سياسة دولية

الكرملين يعلق على "المشادة الهاتفية" بين بوتين وابن سلمان

بوتين - جيتي
بوتين - جيتي

علّق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، على ما جاء في تقرير موقع بريطاني، عن تهديد أطلقه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن أسعار النفط.

ونفى بيسكوف في تصريح أدلى به إلى وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية ما ورد في تقرير موقع "ميدل إيست آي"، في حين نقلت قناة روسيا اليوم على لسان بيسكوف وصفه هذه التقارير بأنها "محض هراء جديد".

 

إقرأ أيضا: MEE: مشادة كلامية بين ابن سلمان وبوتين سبقت حرب النفط

وقال مسؤولون سعوديون على معرفة بـ"المكالمة الكارثية" في تصريح للموقع إن الخلاف هدد بإفساد شهور من الانفراج بين البلدين تم خلاله أيضاً الاتفاق على صفقة أسلحة معتبرة.

وأجريت المكالمة قبيل اجتماع أوبك+ يوم السادس من آذار/ مارس الماضي، والذي شهد إخفاق كبار مصدري النفط في الاتفاق على صفقة حول تخفيض الإنتاج على الرغم من تراجع الطلب العالمي جراء تفشي وباء فيروس كورونا.

وقال المسؤول السعودي الذي تحدث شريطة إبقاء هويته طي الكتمان: "قبيل الاجتماع أجريت مكالمة هاتفية بين بوتين ومحمد بن سلمان، وكان محمد بن سلمان عدوانياً وأعطى إنذاراً، ثم هدد بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فلسوف تبدأ السعودية بشن حرب أسعار. كانت المكالمة شخصية جداً، ورفع الاثنان صوتيهما على بعض. رفض بوتين الإنذار وانتهت المكالمة على نحو سيئ".

وتابع الموقع بأنه وقبل أن يبدي عدوانيته لبوتين، تواصل محمد بن سلمان مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، والذي يوصف بأنه "أشد المدافعين عن ولي العهد داخل البيت الأبيض"، وذلك بحسب مصدر ثان تكلم أيضاً شريطة التكتم على هويته.

وقال هذا المصدر: "كانت المكالمة مع بوتين قد تمت بمباركة ترامب عبر كوشنر. لم يطلب كوشنر من محمد بن سلمان أن يجري المكالمة، ولكنها تمت بعلمه وهو لم يعترض على إجرائها. ويبدو أن محمد بن سلمان خلص إلى ذلك من استنتاجاته الخاصة".

التعليقات (4)
محمد يعقوب
الخميس، 23-04-2020 08:34 م
هذه إحدى علامات الساعة، أن يعتقد هذا الصبى المسمى محمد بن سلمان، أنه أصبح بمستوى رئيس روسيا حتى يرفع صوته عليه. قاتل الله الغرور ما أعدله ، بدأ بصاحبه فقتله. ربما إعتقد بن سلمان أنه بإقتناءه قصر من قصور ألف ليلة وليله، ويخت ولوحة لدافنشى، فإنه يستطيع أيضا إمتلال رئيس دولة عظمى مثل روسيا، وهو لا يعرف أنه ليس أكثر من جرذ بنظر بوتين. ستبقى روسيا دولة عظمى وتبقى السعودية دولة لولا النفط لما سكن بها جرذ أسود.
سوري غربي عتيق
الخميس، 23-04-2020 03:41 م
الكل يدور في فلك كورونا و هذه خيوط اللعبة التي اطلقتها الصين لتتزعم العالم و تصدت لها امريكا لكن يبقى السؤال من سينجح.... فالدور الامريكي المناط بالقيصر الروسي كشرطي لأوروبا سينتهي قريبا مع نهاية الاتحاد الاوروبي الذي طالما أرق امريكا و حاليا ما السياسة الامريكية الملزمة لابن سلمان في زيادة انتاج النفط و تخفيض سعره ما هدفها الا افلاس روسيا المصدرة للنفط و كذلك سنرى ان وباء كورونا سيتكفل بتقسيم الأتحاد الاوروبي و سنشهد انهيار هاتان القوتان الاقتصاديتان المتضامنتان مع الصين و هكذا تضمن امريكا أستفرادها بالصين في حرب اقتصادية غير مسبوقة ..... نعم العالم بعد تمثيلية كورونا الصينية الهادفة لانهيار اقتصاديات العالم و بالتالي السيطرة الصينية على اقتصاد العالم سيكون لا كما قبل هذه التمثيلية فأمريكا ادركت خطر هذه التمثيلية الصينية و تستعد لمواجهة الصين....
مصري
الخميس، 23-04-2020 11:46 ص
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين .
Idri
الخميس، 23-04-2020 10:38 ص
هل تضنوا حقا أن إبن زَبْلَانْ هذا أو أي حاكم عربي يستطيع أن يتكلم مع عمدة بلدية أفقر بلد في أوربا ، آسيى أو مريكا، دون إذن رغم ضخامة اجسامهم و أموالهم؟ فما بالكم ببوتين الذي بإستطاعته دك أتخن دولة عربية في أقل من ثانية، أما المهلكة فسيكتفي بالبساق. المرجو توضيف القليل من المنطق.