صحافة إسرائيلية

صحفي إسرائيلي: الأردن حذر "الأوقاف" من تسهيل الرباط في الأقصى

ليفي قال إن التحذير الأردني جاء بسبب محاولة المصلين الفلسطينيين الرباط في الأقصى من أجل منع المستوطنين من ذبح قربان بعيد الفصح- تويتر
ليفي قال إن التحذير الأردني جاء بسبب محاولة المصلين الفلسطينيين الرباط في الأقصى من أجل منع المستوطنين من ذبح قربان بعيد الفصح- تويتر
كشف صحفي إسرائيلي أن الأردن حذر دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من مساعدة الفلسطينيين للرباط في الأقصى، أو المشاركة في أي نشاط من هذا القبيل.

وقال أليؤور ليفي، الصحفي في القناة الـ11، الليلة، إن الأردن وجه تحذيراً شديد اللهجة إلى دائرة الأوقاف في المسجد الأقصى "من المشاركة أو مساعدة الفلسطينيين الذين يرابطون في المسجد الأقصى في العنف أو التحريض عليه"، وفق قوله.

اظهار أخبار متعلقة


 ولفت ليفي إلى أن هذا التحذير جاء بسبب محاولة المصلين الفلسطينيين الرباط في الأقصى من أجل منع المستوطنين من ذبح قربان عيد الفصح.



وفي تعليقه على مزاعم الصحفي الإسرائيلي ليفي، حول أن الأردن حذر دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من مساعدة الفلسطينيين للرباط في الأقصى، أو المشاركة في أي نشاط من هذا القبيل، نفي مدير عام دائرة الأوقاف، عزام الخطيب في تصريح خاص لـ"عربي21" صحة هذا الكلام، وأكد أن ما تفوه به هذا الصحفي الإسرائيلي هو "كذب بواح". 

وكان مصدر من وزارة الأوقاف الأردنية نفى سابقا لـ"عربي21"، الاتفاق في "قمة العقبة" على منع المصلين من الاعتكاف في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن تعليمات الاعتكاف في المسجد لم تختلف منذ احتلاله عام 1967.

وأوضح المصدر أن الاعتكاف يقام في ليال محددة؛ ليلتي الجمعة والسبت، بالإضافة إلى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن عدد ركعات التراويح اليومية هي عشرون ركعة.

وقال إن ما نقلته مصادر أخرى سابقا لـ"عربي21" بشأن الاتفاق خلال "قمة العقبة" الأخيرة بشأن منع الاعتكاف داخل المسجد الأقصى خلال أيام شهر رمضان الجاري عار تماما من الصحة.

وتابع بالقول إن الوزارة أوضحت موقفها من خلال تصريح رسمي لوزير الأوقاف محمد الخلايلة، خلال حوار تلفزيوني بثته قناة "المملكة" الأردنية، حيث قال الوزير إنه "جرى العرف في مسجد الأقصى منذ عام 1967 أن تُفتح الأبواب للاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان".

وأضاف الوزير في نفس اللقاء: "إخواننا في مجلس أوقاف القدس هم أدرى بهذا، وتركنا لهم الخيار في مسألة فتح أبواب المسجد الأقصى للاعتكاف".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "صدر قرار عن مجلس أوقاف القدس بشأن فتح أبواب المسجد الأقصى ليلتي الجمعة والسبت للاعتكاف، فضلا عن العشر الأواخر من شهر رمضان".

وحصلت "عربي21" على قرار صادر عن مدير أوقاف القدس عزام الخطيب، يحدد أن الاعتكاف سيقام خلال هذه الليالي من شهر رمضان المبارك.

وتشهد مدينة القدس المحتلة حالة من الاستنفار والاستعدادات لإفشال مخطط ذبح القرابين، الذي يعد له المستوطنون في المسجد الأقصى اليوم الأربعاء.

واستجاب المئات لنداء الرباط والاعتكاف في الأقصى، ومكثوا في المسجد بعد أداء صلاة العشاء والتراويح، وأغلقوا باب المصلى القبلي لإفشال مخططات الاحتلال اقتحام المكان.
التعليقات (2)
المسجد الاقصى
الأربعاء، 05-04-2023 12:55 م
يبدوا ان حكومه الاردن منافقه وتلعب على الحبلين؟ كل عصابات التطبيع سواسيه، وكمان دوله هاشميه ومن ال الرسول؟؟
مصري
الأربعاء، 05-04-2023 04:05 ص
هذا ليس جديدا لانه معلوم ان المافيات المغتصبة للكراسي في الدول العربية صهيونية حتى النخاع و الصهيونية هي من ساعدتها في اغتصاب الحكم و ايضا بمساعدة جيوش خائنة اصبحت الحامي الاول لاسرائيل