سياسة عربية

ميشال عون يقيل الحكومة اللبنانية ونجيب ميقاتي يرفض

حذر عون في وقت سابق من خطر الفراغ الدستوري- الأناضول
حذر عون في وقت سابق من خطر الفراغ الدستوري- الأناضول

أعلن الرئيس اللبناني المنتهية ولايته ميشال عون، أنه وجه رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياته الدستورية، ووقع مرسوم استقالة الحكومة، مؤكدا أنه غادر مكتبه في قصر بعبدا الرئاسي، قبل يوم واحد من انتهاء ولايته رسميا.


وكتب عون على "تويتر": "اليوم صباحاً وجّهت رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياتي الدستورية ووقعت مرسوم استقالة الحكومة".

 

 

وأضاف: "أنتم معي وأنا معكم... اليوم تنتهي مرحلة لتبدأ مرحلة أخرى تحتاج لنضال وللكثير من العمل لكي نخرج من أزماتنا".

 

 

 


واعتبر أن "مؤسسات الدولة مهترئة لأنّ القيّمين عليها خائفون من عصاً تهدّدهم"، مشددا على أن "البلد مسروق وعلينا أن نقوم بالكثير من العمل والكثير من الجهد لكي نقتلع الفساد من جذوره".

 

وأشار إلى أن "الدولة لا يمكن أن تقوم إلا على عامودين: الأمن والقضاء".

 

 

 


وقال عون: "بالرغم من كل التجاوزات المالية والانهيار الاقتصادي فإننا لم نتمكّن من إيصال حاكم مصرف لبنان إلى القضاء لأنّ المنظومة الحاكمة منذ 32 سنة تحميه".

 

في المقابل، اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي أن مرسوم استقالة الحكومة الذي وقعه الرئيس اللبناني ميشال عون، "يفتقر إلى أي قيمة دستورية".


وقال ميقاتي إن "الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور والأنظمة التي ترعى عملها وكيفية اتخاذ قراراتها".


واعتبر أن "المرسوم الذي قبل استقالة الحكومة، المستقيلة أصلا بمقتضى أحكام الدستور، يفتقر إلى أي قيمة دستورية".


وأفاد بيان صادر عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بتسلمه كتاب من ميقاتي يبلغه فيه "بمتابعة الحكومة لتصريف الأعمال والقيام بواجباتها الدستورية".

كما تسلم بري رسالة من عون موجهة للمجلس النيابي يدعو فيها إلى عقد جلسة للمجلس لاتخاذ التدبير المناسب في هذا الموضوع، وفق البيان.

وينص الدستور اللبناني على أن تتولى الحكومة صلاحيات الرئيس في حال تعثر انتخاب رئيس جديد للبلاد قبل نهاية ولاية الرئيس الحالي.

وغادر ميشال عون الأحد، مكتبه في قصر بعبدا الجمهوري قبل يوم واحد من انتهاء ولايته رسميا التي استمرت 6 سنوات.

 

وفي وقت سابق، قال البطريرك اللبناني الماروني بشارة الراعي، إن النواب والسياسيين في البلاد مسؤولون عن الفراغ الرئاسي، مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون غدا دون انتخاب خليفة له.


وقال الراعي في عطلة الأحد: "لو وُجدت ذرّة من الرحمة والعدالة لدى المسؤولين السياسيّين... لما أمعنوا في هدم مؤسّسات الدولة تباعًا وصولًا إلى رئاستها التي هي فوق جميع الرئاسات والمؤسّسات، فأوقعوا هذه الرئاسة العليا والأساسيّة في الفراغ، إمّا عمدًا، وإمّا غباوةً، وإمّا أنانيّةً".


وظل منصب رئيس لبنان شاغرًا مرات كثيرة في الماضي منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990، لكن لبنان يجد نفسه الآن على حافة وضع غير مسبوق حيث الرئاسة شاغرة وحكومة تصريف الأعمال لا تملك سوى صلاحيات محدودة.

 

اقرأ أيضا: عون قبيل انتهاء ولايته: لبنان قد ينزلق لـ"فوضى دستورية"

وحتى الآن لم يتم التوافق على مرشح لخلافة عون، إذ لم تسفر أربع جلسات انتخابية عن انتخاب رئيس في ظل انقسام البرلمان بصورة غير مسبوقة بعد انتخابات أيار/ مايو الماضي.

التعليقات (2)
اسامة
الإثنين، 31-10-2022 10:40 ص
عون وتياره الحر وحليفه حزب الله استفردوا بلبنان .. فسيطرة حزب الله على القرار اللبناني بعد ان نجح في تعيين رئيس للجمهورية اللبنانية على هواه هدفه تدمير لبنان وهذا ما حصل لكي يسهل التلاعب وتغيير انتمائه .. عون وصل الي مرحلة العجز وانتقاده للاوضاع في لبنان دليل على انه تعدى مرحلة التخريف فكل شيء في لبنانو من صنعه بتدير حليفه حزب الله .. وللاسف ميقاتي همش دور السنة بينما المسيحي والشيعي يقودان المرحلة .. وللاسف دول عربية كان يشار لها بالبنان .. مثل مصر ولبنان والعراق وسوريا دمرها الفساد والاستبداد واصبحت في حكم المنتهية .. فهل تتعض بقية من دول عربية او انها كما قال الشاعر .. هذه خطا كتبت علينا ومن كتبت عليه خطا مشاها ..
ربيع اليمن
الأحد، 30-10-2022 01:56 م
بشارة الراعي انسان عنصري يكرهة السنة ايد بشار الاسد وعادى اللاجئين السوريين بس لانهم سنة . اتفاق الطائف هو جلب امراء الحرب الاهلية اللبنانية القتلة من المتاريس الى القصور .شلة حرامية افلسوا بلادهم .لاامل في لبنان مادام هناك سلاح الدويلة (حزب الله). نفس الاتفاق سيئ الذكر نقل الى العراق ونفس الدولة الراعية للطائف(السعودية) تحاول وضع طائف لحل الازمة اليمنية. تريد الخراب والدمار لكل الدول العربية