طب وصحة

ما هي متلازمة البطة القبيحة.. وكيف يمكن التغلب عليها؟

بعض التغييرات في المظهر يمكن أن تعزز الثقة بالنفس- cc0
بعض التغييرات في المظهر يمكن أن تعزز الثقة بالنفس- cc0

نشر موقع "خينيال" الإسباني تقريرا تحدث فيه عن متلازمة البطة القبيحة، التي تعتبر اضطرابا شائعا يجعل الشخص الذي يعاني منه يركز بشكل كبير على عيوبه الجسدية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن اسم متلازمة البطة القبيحة مستمد من قصة فرخ البط الذي أسيئت معاملته بسبب قبحه، ليتحول فيما بعد إلى بجعة جميلة. تعلمنا هذه القصة التي نعرفها منذ الطفولة أن الجمال مختلف، ولا يمكن أن نحكم على أحد انطلاقا من مظهره الخارجي الذي ولد عليه، والذي يمكن أن تطرأ عليه الكثير من التغييرات.


وأوضح أن متلازمة البطة القبيحة اضطراب نفسي يؤثر على الأشخاص الذين يشعرون بقلق عميق بسبب عيب جسدي. قد يكون هذا العيب حقيقيًا أو مجرد تهيئات، لكن المشكلة تكمن في أن هذا الشخص الذي يركز على هذه التفاصيل يتوقف عن التصرف بشكل طبيعي في حياته اليومية.

 

ولفت إلى أن هذه الحالة تتطور بشكل رئيسي خلال فترة المراهقة، وهي تتجاوز مجرد الافتقار إلى احترام الذات.

الجمال أمر مكتسب


وأكد الموقع أنه ينبغي على الشخص المصاب بهذه المتلازمة أن يدرك أن الجمال ليس سمة نولد بها، وإنما يمكن أن نكتسبها مع الوقت. وتظهر لنا العديد من الشهادات على الشبكات الاجتماعية مدى صحة هذه الفكرة، على غرار الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الوزن أو غيروا تصفيفة الشعر أو اختاروا البدء في ممارسة رياضة معينة.

 

ولفت إلى أنه حتى الذين قرروا تغيير أسلوبهم الخاص في ارتداء الملابس حتى يبدو مظهرهم أكثر جاذبية. ولا شك أن الثقة بالنفس والإيمان بالذات تجعلنا نتألق أكثر من مستحضرات التجميل.

وفيما يلي، يستعرض الموقع سلسلة من النصائح المثالية لأولئك الذين يظنون أنهم مصابون بمتلازمة البطة القبيحة، ويحتاجون إلى كلمات حكيمة أو المساعدة للتخلص من هذه المشكلة.

تقبل المجاملات


ووفقا لأخصائية علم النفس ميليسا بروكلي، فإن متلازمة البطة القبيحة تجعل الشخص يعتقد أنه أقل جمالا مما هو عليه في الواقع. وهذا الشعور بانعدام الأمن يجبر الشخص على الاختباء ويمنعه في كثير من الحالات من الاستمتاع بجماله.

 

ومن إحدى الطرق للتغلب على هذه المشكلة تقبل الإطراء والمجاملات من الناس. نعم، يجب أن تصدق عندما يقول لك أحدهم أنك "تبدين جميلة وشعرك رائع ولديك شخصية فريدة". فالإيمان بالمجاملات هو الإيمان بنفسك، لن تصبح أنانيًا بالإطراء ولكن ذلك سيعزز ثقتك بنفسك ومظهرك.

الأمثلة السخيفة


ونصح الموقع بضرورة التوقف عن التحديق في صور المشاهير التي تبدو مثالية على الشبكات الاجتماعية، لأن الشخص الذي يعاني من هذه المتلازمة سيقع في فخ مقارنة نفسه معهم، وهذا من أسوأ الأخطاء التي يمكن ارتكابها.

 

ولجعل هذا الشخص يفهم أن هؤلاء الأشخاص ليسوا مثاليين، اسأل الشخص المصاب بهذه المتلازمة عما إذا لاحظ أن أرجل أحد المشاهير طويلة جدًا وخالية من السيلوليت أو رأى شامة على أجسامهم. حينها سيدرك أن هذه الصور قد وقع تعديلها قبل أن تنشر وليست حقيقية.

تدرب على الثقة بالنفس

 

وأكد الموقع أن الثقة بالنفس تدفع المرء إلى الانتباه إلى الصفات التي تميزه، والتي كان لا يلاحظها. يجب أن تعكس المرآة ما يسعى المرء إلى رؤيته، وينبغي أن نتخلى عن النظر في العيوب وأن ننظر إلى ما هو أبعد مما يفرضه العقل. وفي الحقيقة، يمكن أن تتجسد أجمل الصفات في الشعور بالأمن.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم