سياسة دولية

روسيا تقرر إرسال قوات لدعم الانفصاليين في أوكرانيا

الاتحاد الروسي وافق بالإجماع على طلب بوتين - جيتي
الاتحاد الروسي وافق بالإجماع على طلب بوتين - جيتي

وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على طلب الرئيس فلاديمير بوتين بإرسال قوات عسكرية لدعم الانفصاليين في أوكرانيا.

وقال نائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف خلال جلسة لمجلس الاتحاد، إن "المفاوضات توقفت. القيادة الأوكرانية سلكت مسار العنف وإراقة الدماء"، مضيفا: "لم يتركوا لنا أي خيار".

وأكد وجود "مدرّعات ثقيلة" عند حدود المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن حلف شمال الأطلسي "يرسل لأوكرانيا أسلحة حديثة بكثافة".

وأضاف: "روسيا ستعمل من أجل حماية سيادة الدول الأخرى ومن أجل منع الأعمال العدائية".

وذكّر المسؤول العسكري الروسي بطلب بوتين، قائلا: "بموجب معاهدة الصداقة والتعاون مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، أقدم اقتراحا لاعتماده من قبل مجلس الاتحاد للموافقة على إرسال القوات المسلحة خارج روسيا".

 

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من وزارة الدفاع الاتفاق مع دونيتسك ولوغانسك على ما يسمح لروسيا بالدخول لضمان السلام فيهما، وذلك وفقا لمرسوم نُشر الثلاثاء.

 

وقال شاهد من رويترز اليوم الثلاثاء إن قافلة عسكرية تضم أكثر من 100 شاحنة تحمل جنودا شوهدت وهي تتجه صوب الحدود الأوكرانية في منطقة بيلجورود الروسية.

 

اقرأ أيضا: رفض دولي واسع لاعتراف روسيا باستقلال إقليمين أوكرانيين

وسارعت دول عديدة إلى إعلان رفضها الخطوة الروسية بالاعتراف بانفصال جمهوريتين جديدتين عن الأراضي الأوكرانية، فيما دعت موسكو العالم إلى اتباع خطوتها في الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك، ولوغانسك في شرق أوكرانيا. 

وأعربت دول عديدة، أبرزها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا، عن إدانتها الشديدة لقرار روسيا الاعتراف رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين شرقي أوكرانيا.
 

التعليقات (1)
شرحبيل
الثلاثاء، 22-02-2022 09:54 م
بوتين يلاعب الغرب لعبة القط والفأر ، وهو يعلم أن خصمه بايدن غير مؤهل لمقارعة الكبار ، أنه ضعيف الشخصية ، هزيل الرآي ، متخاذل ، لذلك بوتين يهز العصا في وجهه