سياسة عربية

ميناء عدن باليمن يستقبل أول سفينة تجارية منذ 8 سنوات (شاهد)

دخلت السفينة التجارية  إلى محطة الحاويات في ميناء عدن بلا تعطيل أو انتظار - تويتر
دخلت السفينة التجارية إلى محطة الحاويات في ميناء عدن بلا تعطيل أو انتظار - تويتر
أعلنت السلطات اليمنية، السبت، رسو أول سفينة تجارية  لأول مرة دون تفتيش منذ ثماني سنوات، في ميناء عدن، جنوبي البلاد، بعد رفع التحالف الذي تقوده السعودية القيود على السفن المتجهة نحو الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن ميناء عدن استقبل أول سفينة حاويات دون تفتيش تدشيناً لعودة نظام دخول ومغادرة السفن مباشرة للميناء، كما كان عليه قبل الحرب عام 2015.

وأضافت الوكالة الحكومية أن سفينة الحاويات "بلو نيل" الواصلة، تعتبر أول سفينة تدخل ميناء عدن من دون تفتيش في ميناء جدة السعودي، عقب جهود ومتابعات حكومية طويلة بهذا الشأن.



وكان أبو بكر عبيد، نائب رئيس الغرف التجارية اليمنية، قال في تصريحات صحفية قبل أيام، إن السفن لن تضطر للتوقف في ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر لإجراء فحوصات أمنية للمرة الأولى منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في 2015.

وقال عبيد إن أكثر من 500 نوع من البضائع سيسمح لها بالعودة إلى اليمن عبر الموانئ الجنوبية ، بما في ذلك الأسمدة والبطاريات، بعد إزالتها من قائمة المنتجات المحظورة.

ومنذ 2015، فرض التحالف الذي تقوده الرياض قيودا صارمة على تدفق البضائع والواردات المتجهة إلى الموانئ الجنوبية لليمن، وإخضاع السفن للتفتيش في ميناء جدة السعودي.

اظهار أخبار متعلقة




وفي شباط/ فبراير الماضي، خفف التحالف ذاته القيود على دخول البضائع التجارية إلى ميناء الحديدة، غربي البلاد، والذي يسيطر عليه الحوثيون.
التعليقات (0)