سياسة دولية

رئيس وزراء إثيوبيا يشيد بأردوغان وانفتاحه على أفريقيا

حضر أحمد القمة التركية الأفريقية التي شارك فيها 16 زعيما أفريقيا، و102 من الوزراء، بينهم 26 وزير خارجية- تويتر
حضر أحمد القمة التركية الأفريقية التي شارك فيها 16 زعيما أفريقيا، و102 من الوزراء، بينهم 26 وزير خارجية- تويتر

أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، السبت، بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لدعمه ‏منصة تواصل تعزيز التعاون بين تركيا وأفريقيا.‏

واستضافت مدينة إسطنبول، السبت، أعمال القمة الثالثة للشراكة التركية-الأفريقية، تحت شعار "تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك"، والتي بدأت الخميس الماضي وتنتهي اليوم السبت.

وكتب أحمد عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "إنني أثني على الرئيس أردوغان للحفاظ على منصة تستمر في دفع وتعزيز التعاون متبادل المنفعة بين تركيا والدول الأفريقية".

وحضر أحمد القمة التي شارك فيها 16 زعيما أفريقيا، و102 من الوزراء، بينهم 26 وزير خارجية.

وأضاف أحمد أن "هذه القمة آلية مهمة للتعاون التنموي".

 


من ناحيته، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا، رضوان حسين، إن "المشاركة البناءة المتزايدة لتركيا في أفريقيا منذ بدء الشراكة التركية الأفريقية تقوم على المنفعة المتبادلة والثقة والاحترام".


كما أعرب حسين عن تقديره للدور النشط لتركيا في الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية، والتي من شأنها أن تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا، وفقا لأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.

ويرى مراقبون أن تركيا توسع نفوذها في القارة الأفريقية في مجالات عدة لا سيما الاستثمارية والعسكرية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حجم التجارة التركية إلى أفريقيا بلغ 30 مليار دولار في الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري مع القارة بلغ 25.3 مليار دولار عام 2020.

وتطمح أنقرة إلى زيادة هذا الرقم إلى 50 مليار دولار في المرحلة الأولى ثم إلى 75 مليار دولار سنويا كما أكد الرئيس التركي الذي أشار في تصريحات سابقة إلى أن الاستثمارات التركية في القارة الأفريقية تجاوزت الـ6 مليارات دولار.

 

اقرأ أيضا: قمة تركية أفريقية ثالثة.. هل توسع أنقرة نفوذها بالقارة؟


التعليقات (0)