سياسة عربية

معارضون أردنيون يطالبون الملك بإعادة "الأموال المنهوبة"

الاردن الملك عبد الله الثاني بترا
الاردن الملك عبد الله الثاني بترا
أصدرت مجموعة من الشخصيات الأردنية المعارضة، بعد اجتماعها في منزل أمجد هزاع المجالي، السكرتير الشخصي للملك الراحل حسين بن طلال، بيانا، طالبت فيه الملك عبد الله الثاني بـ"بالإفصاح عن ثروته وثروة زوجته وأسرته، وإعادة الأموال المنهوبة لخزينة الدولة".

وأعلن الموقعون على البيان، ما أسموه "لجنة إنقاذ وطني"، واعتبروا الاجتماع "نواة لتجمع وطني مفتوح لسائر الشخصيات الوطنيّة والمعارضة والحراك والشخصيات الاجتماعية".

وقرر المشاركون الدعوة لاعتصام مفتوح، يوم الـ24 من آذار المقبل، على دوار الداخلية في العاصمة عمان، داعين الفعاليات والأحزاب للمشاركة فيه.

في المقابل، أصدر شقيقا أمجد المجالي، الذي شغل مناصب بارزة في البلاط الملكي إبان حكم الملك الراحل، بيانا، أدانا الاجتماع، وطالباه فيه بالتوقف عن "التجاوز الخطر لكل ثوابتنا الوطنية، وفي مقدمتها العائلة الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، ومؤسسات الدولة الأصلية، مدفوعاً من أصحاب الغايات والمتسلقين على إرثك التاريخي" .

وقال شقيقا المجالي، أيمن وحسين: "لقد جلسنا معا كأشقاء عده مرات، واتفقنا جميعا بموافقتك على الالتزام التام بحسن الخطاب، وتعظيم شأن الدولة، وعدم المساس برأس من الدولة جلالة الملك، والحفاظ على أمن واستقرار هذا الوطن، وعدم الإعانة على تقويض أركان النظام السياسي، من باب الرعونة المؤقتة، أو الخروج على النهج المستقر منذ نشأة هذه المملكة، وفي كل مرة تحيد فيها عن هذا الاتفاق البديهي تعود مره أخرى إلى الاستماع لأصوات المغرضين ودعوات النشاز، ليدفعوك كي تكون قائداً لغاياتهم، ونعود نحن إلى مساعدتك في العودة إلى الصراط المستقيم مرة تلو الأخرى".

وقال البيان: "إن ما تسعون إليه من تحريض غير مجد، أكان ذلك بحق جلالة الملك أو العائلة الهاشمية التي هي جزء منا ونحن منهم غبر تاريخ طويل من الإخلاص المتبادل بين طرفي العرش والشعب، أو بحق أي مؤسسة لا ترون فيها سوى العيوب وتنسون عيوبكم، وكأنكم أسراب من الملائكة، وتذكرّ جيدا أنك كنت جزءا من الدولة وشريكا في الحكومة، ولم تقدموا شيئا ملموسا من التغيير للأفضل كما تراه اليوم أنت والرهط من حولك الذين يحرضونك ويستخدمونك كواجهة يختبئون خلفها لتحقيق مصالحهم" .

وأضاف: "إن هذا النداء، والذي نطلقه اليوم لك عبر فضاء يقرأه الجميع، لم يكن ليخرج علناً إلا بعد أن استنفدنا كإخوة كل طرائق الحلول لتعرف وتفهم أنك لا تعرف ماذا تريد، بل تريد ما يرغب فيه غيرك، والتصيد عبر اسمك واسم والدنا وعشيرتنا، وحتى في عملكم الحزبي لم تستطيعوا صنع أي مبادرات تحقق غايات الإصلاح، ومن هنا نرى أن عليك أن تتوقف وتبتعد قليلاً عن كل تلك الملوثات التي أُلصقت بك لتكون فوهه مدفع وهم مختبئون".

وفيما يلي قائمة بالموقعين على بيان ما يعرف بـ"لجنة الإنقاذ الوطني":

أمجد هزاع المجالي
هاني العموش
محمد العتوم
سعد العلاوين
أحمد فاخر
علي الحباشنة
أمين الجعافرة
زيد حاكم الفايز
أحمد نواف العساف
سلمان المعايطة
عبدالله العمرو المشاقبة
هاني العزب
وصفي الرواشدة
أحمد عويدي العبادي
هاشم أبو حسان
ضرغام هلسه
خالد تركي المجالي
أمل العموش
عصام السعدي
لؤي عبيدات
عبدالعزيز نايف الخريشا
محمد خلف الحديد
عبدالله العساف
مخلد المغاريز العبادي
خالد صايل الخريشا
سليمان المهيرات
فواز الهروط
حكمت القطاونة
علي الطراونة "الفقراني"
عبدالرحمن شديفات
جمال المجالي
عبدالوهاب فريحات
عبد النور الهزايمة
معن مقابلة
فراس الطواهية العبادي
غازي الهواملة
هايل السواعير
سالم اللوزي
محمد مفلح الأزايدة
خالد الشوبكي
عصام حسن المناصير
سالم العيفه
ياسين الدروبي العجارمة
التعليقات (2)
لأ أحد فوق القانون.
الخميس، 24-02-2022 09:59 م
قال المصطفى (ص) "لو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمَّدٍ سرقتْ لقطعتُ يدها" يعني القانون فوق الجميع هكذا بنيت حضارة الإسلام أما غير هذا فهو الخراب و الفساد.
محمد غازى
الخميس، 24-02-2022 07:27 م
كل ما طالبت به المعارضه، هو ألإفصاح عن ثروته وثروة زوجته والعائلة. وهذا من حقها. لماذا لا يترك المجال للملك، عميد العائلة الهاشمية، أن يفصح عن ثروته، وكيف أصبحت بهذه الملايين؟!