سبوغومي

ستقام بطولة كأس العالم باللعبة في العاصمة اليابانية بمشاركة عشرين فريقا من دول مختلفة

يتنافس 20 فريقا من مختلف دول العالم في بطولة العالم لـ"جمع القمامة"، ومن المتوقع أن تتجاوز كمية القمامة أعداد الأسماك في المحيط عام 2050، بحسب موقع SpoGomi.

و(سبوغومي) هي كلمة مركبة بعد دمج كلمتين (سبورت)  بمعنى الرياضة و(غومي) وتعني القمامة باليابانية، وقد أطلقت هذه الرياضة أول مرة لتشجيع الناس على تنظيف الأماكن العامة في اليابان عام 2008، وتعد جزءاً من المناهج الدراسية اليابانية، وستقام بطولة كأس العالم للعبة في العاصمة اليابانية بمشاركة عشرين فريقا، يضم كل فريق منها، 3- 5 لاعبين، بينها الهند وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند والفلبين، إضافة إلى كندا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومصر.

نظام البطولة

تستغرق المباراة الواحدة مدة 60 دقيقة، ويتوجب على الفرق المتنافسة أن تصرخ بصوت واحد قبل بدء المباراة (جمع القمامة رياضة)، مع اشتراط لبس القفازات، وحمل الملاقط ، ويمنع الركض، وجمع القمامة من المطاعم والممتلكات الخاصة والأماكن الخطرة، بإشراف حكام متخصصين باللعبة.

اظهار أخبار متعلقة


يجمع كل فريق النفايات من مكان معين، قبل تصنيفها وفرزها بشكل صحيح، فيما تحظى أعقاب السجائر بأعلى نسبة من النقاط. ليتم وزن الكمية التي يتم جمعها، فيفوز الفريق صاحب الكمية الأكبر، بحسب المشرفين على البطولة.

اليابان وتدوير النفايات 

التقطت خلال بطولة كأس العالم بكرة القدم، والتي أقيمت في الدوحة، صورا لمشجعي المنتخب الياباني وهم ينظفون مدرجات الملعب بعد نهاية كل مباراة.

ففي اليابان، هنالك نظام خاص لجمع القمامة وفرزها، يشارك فيه الجميع، ويخصص لكل نوع من القمامة يوم من الأسبوع لوضعها داخل أكياس شفافة وبتوقيتات زمنية محددة تتباين بحسب البلديات، فيما تقسم حاويات النفايات إلى أقسام عدة برسوم توضيحية لتصنف على أساس مواد قابلة للتدوير ومواد غير قابلة للاحتراق، وأخرى يمكن حرقها بحسب موقع "اليابان بالعربي.
التعليقات (0)