سياسة عربية

الرئيس الموريتاني السابق ولد عبد العزيز يكشف مصدر ثروته

يحاكم ولد عبد العزيز وعدد من أركان حكمه بتهم فساد - جيتي
يحاكم ولد عبد العزيز وعدد من أركان حكمه بتهم فساد - جيتي
كشف الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، الذي يحاكم بتهم فساد، عن مصدر ثروته، قائلا إنها ليست من أموال الشعب الموريتاني.

قالت عضو فريق الدفاع عن ولد عبد العزيز، المحامية اللبنانية ساندريلا مرهج، الأربعاء، إن موكلها أبلغها أنّ مصدر أمواله حاكم عربي.

وأضافت مرهج، عبر حسابها على فيسبوك: "محمد ولد عبد العزيز أبلغَني أنّ أمواله مصدرها حاكم عربي".

اظهار أخبار متعلقة



ولم توضح المحامية من هو الحاكم العربي، كما لم تورد أي تفاصيل عن طبيعة المصدر إن كان تجارة أو هدية أو خدمة.

وسبق أن رفض الرئيس الموريتاني السابق (2009 – 2019) أكثر من مرة الكشف عن مصدر ثروته، التي قال إنها "ليست من أموال الشعب الموريتاني".

وفي 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، بدأت جلسات محاكمة ولد عبد العزيز وعددٍ من أركان حكمه بتهم فساد.

وأحال قاضي التحقيق المكلف بالجرائم الاقتصادية في موريتانيا، في حزيران/ يونيو الماضي ولد عبد العزيز، ومتهمين آخرين من أركان حكمه، إلى المحكمة فيما بات يعرف بملف "فساد العشرية".

اظهار أخبار متعلقة



ومن بين التهم الموجهة لولد عبد العزيز وآخرين "الفساد والإثراء غير المشروع وغسل الأموال، ومنح امتيازات غير مبررة في صفقات حكومية، والإضرار بمصالح الدولة"، وهو ما ينفيه المتهمون.

ومن أبرز المتهمين في القضية إلى جانب ولد عبد العزيز، رئيسا الحكومتين السابقان يحيى ولد حدمين ومحمد سالم ولد البشير، والوزيران السابقان محمد عبد الله ولد أداعه والطالب ولد عبدي فال.
التعليقات (1)
غزاوي
الأربعاء، 15-02-2023 08:07 م
مجرد تساؤل. من أين لك هذا !!!؟؟؟ قد سبقه الوزير الأول الجزائري السابق أحمد أويحيى، عندما اعترف أن سبائك الذهب التي ضبطت بحوزته مصدرها دول خليجية. فالخليجيون أنفقوا نعمة اه ا في الحرام وأحمد أويحي ارتكب حَرامين بقبول الرشوة، ولا اسم أخر لها، وانتهك كان المفروض احترامه، بالسماح للخليجيين بصيد طائر الحبار المصنف في قائمة الطيور المهددة بالانقراض في الجزائر. وكذلك فعل ولد عبد العزيز لأسباب مختلفة لأسباب مختلفة. الأكيد ليس لسواد عيونه أو لفعل خير.