طب وصحة

تعثر لقاح واعد.. والأرجنتين تسجل أعلى معدل عالمي (شاهد)

تركيبة من دواءين مضادين للفيروسات تستُخدم لعلاج فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز أثبتت عدم جدواها- CC0
تركيبة من دواءين مضادين للفيروسات تستُخدم لعلاج فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز أثبتت عدم جدواها- CC0

ذكرت دراسة نُشرت الاثنين، أن تركيبة من دوائين مضادين للفيروسات تستُخدم لعلاج فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز، تعثرت وأثبتت عدم جدواها في علاج المصابين بمرض كوفيد-19 الذين تم نقلهم إلى المستشفى، لتؤكد بذلك نتائج تجربة عشوائية واسعة النطاق أجريت على العقار.

 

وفي هذا الصدد قال علماء بريطانيون يشاركون في تجربة التقييم العشوائي لعلاج كوفيد-19 المعروفة باسم (ريكفري) بجامعة أوكسفورد في حزيران/يونيو، إن النتائج المؤقتة استبعدت بشكل مُقنع أي فائدة ذات مغزى للدواء المكون من لوبينافير وريتونافير في خفض الوفيات بين المرضى الذين يتم نقلهم للمستشفى.

 

بعد توقف 7 أشهر.. مساجد ليبيا تفتح أبوابها للمصلين الجمعة

 
أعلنت "الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية" في ليبيا، استئناف صلاة الجماعة بالمساجد اعتبارا من الجمعة المقبل، بعد توقف دام نحو 7 أشهر؛ بسبب تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان صادر عن الهيئة التابعة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا، في وقت متأخر من مساء الاثنين. 

وأفاد البيان بأن "مشاورات جرت بين هيئة الأوقاف واللجنة العليا لمكافحة كورونا؛ لدراسة الوضع بشكل عام، وتم الإذن بإقامة كل الصلوات وعودتها وفق الضوابط المنصوص عليها".

وحتى مساء الأحد، سجلت ليبيا إجمالا 37 ألفا و437 إصابة بفيروس كورونا، بينها 596 وفاة، و22 ألفا و76 حالة تعاف.

 

وفي 16 مارس/آذار الماضي، تقرر تعليق إقامة صلوات الجمعة والجماعة في مساجد ليبيا كإجراء احترازي لمواجهة تفشي كورونا في البلاد.

 

 

 

 

كورونا.. 10 نصائح لتقوية جهاز المناعة في فصل الخريف

 
يقدم طبيب العائلة التركي رامي أيوب أوغلو، في مقابلة مع الأناضول، 10 نصائح لتعزيز جهاز المناعة في فصل الخريف (21 سبتمبر/أيلول - 21 ديسمبر/كانون أول) في ظل المخاوف من ارتفاع وتيرة إصابات ووفيات كورونا مجددا.

 

ومن أبرز النصائح:

 
1- سوء التغذية يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى ويتسبب في ضرر بجهاز المناعة
2- تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب أو أخصائي تغذية، سيما مع المصابين بأمراض مزمنة أو ضعف الجهاز المناعي أو كبار السن.
3- الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن بالتوازي مع ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من حيوية الجسم، وتعتبر أيضا من المؤثرات المهمة لزيادة مناعة الجسم.
4- شرب الماء الكافي، إذ إن شرب الماء يعمل على انتعاش الدورة الدموية، وتخليص الجسم من السموم ومحاربة الالتهابات.
5- تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية مثل تناول الخبز المناسب الصحي.
6- الحفاظ على صحة الأمعاء حيث إن 70 بالمئة من المناعة موجودة بالأمعاء، ومن المهم ضمان نمو بكتيريا صحية يمكن توفيرها عبر تناول الزبادي وحليب كفير.
7- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (C) والمتواجد في الفول والحمضيات والبقدونس والخس.
8- الحفاظ على معدل فيتامين (D) في الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتناول الحليب ومنتجات الألبان والأسماك بانتظام.
9- عدم إهمال الزنك، وهو معدن نادر ومطلوب ومؤثر لمناعة الجسم.
10- النوم عدد ساعات كافية لما لهذا العامل من تأثير إيجابي على مناعة الجسم.

أردوغان: قدمنا 38 مليار ليرة لمتضرري كورونا خلال فترة الوباء

 
صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن حكومته دفعت للمتضررين من تفشي وباء كورونا، 38 مليار ليرة (الدولار يساوي 7.8 ليرة) كمساعدات على شكل هبة في إطار برنامج الدعم الاجتماعي.

وأوضح أردوغان في خطاب عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في العاصمة أنقرة، الاثنين، أن بلاده مستمرة في مكافحة فيروس كورونا، وأن التدابير الوقائية المُتّخذة أسفرت عن نتائج إيجابية.

وأكد أن البنية التحتية لقطاع الصحة في بلاده أثبتت كفاءتها خلال مرحلة تفشي كورونا، مشيرا في هذا الصدد إلى المستشفيات العملاقة التي افتتحت خلال فترة الوباء.

