سياسة دولية

حزب الله اللبناني يدين التفجير "الإرهابي" في إسطنبول

نددت دول عدة بالتفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في منطقة "تقسيم" - جيتي
نددت دول عدة بالتفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في منطقة "تقسيم" - جيتي

أدان حزب الله اللبناني بشدة التفجير "الإرهابي الآثم" الذي استهدف مدينة إسطنبول وأدّى إلى قتل 6 أشخاص وجرح 81 آخرين.

وقدم حزب الله في بيان العزاء إلى الحكومة والشعب التركي، معتبرا أن العالم بأسره لا سيما حكومات وشعوب الشرق الأوسط ‏مطالبة بموقفٍ حازم ضد جماعات القتل والإرهاب على كافة المستويات سياسياً وفكرياً ‏وعملياً.

وأشار البيان إلى أن أي بلد في العالم ليس بمنأى من أضرارها ومخاطرها البالغة مما يستدعي ‏عملاً وموقفاً موحداً ضد هذه الظاهرة وارتباطاتها الأمنية الخطيرة.‏

ونددت دول عدة، مساء الأحد، بالتفجير الذي وقع في شارع الاستقلال في منطقة "تقسيم" الشهيرة بمدينة إسطنبول التركية، معلنة تضامنها أيضا مع الضحايا.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" ترصد قراءة الصحف التركية لحادثة تفجير إسطنبول

وأعلنت السلطات التركية عن اعتقال امرأة اتهمت بأنها منفذة الهجوم، عبر وضع قنبلة متفجرة في المكان، قبل مغادرتها إلى مكان إقامتها، حيث تم تتبعها بكاميرات المراقبة إلى حين القبض عليها، واعترافها بأنها مرسلة من قبل حزب العمال الكردستاني "بي كي كي".

وذكر قسم الجنايات بمديرية الأمن العام، أنه تم استخدام مادة (TNT) شديدة الانفجار في هجوم  إسطنبول.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو، إن المتهمة "أحلام البشير"، قدمت من مدينة عفرين السورية بطريقة غير نظامية إلى تركيا، ونفذت تعليمات المنظمة التي تصنفها تركيا "إرهابية"، قبل أن تغادر نحو منزل تستأجره في منطقة إسنلر، ليتم القبض عليها هناك.

ويبعد موقع التفجير في تقسيم عن منطقة إسنلر نحو 23 كم، وقالت "البشير" إنها عادت إلى المنزل عقب التفجير بواسطة سيارة أجرة.

وأوضح صويلو أن المتهمة كانت تنوي الفرار إلى اليونان برفقة آخرين، قبل القبض عليها.

وذكر صويلو أنه تم إلقاء القبض على 46 متهما بمعاونة البشير، بعد تتبع 1200 كاميرا مراقبة، ورصد مكالمات، قال إن من بينها مكالمة من أحد الأفراد المتورطين يأمر آخر بالتخلص من المرأة المنفذة للعملية، لإخفاء أدلة تورط "بي كي كي" بالهجوم.

التعليقات (0)