سياسة عربية

فلسطينيو بريطانيا في مهرجانهم السنوي 18: متمسكون بالعودة

فلسطينيو لندن يكرمون أنصار فلسطين في مهرجانهم السنوي 18 (عربي21)
فلسطينيو لندن يكرمون أنصار فلسطين في مهرجانهم السنوي 18 (عربي21)

عقد المنتدى الفلسطيني في بريطانيا اليوم السبت في العاصمة البريطانية لندن الدورة 18 لمهرجان فلسطين السنوي، بحضور المئات من الفلسطينيين وأنصارهم من مختلف الجنسيات.

ورحب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا زاهر البيراوي بالجمهور الحاضر، ووصفه بأنه جمهور نابض بالحياة وبدأ برنامج مهرجان فلسطين الثامن عشر.

وقال البيراوي في حديث خاص لـ "عربي21": "للسنة الثامنة عشرة على التوالي ينعقد هذا المهرجان الفلسطيني الذي يعتبر تظاهرة ثقافية وفنية وتراثية. يرسم صورة الوطن ويحفر حب الأرض والمقدسات في عقول أبناء الجالية عموما وفي الأجيال الشابة على وجه الخصوص". 

وذكر البيراوي أن المهرجان "يحمل رسائل سياسية واضحة بعضها مكتوبة بلغة غير مباشرة من خلال المعروضات والوصلات الفنية والدبكات ومن خلال الثوب الفلسطيني والمطرزات ومن المأكولات الشعبية والأطباق الشهيرة وعلى رأسها المسخن والمقلوبة والدوالي (ورق العنب) والمنسف بنسخته الفلسطينية، ومن خلال حضور الرمزيات الكثيرة كالزيت والزيتون والزعتر والميرمية ومن خلال الحمص والفلاقل والكنافة النابلسية".

وأكد البيراوي أن "الرسالة التي يرسلونها من خلال ذلك كله أن الفلسطينيين متمسكون بالوطن والمقدسات ويحملون في قلوبهم حب الوطن بكل تفاصيله، ويحلمون بالعودة إلى الأرض كل الأرض بإذن الله".

وبخصوص الرسائل السياسية المباشرة من المهرجان، قال البيراوي: "هي رسالة للحكومة البريطانية ورئيستها المنصرفة أو أي رئيس سيأتي بعدها، مفاد الرسالة أننا جزء من المجتمع البريطاني ولكننا فلسطينيون نحلم بتحرير وطننا وبالعودة الحرة إلى مدننا وقرانا في فلسطين. ومن حقنا أن نعمل لتحقيق أحلامنا وأهدافنا الوطنية. وأننا لن نقبل بمحاولات إسكاتنا ومنعنا من كشف جرائم الاحتلال وممارساته العنصرية. وأننا لن نقبل أبدا هذا التماشي البريطاني مع سياسات دولة الاحتلال على حساب حقوقنا وحريتنا ووطننا".

وأضاف: "أما رسالتنا للحكومة الإسرائيلية فهي رسالة واضحة، أن هذا الاحتلال زائل لا محالة ومهما زادت جرائم الاحتلال فلن يمنعنا ذلك من المطالبة بحقوقنا ودعم أهلنا ووطننا"، وفق تعبيره.

 



من جانبه أكد الصوت الأيرلندي لفلسطين ريتشارد بويد باريت أنه دائما مع فلسطين، وشدد على دعمه اللامتناهي لفلسطين.

 



وقد خصص المهرجان فقرة لتكريم عدد من النشطاء العاملين لفلسطين من الذين تمسكوا ودافعوا عن حقوق الشعب الفلسطيني، حيث تم تكريم عدد من السياسيين والناشطين البريطانيين وتقديمهم أمام الجالية الفلسطينية وأنصار فلسطين، منهم: الدكتور داوود عبد الله والدكتور كامل حواش ورئيسة اتحاد الطلبة شيماء دلالي وريتشارد بويد باريت.

وأكدت إدارة المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أن هذا الاحتفال بجهود هؤلاء المتميزين من الرجال والنساء هو مجرد بادرة للتعبير عن امتنانهم للوقت والجهد الذي يكرسونه من أجل القضية الفلسطينية.

 



من جانبه أكد الفنان الفلسطيني كفاح زريقي، الذي جاء خصيصا من أراضي 48 في فلسطين إلى مهرجان فلسطين السنوي في بريطانيا، أن أغانيه لفلسطين هي جزء من كفاح الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإثبات الذات الفلسطينية.

وقال زريقي في حديث مع "عربي21": "ليست هذه هي المرة الأولى التي أغني فيها للفلسطينيين وأنصارهم في بريطانيا، فقد سبق لي أن غنيت في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية، بذات المضامين التي تؤكد هوية الشعب الفلسطيني وعراقته وتمسكه بثوابته".

 



وأضاف: "لقد تمسكت على مدى العقود الثلاثة المنصرمة من عمري بنحت كياني الفني كفلسطيني أولا، ولم أغادر مربع الثوابت الفلسطينية على الرغم من تضييق الاحتلال علينا كفلسطينيين".

وتابع: "ما زلت أعتقد أن الفن رسالة يمكن من خلالها ترسيخ هويتنا الفلسطينية وتوريثها للأجيال، يسلمها السابق للاحق"، وفق تعبيره.

وتضمن مهرجان فلسطين السنوي 18 جناحا ترفيهيا وتعليميا للأطفال، كما تم عرض فيلم فلسطين 1920، بالإضافة إلى موائد من الطعام ومعرض للمنتوجات التراثية الفلسطينية والعربية.


التعليقات (2)
ali
الأحد، 23-10-2022 12:50 م
ارجوا من المعلق الكريم السيد محمد غازي أن ينتبه إلى همزة الوصل وهمزة القطع حيث أن الالف واللام لايوجد همزه على الالف لأنها همزة وصل مثل الجنوب وليس ألجنوب
محمد غازى
السبت، 22-10-2022 06:37 م
كل ألتحية وألإحترام للمنتدى ألفلسطينى فى بريطانيا، ألذى عقد دورته أل18 لمهرجان فلسطين ألسنوى. ألذى أزعجنى هو كلمة ألسيد زاهر ألبيراوى، ألتى لم يشر فيها إلى دور بريطانيا فى تمكين ألعدو ألصهيونى من ألإستيلاء على فلسطين، تنفيذا لوعد بلفور ، وما جرى بعده من تمكين ألعصابات ألصهيونية من طرد ألفلسطينيين من ديارهم، تحت نظر وسمع قوات بريطانيا ألمنسحبة من فلسطين!!! على كل أتمنى على ألسيد ألبيراوى أن لا ينسى هذا ألموضوع فى مهرجاناته ألقادمة. وذكر إن نفعت ألذكرى ياأستاذ بيراوى..................