وتابع قائلا: "في فترة تفشي الوباء قمنا بافتتاح 5 مستشفيات في مدينة إسطنبول وحدها، والجمعة الماضي افتتحنا المدينة الطبية في ولاية قونيا، وسنستمر في تقديم أفضل الخدمات الطبية لشعبنا".

وانتقد أردوغان المعارضة الداخلية التي تتعمد تجاهل جهود الحكومة في تقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين.


اضافة اعلان كورونا
إصابات كورونا في الهند ترتفع إلى 6.69 مليون

 
أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية اليوم الثلاثاء تسجيل 61267 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 6.69 مليون حالة في المجمل.

وقالت الوزارة إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس ارتفع بواقع 884 إلى 103,569.

وكان عدد الوفيات تجاوز المئة ألف يوم السبت لتصبح الهند ثالث بلد بالعالم يجتاز هذا الحاجز بعد الولايات المتحدة والبرازيل، ولا يظهر الوباء فيها أي علامة على التراجع.

وخففت السلطات الهندية الأسبوع الماضي بعض القيود وسمحت للولايات بفتح المدارس ودور العرض السينمائي.

الأرجنتين تسجل أعلى معدل إيجابي لاختبارات كوفيد-19 في العالم

 
قال موقع (أور وورلد إن داتا) التابع لجامعة أوكسفورد إن الأرجنتين سجلت أعلى معدل نتائج إيجابية لاختبارات كوفيد-19 في العالم، إذ أثبتت الفحوص إصابة نحو ستة من كل عشرة، مما يمثل انعكاسا لانخفاض مستويات الفحص والتطبيق الفضفاض لقواعد العزل العام.

وبلغ اجمالي حالات الإصابة في الأرجنتين حتى يوم الاثنين 809,728، حيث كان معدل الإصابة في الأيام السبعة الماضية يراوح حول 12,500 إصابة يوميا. وتجاوز عدد الوفيات الـ21 ألفا.

ويقول المسؤولون الطبيون إن انخفاض مستويات الفحص والقيود المتراخية دفعت المعدل الإيجابي إلى مستوى عال، إذ قفز من حوالي 40 بالمئة في أغسطس/ آب إلى قرابة 60 بالمئة في الأيام السبعة الماضية طبقا لحسابات رويترز استنادا إلى بيانات وزارة الصحة.

وتحتل الأرجنتين المركز الثامن عالميا في تسجيل الإصابات بكوفيد-19 وهي حاليا في المراكز الخمس الأول لمعدل الإصابات والوفيات لسبعة أيام على التوالي.

 

وأمريكا اللاتينية هي المنطقة الأكثر تضررا في العالم في ما يتعلق بالإصابات بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 الذي يسببه.

"عقار لفيروس (إتش.آي.في) غير مجد في علاج مرضى كوفيد-19 بالمستشفيات"

 
ذكرت دراسة نُشرت يوم الاثنين أن تركيبة من دواءين مضادين للفيروسات تستُخدم لعلاج فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز أثبتت عدم جدواها في علاج المصابين بمرض كوفيد-19 الذين تم نقلهم إلى المستشفى، لتؤكد بذلك نتائج تجربة عشوائية واسعة النطاق أجريت على العقار.

وقال علماء بريطانيون يشاركون في تجربة التقييم العشوائي لعلاج كوفيد-19 المعروفة باسم (ريكفري) بجامعة أوكسفورد في يونيو/ حزيران إن النتائج المؤقتة استبعدت بشكل مُقنع أي فائدة ذات مغزى للدواء المكون من لوبينافير وريتونافير في خفض الوفيات بين المرضى الذين يتم نقلهم للمستشفى.

وقال العلماء في النتائج التي توصلوا إليها ونُشرت في دورية لانست الطبية إن 23 بالمئة ممن تناولوا الأدوية توفوا خلال 28 يوما من بدء العلاج، مقارنة بنسبة 22 بالمئة ممن تلقوا الرعاية المعتادة.

كما أن العلاج لم يخفض طول فترة إقامة المريض في المستشفى أو فرص وضعه على جهاز تنفس صناعي.

وقال مارتن لاندراي الأستاذ بقسم نافيلد لصحة السكان بجامعة أوكسفورد والذي شارك في قيادة تجربة ريكفري: "توضح نتائج هذه التجربة أنه علاج غير فعال للمرضى الذين يدخلون المستشفيات مصابين بكوفيد-19".

وعقار كاليترا الذي تنتجه شركة آبفي هو خليط من عقاري لوبينافير وريتونافير اللذين يستخدمان معا لعلاج فيروس (إتش.آي.في).

وكانت الشركة قد زادت من إنتاجها للعقار بينما كانت تحدد ما إذا كان مفيدا في علاج كوفيد-19 أم لا. وأوقفت منظمة الصحة العالمية في يوليو/ تموز تجربتها على تركيبة لوبينافير وريتونافير بعدما فشلت في خفض الوفيات.

واشتملت التجربة على 1616 مريضا تناولوا لوبينافير وريتونافير و3,242 تلقوا الرعاية المعتادة فقط.

