سياسة عربية

السعودية تعلق على فيديو نشره الوليد بن طلال في الصحراء (شاهد)

الوليد بن طلال: نحن من أكبر الداعمين لحماية البيئة - تويتر
الوليد بن طلال: نحن من أكبر الداعمين لحماية البيئة - تويتر
حذرت وزارة البيئة السعودية من أن إشعال النار في الصحراء قد يكون "مكلفا" إذا لم يتم مراعاة اللوائح والأنظمة الخاصة بالحفاظ على "الغطاء النباتي وتنميته"، وذلك في تعليقها على مقطع مصور نشره الأمير السعودي الوليد بن طلال عبر حسابه الشخصي.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر تويتر أعادت فيها نشر فيديو للوليد يظهر فيه وأمامه نار مشتعلة بهدف التدفئة في الصحراء، "شبّة النار ممارسة شتوية للبعض، وقد تكون مكلفة إذا لم يتم مراعاة اللوائح والأنظمة التي تستهدف المحافظة على الغطاء النباتي وتنميته، لتحقيق مستهدفات المبادرات الوطنية الطموحة وفق رؤية المملكة 2030.".


وفي 16 كانون الأول / ديسمبر، نشر ابن طلال عبر حسابه بموقع "تويتر" مقطع الفيديو، الذي لم تتجاوز مدته 14 ثانية، لكن عددا من متابعي الأمير أشاروا لوجود "مخالفة" بشأن المحافظة على الغطاء النباتي.

وأشار المغردون إلى أن القانون السعودي ينص على إشعال النار ضمن "منقل" ويمنع إشعال النيران في الرمال.

وبعد أن أثار تعليق وزارة البيئة السعودية الجدل، نشر الوليد بن طلال، تغريدة جديدة أشار خلالها لكونه "من أكبر الداعمين لحماية البيئة والمحافظة عليها"، وقال الأمير السعودي: "نقوم شخصيا مع منسوبينا، نساء ورجال، بتنظيف البر"، مرفقا عددا من الفيديوهات مع المنشور.


وتفرض السعودية غرامات مالية على المخالفين لقرار منع "قطع الأشجار، أو الشجيرات أو الأعشاب أو النباتات في أراضي الغطاء النباتي، أو اقتلاعها، أو نقلها"، وفي حال تكرار الأمر تصل العقوبة إلى السجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة لا تقل عن ثلاثين مليون ريال، وفقا لـ"المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر".
التعليقات (0)