صحافة دولية

قاض أمريكي يرفع الحصانة عن محافظ "الثروة السعودي" في نزاع بين شركتين

الحكم اعتبر أن الصندوق السعودي يقع ضمن استثناء نشاط تجاري لقوانين الحصانة- جيتي
الحكم اعتبر أن الصندوق السعودي يقع ضمن استثناء نشاط تجاري لقوانين الحصانة- جيتي
قضى قاضٍ أمريكي، بأنه يتعين على صندوق الثروة السعودي، أبرز الداعمين الماليين لشركتين عالميتين للجولف، تقديم وثائق وشهادات في نزاعها المتعلق بمكافحة الاحتكار، مؤكدا رفع الحصانة عن الصندوق، ورئيسه، ياسر الرميان.

وحكمت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية سوزان فان كولين في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا في وقت متأخر الخميس، لصالح شركة PGA في نزاع مع شركة LIV، بعد أن قال حاكم الصندوق ياسر الرميان إنه والصندوق مشمولان بـ"الحصانة السيادية"، ولا يحتاجان إلى الامتثال لاستدعاء محامي PGA، وفق موقع فرانس 24 الفرنسي.

ووجد الحكم أن الصندوق يقع ضمن استثناء نشاط تجاري لقوانين الحصانة، ما قد يؤدي إلى الكشف عن تعاملات تجارية من قبل الصندوق في الشهادات والوثائق.

وجاء في الأمر: "من الواضح أن صندوق الاستثمارات العامة (السعودي) ليس مجرد مستثمر في شركة LIV؛ إنه القوة الدافعة وراء تأسيس وتمويل ومراقبة وتشغيل الشركة".

اظهار أخبار متعلقة


ولن تجرى محاكمة بهذا الشأن قبل يناير المقبل، والرميان هو رئيس نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي  المملوك للصندوق.

ورفعت دعاوى قضائية العام الماضي، بعد أن أكدت شركة LIV على أن PGA تستخدم القوة الاحتكارية للحد من فرص اللاعبين. في حين عارضت PGA الدعاوى، وطلبت المزيد من المعلومات المالية حول LIV Golf.

من المقرر أن تفتتح LIV Golf موسمها الثاني الأسبوع المقبل في المكسيك مع 48 لاعبًا يتنافسون في 14 حدثًا في عام 2023. ثمانية منهم في الولايات المتحدة ، مع 20 مليون دولار للمنافسة الفردية و5 ملايين دولار إضافية معروضة للتشطيبات الجماعية.

ومن بين لاعبي LIV Golf المشهورين، بطل بطولة بريطانيا المفتوحة كام سميث من أستراليا والأمريكيين داستن جونسون وباتريك ريد وبوبا واتسون وفيل ميكلسون وبروكس كوبكا وبريان ديشامبو.

واستجابت PGA لخسارة اللاعبين أمام LIV Golf من خلال إنشاء بطولات "مرتفعة" بقيمة 20 مليون دولار من أموال الجوائز التي يلتزم بها كبار اللاعبين بالمنافسة.
التعليقات (0)