نتيجة فحص مارادونا سلبية لفيروس كورونا

 
قال محامي أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا على تويتر، الاثنين، إن نتيجة فحص كوفيد-19 الذي خضع له اللاعب الأرجنتيني السابق جاءت سلبية، لتتبدد بذلك المخاوف حول إصابته بفيروس كورونا بعد أن عانق زميلا اكتشف لاحقا إصابته بالفيروس.

وخضع الرجل الذي قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم 1986 للاختبار بعد مخالطته يوم الجمعة الماضي لفاكوندو كونتين وهو لاعب تأكدت إصابته بالفيروس بعد أقل من يوم واحد.

وقال ماتياس مورلا محامي مارادونا على تويتر: "نتيجة الفحص الذي خضع له دييغو مارادونا جاءت سلبية لكوفيد-19. أشكر كل الأرجنتينيين على اهتمامهم. حافظوا على سلامتكم لأن الفيروس ما زال موجودا بيننا".

ويدرب مارادونا حاليا خيمناسيا ئي إيسغريما، وهو ناد ينافس في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني ويتخذ من مدينة لابلاتا مقرا له.

وواجه مارادونا البالغ من العمر 59 عاما سلسلة من المتاعب الصحية في السنوات الأخيرة وما زال يعاني زيادة في الوزن.


بيلوسي لترامب: لا تسيّس جائحة فيروس كورونا

 
قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الاثنين، إن الرئيس دونالد ترامب ليس لديه ما يبرر إعلان نجاحه في التصدي لفيروس كورونا في البلاد قائلة إن سياساته عرضت الأمريكيين للخطر.

 

وأضافت: "عليه ألا يتعامل مع الأمر سياسيا حتى يبدو وكأنه تغلب على الفيروس لأن لديه سياسات جيدة، فهو (ترامب) في حقيقة الأمر مدمر وخطير للغاية على البلاد".

وقالت بيلوسي، وهي ديمقراطية، إنها تأمل في أن يكون الأطباء هم من اتخذوا قرار اليوم الاثنين، بخروج ترامب من المستشفى. وقال الأطباء فيما بعد إنه سيحصل على رعاية طبية جيدة في البيت الأبيض.

وأبلغت بيلوسي شبكة (إم.إس.إن.بي.سي) بأن ترامب يمكن أن يعاني من عواقب طويلة المدى. وقالت إن بروتوكول اختبار الكشف عن كورونا في البيت الأبيض، حيث أصيب العديد من مساعدي ترامب بالمرض "غير ناجح على ما يبدو".

وحث ترامب قبل مغادرته المستشفى اليوم الاثنين، الناس على عدم الخوف من المرض الذي أودى بحياة أكثر من مليون في جميع أنحاء العالم وتسبب في دمار اقتصادي واجتماعي.

 

 


السلطات الصحية الأمريكية تؤكد أن كوفيد-19 يمكن أن ينتقل عبر الهواء

 
أعلنت "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية رسمياً أنّ فيروس كورونا المستجدّ يمكن أن ينتقل عبر الهواء، في موقف ينسجم مع آراء علماء كثر يطالبون منذ أشهر بأخذ هذا الاحتمال بجديّة أكبر.

والاثنين حدّثت "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" توصياتها الصحية المنشورة على موقعها الإلكتروني على النحو الآتي: "بعض أنواع العدوى يمكن أن تنتقل في قطرات رذاذ صغيرة وجزيئات يمكن أن تطفو في الهواء لدقائق أو ساعات...

 

هذه الفيروسات قد تكون قادرة على إصابة أشخاص يتواجدون على مسافة نحو مترين من الشخص المصاب، أو بعد مغادرته".

ومن الأمراض التي تنتقل عبر الهواء بالإضافة إلى كوفيد-19، الحصبة، والجدري، والسلّ.

ويعتبر خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى تبقى قطرات الرذاذ التنفسية من مختلف الأحجام والتي ينثرها المصاب عند العطس والسعال والغناء والكلام والتنفّس.

الصحة العالمية تطالب بإصلاحها بعد إصابة 10% من سكان العالم بكوفيد-19

 
اعتبرت منظمة الصحة العالمية الاثنين، أن فيروس كورونا المستجد الذي أصاب 10% من سكان العالم أكثر من الأرقام المعلنة رسميا، وطالب مديرها العام بتسريع إصلاح المؤسسة الدولية للتعامل مع التحديات الصحية. 

وفي كلمة لدى افتتاح جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة دافع المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس بقوة عن العمل الذي أنجزته المنظمة التي يتهمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم الكفاءة في إدارتها للجائحة التي تسببت في وفاة أكثر من مليون شخص.

وإلى جانبه أعلن مدير قسم الطوارئ في المنظمة مايكل راين أن نحو 10% من سكان العالم قد يكونون أصيبوا بالفيروس، أي 780 مليون نسمة، في حين أن الأرقام المعلنة رسميا تشير إلى أن عدد الحالات يزيد على 35.3 مليون.

وفي الأسابيع الماضية أطلقت دول عديدة اقتراحات لإصلاح منظمة الصحة على غرار الولايات المتحدة والثنائي الفرنسي-الألماني.

 

 

 

0
التعليقات (0)