سياسة عربية

أول موقف بعد رحيل المهدي.. "الأمة" يعلق على مجلس الشركاء

حزب الأمة: "بعض الجهات ذات الأجندة انحرفت بالفكرة من حيث الشكل والاختصاص والتكوين"- جيتي
حزب الأمة: "بعض الجهات ذات الأجندة انحرفت بالفكرة من حيث الشكل والاختصاص والتكوين"- جيتي

علق حزب الأمة القومي بالسودان، على القرار الذي أصدره رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قبل يومين، بتشكيل مجلس الشركاء الانتقالي، وما أعقبه من جدل بين المكونات الانتقالية حول صلاحية المجلس الجديد.


وقال الحزب في أول موقف سياسي له بعد رحيل زعيمه الصادق المهدي: "إننا سنعمل مع جميع الشركاء خلال الساعات المقبلة، لتصحيح التجاوزات، في ما يتعلق بصلاحيات مجلس الشركاء، لضمان عدم تغوله على الأجهزة الأخرى، وأن يتم تكوينه بالتراضي والتوافق بين الجميع".


وأوضح الأمين العام والناطق الرسمي للحزب الواثق البرير في بيان، أن "مجلس التنسيق بحزب الأمة اجتمع وقرر أن ينهض فورا، للعمل على ضرورة إصلاح هذا الوضع، بالتواصل مع جميع الشركاء، لتصحيح التجاوزات في تشكيل المجلس الجديد".

 

اقرأ أيضا: حكومة السودان ترفض قرار البرهان تشكيل "مجلس الشركاء"


وتابع البرير: "عندما طرح حزبنا فكرة تكوين مجلس لشركاء الفترة الانتقالية، مستصحبا ذات فكرة العقد الاجتماعي، كان الهدف أن يكون مرجعية قومية عقلانية تعمل على معالجة التباينات بين شركاء الفترة الانتقالية، وتدعم مؤسسات الانتقال، وتهتم بموجبات نجاح الفترة الانتقالية، والوصول إلى الغاية العليا، وهي التحول الديمقراطي الذي يرجوه شعبنا في ميقاته المضروب"، بحسب تعبير البيان.


وأكد أن حزب الأمة سعى لإتمام تكوين مجلس الشركاء عبر مشروع ميثاق، وتحالف إصلاحي ارتضته مكونات الساحة السياسية السودانية والوطنية، لافتا إلى أن فكرة المجلس الجديد جاءت بتوافق بين مجلسي الوزراء والسيادي المفوضين.


وأشار حزب الأمة السوداني إلى أنه تواصل مع كافة الشركاء المعنيين ببناء مجلس الشركاء، وفقا للوثيقة الدستورية، وتمكن من رسم ملامح بنائه بما يتسق وكل المرجعيات التوافقية، إلا أن بعض الجهات ذات الأجندة، والتي تحاول تعطيل المسيرة نحو الديمقراطية، انحرفت بالفكرةِ من حيثُ الشكل، والاختصاص، والتكوين.

التعليقات (0)