سياسة دولية

مدح الصين بدلا من كندا.. زلة لسان جديدة لبايدن في البرلمان الكندي (شاهد)

بايدن يزور كندا لأول مرة منذ تنصيبه- جيتي
بايدن يزور كندا لأول مرة منذ تنصيبه- جيتي
 سجلت زلة لسان جديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة له أمام البرلمان الكندي، حيا فيها الصين عوضا عن كندا.

وقال بايدن: "اليوم أحيي الصين لمضاعفتها.. أو، معذرةً أنا أحيي كندا - (ضحك) - يمكنك معرفة ما أفكر فيه حول الصين. لن أتطرق إلى ذلك بعد".

وتابع بايدن: "أحيي كندا لمضاعفتها برامج مماثلة، وفتح مسارات قانونية جديدة لـ15000 مهاجر يأتون إلى كندا من بلدان في نصف الكرة الغربي.. في الوقت نفسه، ستعمل الولايات المتحدة وكندا معًا لتثبيط المعابر الحدودية غير القانونية".

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتداول فيها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي زلات لسان للرئيس الأمريكي.

وخلال خطاب "حالة الاتحاد" مطلع آذار/ مارس 2022، قال بايدن: "بإمكان بوتين تطويق كييف بالدبابات، ولكنه لن يحصل أبدا على قلوب وأرواح الشعب الإيراني (عوضا عن الشعب الأوكراني)".

اظهار أخبار متعلقة


ووصف النائب الأمريكي كوري مايلز خطأ بايدن بأنه "زلة فرويد"، أو ما يعرف بالخطأ الذي يكشف عن ما يفكر فيه الإنسان، وأضاف: "نعم نحن نعرف ما الذي تفكر فيه؛ أنت تسلم أمريكا للصين".


وقال المدون راين باتريك: “هذه ليست أخطاء؛ لقد ذهب عقله تمامًا لدرجة أنه أصبح يدلي بالحقيقة دون أن يعي، ليست لديه القوة العقلية كي يحافظ على الأكاذيب”.


بايدن يعلن عن اتفاق مع كندا

وأعلن بايدن، أمام البرلمان الكندي أن الولايات المتحدة وكندا ستعملان سويا لمكافحة المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون من بلاده إلى جارتها الشمالية.

وينص الاتفاق على أن تستعيد الولايات المتحدة طالبي اللجوء غير المسجلين الذين يعبرون من أراضيها إلى كندا، في حين تتعهد كندا بقبول أعداد أكبر من طلبات الهجرة.

واستقبل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الجمعة، الرئيس الأمريكي، ووصفه بأنه "صديق عظيم" لكندا في أول زيارة رسمية له.

وقال ترودو في مستهل اجتماع ثنائي في مقر البرلمان في أوتاوا: "إنه لمن دواعي سروري أن يحل علينا صديق عظيم"، مشددا على "القيم" المشتركة بين البلدين.

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، قال الرئيس الأمريكي: "لدينا خلافات في بعض الأحيان لكن لا يوجد اختلاف جوهري في القيم الديمقراطية التي نشترك فيها".

لم يتمكن الزعيم الديمقراطي البالغ 80 عاما من زيارة البلد المجاور والحليف فور تنصيبه، كما هو معتاد لدى الرؤساء الأمريكيين، بسبب جائحة كورونا.
التعليقات (0)