حول العالم

"تبرع لدخول الجنة".. قس نيجيري يجمع ثروة كبيرة

يوافق معظم رواد كنيسة القس أديبوي على منح عشر دخلهم للكنيسة- جيتي
يوافق معظم رواد كنيسة القس أديبوي على منح عشر دخلهم للكنيسة- جيتي

يحظى القس النيجيري إينوك أديبوي، البالغ من العمر 78 عاما، بإعجاب الملايين من الأتباع، ويعتبر الأكثر شعبية بين القادة الإنجيليين في الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

وفي إشارة إلى كثرة أتباعه، قالت "بي بي سي": "من النادر أن تجد في جنوب نيجيريا، ذي الأغلبية المسيحية، شارعا بدون كنيسة تتبعه، بل إن بعض الشوارع بها اثنتان".

ونوهت إلى أنه وفي كل يوم أحد، قبل حظر التجمعات الكبيرة بسبب فيروس كورونا، كان مئات الآلاف من الأشخاص يمرون عبر أبواب الكنائس التابعة له في جميع أنحاء العالم بحثا عن المعجزات أو الخلاص أو الحياة الأبدية أو النجاح المالي.

وقال أحد أعضاء الكنيسة في العاصمة أبوجا، حيث يوجد مصلى ضخم في ضواحي المدينة: "أريد أن أكون مع الرب بشكل صحيح وقد وجدت ذلك في هذه الكنيسة".

 

اقرأ أيضا: محكمة في نيجيريا تقضي بإعدام مطرب بعد إدانته بالتجديف

وقال آخرون إنهم انجذبوا إلى "قداسة" القس أديبوي و "تواضعه" و "تمسكه بما يبشر به".

ويسعد أولئك الذين يتدفقون على الكنيسة بتقديم التبرعات أو شراء التذكارات.

ويوافق معظمهم على منح عشر دخلهم للكنيسة، وهي ممارسة تعرف باسم العشور.

وقال القس أديبوي قبل عامين: "أي شخص لا يدفع العشور لن يذهب إلى الجنة".

ومن الصعب معرفة الحجم الحقيقي لثروة القس أديبوي، فالحدود غير واضحة بين ما يخص الكنيسة وما يخصه، وتتراوح تقديرات ثروته من 60 مليون دولار إلى 130 مليون دولار.

ويوضع ذلك القس أديبوي، وهو أستاذ رياضيات سابق بجامعة لاغوس يرفض التحدث إلى وسائل الإعلام، في نفس مستوى نجوم الموسيقى في البلاد، بل وأكثر ثراء من معظم لاعبي كرة القدم النيجيريين المحترفين في الخارج.

ورغم أناقته، إلا أنه يبدو صارما بالمقارنة بأقرانه، فلا أحذية لامعة ولا شعر لامعا، ولغته الإنجليزية لا ترتفع وتنخفض بلكنة أمريكية.

وهو ولد لأبوين فقيرين، و يتسم بشخصية متواضعة بحسب المقربين منه.

ومع ذلك، فإنه، أو الكنيسة، يمتلك جامعة وطائرة خاصة وبعض السيارات الفاخرة.

 

وأثار القس مؤخرا الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في آرائه حول "النسوية"، حيث غرد على حسابه لمتابعيه البالغ عددهم 1.3 مليون متابع قائلا: "بغض النظر عن مدى تعليمك أو نجاحك، فإن زوجك هو رأسك ويجب أن تعتبريه كذلك في جميع الأوقات".

 

ويحض القس العزاب على الزواج من زوجات يجدن الطهي، ففي عام 2016 قال: "لا تتزوج فتاة كسولة، لا تتزوج فتاة لا تستطيع الطهي. إنها بحاجة إلى معرفة كيفية القيام بالأعمال المنزلية والطهي لأنك لا تستطيع أن تأكل خارج المنزل طوال الوقت".

 

ورغم خطاباته التي أثارت غضب الناشطات النسويات، فإنه بقي يحظى بجمهور كبير، وهي الحقيقة التي يؤكدها نجاح كنيسته التي يديرها كعمل تجاري.

1
التعليقات (1)
استاذ سعيد عراقي.
الخميس، 20-08-2020 01:34 ص
تاريخ يعيد نفسه. قرن 19 كما باع صكوك الغفران وتم ترويج فكرته وحصل ما حصل من اموال. والهدف مجرد حملة خرافية ووهمية وليبن للناس بان دخول الجنة الا بدفع العشور من المال اذن ليس دخول الجنة بالمال. لاشترى الاغنياء ك تراهب الريس الامريكى والسعودي كل رؤوساء وحكام الكون من قارون اغنى رجل في عالم القديم .