سياسة عربية

أكبر مصرف سويسري يستحوذ على "كريدي سويس".. تراجع أسواق المال بأوروبا

تعرض "كريدي سويس" لضغوط بسبب أزمة ثقة- جيتي
تعرض "كريدي سويس" لضغوط بسبب أزمة ثقة- جيتي
أعلن الرئيس السويسري ألان بيرسيه عن استحواذ بنك "يو بي أس" الأكبر في البلاد على منافسه "كريدي سويس"، الذي يعيش أزمة، بعد مفاوضات شاقة، فيما سجلت أبرز أسواق المال الأوروبية تراجعا عند بدء جلسات التداول الاثنين.

وبلغت قيمة الصفقة ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3.02 مليار يورو) مستحقة الدفع على شكل أسهم، أي 0.76 فرنك للسهم الواحد بعدما كانت قيمة سهم كريدي سويس الجمعة 1.86 فرنك سويسري.

وقال الرئيس السويسري بيرسيه، في مؤتمر صحفي الأحد، بحضور رئيسي المصرفين كولم كيليهير عن "يو بي أس" وأكسيل ليمان عن "كريدي سويس" إن هذا الحل "ليس مفصليا لسويسرا فقط (...) بل لاستقرار مجمل النظام المالي" العالمي.

من جهتها، أعلنت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر-سوتر في المؤتمر الصحفي أن إفلاس "كريدي سويس" كان سيؤدي إلى "أضرار اقتصادية لا يمكن إصلاحها"، قائلة: "لذا فإن على سويسرا أن تضطلع بمسؤولياتها بما يتخطى حدودها".

وفي أول ردود فعل، رحبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد بـ"التحرك السريع" للسلطات السويسرية، فيما أعربت الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفدرالي عن "رضاهما" عن الخطوة.

والأحد أعلنت المصارف المركزية للولايات المتحدة وسويسرا ودول أخرى عن تحرّك منسّق لتوفير مزيد من السيولة لطمأنة الأسواق في خضم أزمة ثقة بالنظام المصرفي.

وكان يتعيّن إتمام صفقة الاندماج بين المصرفين العملاقين، وكلاهما ضمن المؤسسات المصرفية الثلاثين التي تصنف أكبر من أن يُسمح بانهيارها، قبل افتتاح البورصة في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش الاثنين، لتجنب موجة من الذعر.

ويأمل مراقبون بأن تكون الخطوة كافية لتجنيب الأسواق الاثنين حالة ذعر واسعة النطاق.

ورغم ذلك، سجلت أبرز أسواق المال الأوروبية تراجعا عند بدء جلسات التداول الاثنين رغم صفقة شراء مصرف كريدي سويس الهادفة الى تجنب أزمة جديدة في القطاع المصرفي العالمي.

وتراجع أبرز مؤشر في بورصة لندن بنسبة 1.1 بالمئة ليصل الى 7.258.31 نقطة. وفي منطقة اليورو تراجع مؤشر بورصة فرانكفورت 1 بالمئة ليصل الى 14.617 نقطة ومؤشر بورصة باريس بنسبة 0.8 بالمئة إلى 6.868.51.

تراجعت قيمة سهم مصرف يو بي إس العملاق السويسري بنسبة 8.77 بالمئة إلى 15.61 فرنك سويسري عند بدء التداولات الإثنين بعد استحواذه على منافسه كريدي سويس تحت ضغط السلطات السويسرية لتفادي غرقه.

في المقابل انهار سهم "كريدي سويس" بنسبة 63.70 بالمئة عن سعر بيعه مسجلا 0.6752 فرنك سويسري بعدما وافقت "يو بي إس" الأحد على شراء المصرف مقابل 3 مليارات فرنك سويسري أي بسعر 0.76 فرنك للسهم.

وفاقم إفلاس "سيليكون فالي بنك" مؤخرا في الولايات المتحدة وبنوك أمريكية إقليمية أخرى مخاوف المستثمرين ودفعهم إلى بيع سندات المصارف التي تعتبر الحلقات الضعيفة.

ومرّ "كريدي سويس" بعامَين شهِدا عدداً من الفضائح كشفت "نقاط ضعف جوهرية... في الرقابة الداخلية"، بناء على اعتراف الإدارة نفسها.

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من جهود إدارته للترويج لخطة إعادة هيكلة مدتها ثلاث سنوات، فإنه لم ينجح الأمر.

ووفق صحيفتي فايننشال تايمز وبليك، فقد سحب زبائن المصرف ودائع بقيمة 10 مليارات فرنك سويسري في يوم واحد في أواخر الأسبوع الماضي، رغم حصوله على قرض بقيمة 50 مليار فرنك من البنك المركزي السويسري.

وبحسب وزيرة المالية فإنه سيستفيد "يو بي إس" من ضمانة حكومية بنحو 9 مليارات فرنك للتصدي لأي مشاكل قد تبرز في محفظات "كريدي سويس".

ووافق البنك المركزي على توفير سيولة تصل إلى 100 مليار فرنك سويسري لـ"يو بي أس" و"كريدي سويس".

وبدأ بنك "يو بي أس" في جني ثمار جهوده بعد أن أمضى عدة سنوات في التعافي من صدمة الأزمة المالية للعام 2008 وخطة الإنقاذ الحكومية الضخمة. 
التعليقات (0)