صحافة دولية

لماذا تختلف تسريبات البنتاغون الأخيرة عن غيرها من "الفضائح السابقة"؟

شملت الفضيحة 100 وثيقة أمريكية عسكرية- جيتي
شملت الفضيحة 100 وثيقة أمريكية عسكرية- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفي ديفيد سانغر قال فيه إنه عندما نقلت ويكيليكس مجموعة ضخمة من برقيات وزارة الخارجية قبل 13 عاما، فإنها منحت العالم فكرة عن ما يفعله الدبلوماسيون الأمريكيون كل يوم – السعي خلف المصلحة على حساب الآخرين، والشكوك حول الحلفاء المتذبذبين، ولمحات حول كيف كانت واشنطن تستعد لانهيار كوريا الشمالية في نهاية المطاف وللاختراق النووي الإيراني.

وعندما كشف إدوارد سنودن عن أسرار وكالة الأمن القومي بعد ثلاث سنوات، اكتشف الأمريكيون فجأة كيف شكل العصر الرقمي إيذانا ببدء حقبة جديدة ملحوظة من التجسس من قبل الوكالة - ما مكنها من اختراق صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية في الصين والتنقيب في خوادم غوغل في الخارج لالتقاط الاتصالات الأجنبية.

إن ذاكرة التخزين المؤقت المكونة من 100 أو نحو ذلك من شرائح الإيضاح التي تم تسريبها حديثا للبيانات العملياتية حول الحرب في أوكرانيا مختلفة تماما. البيانات التي تم الكشف عنها حتى الآن أقل شمولا من تلك الأرشيفات السرية الضخمة، ولكنها تأتي في الوقت المناسب أكثر بكثير. كما أن أهميتها الفورية للاستخبارات هو ما يقلق مسؤولي البيت الأبيض والبنتاغون.

تم الكشف عن بعض المواد الأكثر حساسية - خرائط الدفاعات الجوية الأوكرانية والغوص العميق في الخطط السرية لكوريا الجنوبية لتقديم 330 ألف طلقة من الذخيرة التي تشتد الحاجة إليها في الوقت المناسب للهجوم المضاد في أوكرانيا - في وثائق يبدو أن عمرها بالكاد 40 يوما.

يقول مسؤولو الإدارة إن حداثة الوثائق "السرية" و"السرية للغاية"، والتلميحات التي تحملها للعمليات القادمة، تجعل هذه الكشوفات ضارة بشكل خاص. وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم البنتاغون يوم الأحد إن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا لجان الكونغرس بتسريبات وثائق البنتاغون وأحالوا الأمر إلى وزارة العدل التي فتحت تحقيقا.

لا تترك الصفحات التي تزيد على 100 صفحة من الشرائح والوثائق الموجزة أي شك حول مدى تورط الولايات المتحدة في إدارة الحرب اليومية، ما يوفر المعلومات الاستخبارية الدقيقة واللوجستيات التي تساعد في تفسير نجاح أوكرانيا حتى الآن. بينما منع الرئيس بايدن القوات الأمريكية من إطلاق النار مباشرة على أهداف روسية، ومنع إرسال أسلحة يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الروسية، توضح الوثائق أنه بعد مرور عام على الغزو، كانت الولايات المتحدة متورطة بشدة في كل شيء آخر تقريبا.

فهي توفر بيانات استهداف مفصلة. إنها تنسق القطار اللوجستي الطويل والمعقد الذي يسلم الأسلحة للأوكرانيين. وكما توضح وثيقة بتاريخ 22 شباط/ فبراير، فإن المسؤولين الأمريكيين يخططون للأمام لعام تكون فيه معركة دونباس "تتجه على الأرجح نحو طريق مسدود" والذي من شأنه أن يحبط هدف فلاديمير بوتين في الاستيلاء على المنطقة – ويخدم هدف أوكرانيا المتمثل في طرد الغزاة.

لخص أحد كبار مسؤولي المخابرات الغربية الكشوفات بأنها "كابوس".

قال ديمتري ألبيروفيتش، رئيس شركة سيلفرادو بوليسي أكسيليريتور المولود في روسيا، والذي اشتهر بعمله الرائد في مجال الأمن السيبراني، يوم الأحد إنه يخشى أن يكون هناك "عدد من النواحي التي يمكن أن تكون هذه ضارة". وقال إن ذلك يشمل احتمال أن تكون المخابرات الروسية قادرة على استخدام الصفحات، المنتشرة عبر تويتر وتليغرام، "لمعرفة كيف نجمع" خطط GRU، جهاز المخابرات العسكرية الروسية، وتحركات الوحدات العسكرية.

في الواقع، الوثائق التي تم إصدارها حتى الآن هي لمحة موجزة عن نظرة الولايات المتحدة إلى الحرب في أوكرانيا. يبدو أن العديد من الصفحات تأتي مباشرة من كتب الإحاطة المتداولة بين رؤساء الأركان المشتركة، وفي بعض الحالات تحديثات من مركز عمليات وكالة المخابرات المركزية. إنها مزيج من الترتيب الحالي للمعركة - وربما الأكثر قيمة للمخططين العسكريين الروس - يمكن أن تكون التوقعات الأمريكية عن مكان نشر الدفاعات الجوية التي ستصل إلى أوكرانيا الشهر المقبل.

