صحافة دولية

غضب بريطاني من دعوة ممثل عن راهب هندوسي ملاحق بجرائم لحفل رسمي

قالت الغارديان إن أتباعا سابقون وجهوا اتهامات خطيرة لرجل الدين الهندوسي من بينها الاستغلال الجنسي- تويتر
قالت الغارديان إن أتباعا سابقون وجهوا اتهامات خطيرة لرجل الدين الهندوسي من بينها الاستغلال الجنسي- تويتر

كشف قسم التحليل والتحقيق بصحيفة الغادريان عن دعوة الحزب البريطاني الحاكم ممثلا رسميا لمعلم هندوسي متهم بجرائم عدة من بينها اختطاف وجرائم جنسية، لحضور حفل رسمي في مجلس اللوردات.

 

وحسب "الأوبزرفر"، القسم المسؤول عن التحليل والتحقيقات بصحيفة الغارديان، دعا حزب المحافظين ممثل المملكة المتحدة عن المعلم الهندوسي "الهارب" إلى حفلة في منزل اللوردات.

 

ذكرت الصحيفة أنه تمت دعوة "أتمادايا"، الممثل البريطاني للمعلم المثير للجدل المعروف باسم "نيثياناندا"، للحفل من قبل النائبين بوب بلاكمان ورامي رينجر.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى استياء بعض الحاضرين بسبب هروب نيثياناندا من الهند في عام 2019 عقب اتهامه بتهم عدة من بينها باختطاف أطفال وأحد أتباعه.

 

وذكّرت الغارديان بأن نيثياناندا قد ادعى إقامة دولة وأسماها "جمهورية كايلاسا".

 

قالت الصحفية المستقلة التي حققت في المنظمة، بونام جوشي، لصحيفة الأوبزرفر: "إنه لأمر صادم أن نرى المنتدى الهندوسي لبريطانيا [الذي ساعد في تنظيم الحدث] وجد أنه من المناسب دعوة ممثلين عن رجل متهم بارتكاب جرائم".

وأضاف: "إنه يضفي الشرعية على منظمة تتوق إليها بسبب تصرفات" العراب "المزيف على رأسها، والذي لا يزال هاربًا من العدالة الهندية."

ولفت الأوبزرفر إلى أن "نيثياناندا" جمع حوله عددًا كبيرًا من المتابعين في الهند، بفضل إدارته لأكثر من عشرة معابد هندوسية.

 

وذكرت أن المعلم الهندوسي "قدم ادعاءات باهظة حول قدراته الخارقة، بما في ذلك القدرة على تأخير شروق الشمس، والرؤية من خلال الجدران، وعلاج الأطفال من العمى، وجعل الأبقار تتحدث".

 

وحسب التحقيق، فقد وجه أتباع سابقون اتهامات خطيرة لرجل الدين الهندوسي من بينها الاستغلال الجنسي.

 

وقالت إحدى تلميذاته السابقات لـ"الأوبزرفر" إنها تعرضت لضغوط من أجل إقامة علاقة جنسية مع "نيثياناندا"، مضيفة أن أتباعه تعرضوا للتهديد بـ"عقوبة الأعمال الشاقة إذا لم يمتثلوا لرغباته".

 

وقالت: "كنا نعلم أن المجتمع بأكمله سينبذنا إذا لم نفعل ما يريده، أو أسوأ من ذلك، سنضطر إلى القيام بالأعمال الشاقة في الصحراء الحارة خارج بنغالور".

 

وفي العام 2010، اتُهم نيثياناندا باغتصاب أحد المتعبدين، لكنه لم يحضر المحاكمة التي طالت ثماني سنوات.

 

وبعد عام، داهمت الشرطة في ولاية غوجارات الهندية أحد المعابد التابعة له واعتقلت شخصين، بزعم اختطاف الأطفال وحبسهم هناك.

 

وقالت التلميذة السابقة إنها أخبروها أيضًا من قبل الأطفال أنهم تعرضوا للضرب في منازل المنظمة، فيما نفى نيثياناندا الاتهامات الموجهة إليه.

