سياسة دولية

لهذا انسحبت الجزائر من كأس أفريقيا لكرة اليد بالمغرب

ألقت أزمة الصحراء على مشاركة منتخب كرة يد الجزائر في بطولة أفريقيا بالمغرب- صفحة الاتحاد الجزائري بفيسبوك
ألقت أزمة الصحراء على مشاركة منتخب كرة يد الجزائر في بطولة أفريقيا بالمغرب- صفحة الاتحاد الجزائري بفيسبوك

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة اليد في خطوة مفاجئة تأجيل بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 التي كانت مقررة في المغرب، بعد ساعات فقط من انسحاب الجزائر من المسابقة.


وأفادت وسائل إعلام جزائرية بأن الانسحاب جاء على خلفية تنظيم مباريات البطولة بمدينتي كلميم والعيون بالصحراء المغربية.


وتصاعدت الأزمة بين الجزائر والمغرب في علاقة بالصحراء الغربية إذ قررت الجزائر وقف تجديد عقد توريد الغاز الطبيعي إلى جارتها المغرب من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي، نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وفي الوقت الذي يفترض فيه أن يسلط الاتحاد الأفريقي لكرة اليد، عقوبات على منتخب الجزائر بعد انسحابه من البطولة القارية، فقد جاء قرار التأجيل.


وعقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعا طارئا قبل أن يتقرر تأجيل الدورة الـ25 لبطولة أمم أفريقيا، التي كان من المنتظر أن تدور من 13 إلى 23 كانون الثاني/ يناير المقبل في المغرب.

 

اقرأ أيضا: عاهل المغرب: لا تفاوض على الصحراء.. ويؤكد على السلمية
 

ويأتي هذا الانسحاب بعد أن زادت توترات العلاقات بين البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية حيث اتهمت الجزائر الرباط خلال الشهر الماضي بقتل ثلاثة من رعاياها بقصف لشاحناتهم في منطقة الصحراء على الحدود مع موريتانيا، وهو ما نفته المغرب.


وأثارت زيارة وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي إلى المغرب خلال الشهر الماضي غضبا جزائريا، إذ قال الرئيس عبد المجيد تبون إنه يأسف لاتفاق المغرب مع إسرائيل، مؤكدا أن "تهديد الجزائر من المغرب خزي وعار لم يحدث منذ عام 1948".


التعليقات (1)
غزاوي
السبت، 11-12-2021 12:55 م
مجرد تساؤل. لماذا انسحبت الجزائر !!!؟؟؟ إنسحبت الجزائر لأن البطولة مقرر إقامتها في المغرب، وهذا الأخير حولها إلى الصحراء الغربية التي تعتبر في نظر القانون الدولي أرض منفصلة ومتميزة عن المغرب. كما أن خريطة المغرب لدي الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لا تشمل الصحراء الغربية. ومن بين القوانين التي تثب ما سبق ذكره ما يلي: 1. قرار محكمة العدل الدولية الصادر في: 16/10/1976، الذي ينفي أية سيادة للمغرب على الصحراء من شأنها أن تؤثر عن حقه في تقرير مصيره. 2. قرار الأمم المتحدة رقم:34/37 المؤرخ 21 نوفمبر 1979 الذي يعتبر جبهة البوليزاريو ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي. مع التشديد على عبارة "شعب" 3. قرار مجلس الأمن الدولي رقم: 690، الصادر بتاريخ: 24/04/1991 الذي تم بموجبه إنشاء بعثة ألمينورسو، بتوافق الطرفين، مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في الصحراء الغربية. 4. قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في: 29/09/2021، الذي يؤكد ما ذهبت إليه محكمة العدل الدولية ويعتبر إقليم الصحراء وشعبها منفصلين ومتميزين عن المملكة وشعبها. كما أن هطه القرارات تثبت مما لا يدع مجلا للشك أو الغموض أن جبهة البوليزاريو حركة تحررية وليست إنفصالية كم يروج له المغرب.

خبر عاجل