سياسة دولية

رفع "راية الثأر" الحمراء فوق مراقد بإيران (شاهد)

رفع راية الثأر في إيران على أعلى قبة في مرقد شاه جراغ- موقع شاه جراغ
رفع راية الثأر في إيران على أعلى قبة في مرقد شاه جراغ- موقع شاه جراغ

أقامت السلطات الإيرانية، مراسم استبدال الراية المرفوعة على مرقد شاه جراغ ومسجد جمكران في مدينة قم، ورفع الراية الحمراء التي ترمز للانتقام، بعد الهجوم الدامي الذي نفذه عنصر بتنظيم الدولة.

وبثت وسائل إعلام إيرانية، صورا لمراسم استبدال الراية الخضراء فوق القبة الرئيسية للمرقد، ورفع الراية التي كتب عليها "يا لثارات الحسين" كدليل على الثأر من هذا الهجوم الذي خلف 15 قتيلا وأكثر من 27 جريحا.

وتزامن استبدال الرايات، مع تشييع جثامين قتلى الهجوم، انطلاقا من مسجد شاه جراغ، كما رفعت الراية على مسجد جمكران في مدينة قم.

ورفع القائمون على المرقد، عددا من قطع ثياب قتلى الهجوم الملطخة بالدماء، على المدخل الرئيسي أمام المصلين.

ورفعت راية الثأر آخر مرة فوق المساجد في إيران، عقب اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، عام 2020.

وعقب رفع الراية في ذلك الحين، نفذت إيران تهديداتها بالرد على اغتيال سليماني، بقصف قاعدة عين الأسد العراقية، التي كانت الولايات المتحدة تستخدمها في العراق، ومطار أربيل شمالا، بواسطة صواريخ باليستية، ما تسبب في دمار كبير، وإصابات لجنود أمريكيين بارتجاج دماغي دون سقوط قتلى.

ويعد رفع راية الانتقام الحمراء، تقليدا في إيران، ولا تنزل الراية الحمراء سوى بعد الثأر، ورفعت بعد اغتيال سليماني على أغلب المدن الإيرانية، ولم تنزل في حينه وتعود الرايات بالألوان الأخرى، إلا بعد القصف لأهداف أمريكية.

اقرأ أيضا: عقوبات إيرانية على مسؤولين وكيانات أمريكية منها "CIA"


وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين، قالت إن الرياض تبادلت معلومات مع واشنطن تحذر من هجوم وشيك من طهران على أهداف في المملكة.

وقال المسؤولون، إن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذر من هجوم وشيك من إيران على أهداف في المملكة.

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة والسعودية ودول مجاورة أخرى رفعت مستوى التأهب للقوات العسكرية بعد التحذير من الهجوم الوشيك.

ونقلت الصحيفة عن مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله إن واشنطن "قلقة" بشأن التحذيرات التي جاءت من السعودية، ومستعدة للرد في حال نفذت إيران أي هجوم.

وقال متحدث باسم المجلس: "إننا قلقون بشأن التهديدات، ونبقى على اتصال مستمر من خلال القنوات الاستخباراتية والعسكرية مع السعودية".

 

وأقامت السلطات الإيرانية، مراسم استبدال الراية المرفوعة على مرقد شاه جراغ ومسجد جمكران في مدينة قم، ورفع الراية الحمراء التي ترمز للانتقام، بعد الهجوم الدامي الذي نفذه عنصر بتنظيم الدولة.

 

 

 

 







التعليقات (1)
Jordan the hope
الأربعاء، 02-11-2022 01:37 م
اذا كان للبشر عندهم قيمه لماذا تسببوا في قتل حوالي مليوني شخص في العراق وسوريا. انهم اكبر قتله على وجه الأرض ولا يعرفون البناء والتنمية بل القتل والتخريب والفساد. لا احد مع قتل اي شخص مهما كان دينه او عرقه وهم لا يختلفون عن داعش في ممارسة القتل والتخريب. لوموا انفسكم وعودوا إلى الطريق الصحيح وتعاملوا بتحضر حتى مع الشعب الإيراني الذي يتظاهر الآن والذي اصبه الملل والقرف من سياساتكم.