 

وقال محامي نيثياناندا المقيم في المملكة المتحدة، ريتشارد روجر، لصحيفة الأوبزرفر: "تشير الأدلة المتاحة إلى أن المزاعم الجنائية (المعروفة) المعلقة ضد مقدم الطلب في الهند هي جزء من حملة أوسع للاضطهاد الديني تستهدف مقدم الطلب، والتي ترجع جذورها إلى التعصب الديني وتستند (كليًا أو جزئيًا) إلى أدلة مزورة ".

 

ولم يعلق روجرز على المزاعم المحددة التي أدلى بها لاندري، لكنه أضاف: "اتضح أن مزاعم سوء السلوك المزعوم التي نظرت فيها (بأي عمق) تستند إلى أدلة لا يمكن الاعتماد عليها في أحسن الأحوال، وفي بعض الحالات تم التلاعب بها أو تزويرها بشكل واضح".

 

وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذه المرة ليست الأولى التي يتعرض فيها بلاكمان، الذي تضم دائرته الانتخابية جالية هندوسية كبيرة، لانتقادات بسبب دعوة أشخاص إلى البرلمان.

 

وفي العام 2017، تعرض لانتقادات لدعوته تابان غوش، القومي الهندوسي الذي دافع عن الإبادة الجماعية للمسلمين في بورما، إلى حدث برلماني بعنوان "التسامح مع التعصب".

 

وعند سؤاله عن حضور أتمادايا في حفل مجلس اللوردات، قال اللورد رامي رينجر إنه ليس لديه علم بـ "نيثياناندا" أومنظمته.

 

وأضاف: "لا أعرف كايلاسا أو هذا الشخص.. لو كنت أعرف لم أكن لأحضر حدثًا يتم فيه الترويج لمثل هذه الشخصيات البغيضة."

 

لكن المنتدى الهندوسي لبريطانيا التزم بالدعوة، حيث قال رئيس المنتدى، تروبتي باتيل: "نحن لا نميز.. كل كيان له متابعه الخاص. لا يمكن للضجة على وسائل التواصل الاجتماعي أوالإنترنت والادعاءات التي لا أساس لها ضد المؤسسات الخيرية المسجلة في المملكة المتحدة أن تمنع أي منظمتين من العمل معًا".

 

وأصدرت، "أتمادايا" بيانًا قالت فيه إن المزاعم ضد "نيثياناندا": "كاذبة وجزء من حملة اضطهاد ديني من قبل عناصر متطرفة مناهضة للهندوس في الحكومة الهندية".

التعليقات (2)
ghebache Hocine
الخميس، 15-12-2022 08:17 م
بصفتي أحد اتباع المعلم والحكيم سواميجي نيثياناندا فأن أرفض هذه الإتهامات الباطلة التي ليس لها أساس من الصحة والتى هدفها فقط تشويه سمعة الحكيم لأنه لا يخدم أهدافهم وبسبب تأثيره القوي وهذا ما جعلهم يخططون لإستهدافه والقيام بنشر الأكاذيب والدعايات المغرضة وهنا أمامكم الأدلة : https://www.ohchr.org/Documents/Issues/Women/SR/Femicide/2021-submissions/CSOs/india-kailash-union.pdf https://www.ohchr.org/en/calls-for-input/2021/report-femicide https://www.ohchr.org/en/events/days-general-discussion-dgd/2021/day-general-discussion-rights-indigenous-women-and-girls
مريم
الخميس، 15-12-2022 07:48 م
المعلم نيثياناندا برئ من كل هالاتهامات ولم يدعي اي امر اعلن عنه لديه اثباتات علمية عن كل ما اعلنه اطفالي درسوا في مدرسته ولم يتعرض احد منهم للاعتداء الجنسي ! بالعكس تغيروا للاطفال بدل نشر هكذا اخبار كان من الافضل البحث عن الاثباتات العلميه عن التغير الذي يحدثه في اجمل نواحي الحياة لكل شخص حضر برامجه وخاصة الصحه ! اما بالنسبه للهروب من العداله الهنديه كان داما متهما بهذه القضايا ويحضرها بدون اي وجود للضحيه فكان يعفى عنه الا ان حاولوا اتهامه بالقتل لكي يقبضوا عليه بدون اي ادله ! اي شخص كان لتصرف بنفس الطريقه لانقاذ نفسه ! يقومون باطلاق كلمه المنبوذ عليه مع انه محبوب من قبل اتباعه لاعماله التي لا تنتهي لخدمه البشريه !