من جملة الوثائق تحذيرات مبكرة حول كيفية انتقام روسيا، خارج أوكرانيا، إذا استمرت الحرب. واحدة خطيرة بشكل خاص من وكالة المخابرات المركزية. وتشير الوثيقة إلى مجموعة قرصنة مؤيدة لروسيا نجحت في اختراق شبكة توزيع البنزين الكندية وكانت "تتلقى تعليمات من مسؤول خدمة الأمن الفيدرالي المفترض (F.S.B) للحفاظ على الوصول إلى الشبكة إلى البنية التحتية للبترول الكندي وانتظار المزيد من التعليمات". لا يوجد دليل حتى الآن على أن الجهات الفاعلة الروسية بدأت هجوما مدمرا، لكن كان هذا هو الخوف الصريح الذي عبرت عنه الوثيقة.

لأن مثل هذه التحذيرات حساسة للغاية، فإن العديد من الوثائق "السرية للغاية" تقتصر على المسؤولين الأمريكيين أو على "العيون الخمس" - تحالف الاستخبارات الأميركية والبريطانية والأسترالية والنيوزيلندية والكندية. هذه المجموعة لديها اتفاق غير رسمي على عدم التجسس على الأعضاء الآخرين. لكن من الواضح أنها لا تنطبق على الحلفاء والشركاء الأمريكيين الآخرين. هناك أدلة على أن الولايات المتحدة قد تنصتت على المحادثات الداخلية للرئيس فولوديمير زيلينسكي ومحادثات حتى أقرب حلفاء الولايات المتحدة، مثل كوريا الجنوبية.

في رسالة تذكرنا كثيرا بكشوفات ويكيليكس لعام 2010، تصف إحدى الوثائق التي تستند إلى ما يشار إليه بدقة باسم "استخبارات الإشارات" النقاش الداخلي في [عاصمة كوريا الجنوبية] سيئول حول كيفية التعامل مع الضغط الأمريكي لإرسال المزيد من المساعدات الفتاكة إلى أوكرانيا، والتي من شأنها أن تنتهك قواعد ممارسة الدولة المتمثلة في عدم إرسال أسلحة مباشرة إلى منطقة حرب. وذكرت أن رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، كان قلقا من أن  بايدن قد يدعوه للضغط من أجل مساهمات أكبر في الجيش الأوكراني.

إنه موضوع حساس للغاية بين المسؤولين الكوريين الجنوبيين. خلال زيارة أخيرة إلى سيئول، قبل ظهور الوثائق المسربة، تجنب المسؤولون الحكوميون أسئلة أحد المراسلين حول ما إذا كانوا يخططون لإرسال قذائف مدفعية من عيار 155 ملم، والتي ينتجونها بكميات كبيرة، للمساعدة في المجهود الحربي. وقال أحد المسؤولين إن كوريا الجنوبية لا تريد انتهاك سياساتها أو المخاطرة بعلاقتها الحساسة مع موسكو.

الآن شهد العالم "الجدول الزمني لتسليم" البنتاغون للشحنات البحرية من تلك القذائف، إلى جانب تقديرات تكلفة الشحنات البالغة 26 مليون دولار.

مع كل تسريب وثائق سرية، بالطبع، هناك مخاوف من حدوث ضرر دائم، وأحيانا مبالغ فيه. حدث ذلك في عام 2010، عندما بدأت صحيفة نيويورك تايمز في نشر سلسلة بعنوان "أسرار الدولة"، تعرض بالتفصيل وتحلل وثائق مختارة من مجموعة الكابلات التي أخذها تشيلسي مانينغ، الذي كان وقتها جنديا عسكريا في العراق، ونشره جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس. بعد فترة وجيزة من نشر المقالات الأولى، أعربت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عن مخاوفها من ألا يتحدث أحد مع الدبلوماسيين الأمريكيين مرة أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت للصحفيين في غرفة المعاهدات بوزارة الخارجية: "بالإضافة إلى تعريض أفراد معينين للخطر، فإن إفصاحات كهذه تمزق نسيج الوظيفة المناسبة للحكومة المسؤولة". بالطبع، استمروا في الحديث - على الرغم من أن العديد من المسؤولين الأجانب يقولون إنهم عندما يتحدثون اليوم، فإنهم يتحدثون بحرص مع علمهم أنه قد يتم اقتباسهم في برقيات القسم التي تتسرب في المستقبل.

عندما أصدر  سنودن كميات هائلة من البيانات من وكالة الأمن القومي، والتي تم جمعها ببرنامج كمبيوتر ثمنه 100 دولار والتي جمعت أرشيفات كان بإمكانه الوصول إليها في منشأة في هاواي، كان هناك خوف مماثل من الانتكاسات في جمع المعلومات الاستخباراتية. أمضت الوكالة سنوات في تغيير البرامج، بتكلفة مئات الملايين من الدولارات، ويقول المسؤولون إنهم ما زالوا يراقبون الأضرار الآن، بعد عقد من الزمن. في أيلول/ سبتمبر، منح  بوتين سنودن، وهو مقاول استخباراتي منخفض المستوى، الجنسية الروسية الكاملة، ولا تزال الولايات المتحدة تسعى لإعادته لمواجهة التهم.

لكن كل من مانينغ وسنودن قالا إن الدافع وراءهما هو الرغبة في الكشف عما اعتبروه تجاوزات من قبل الولايات المتحدة. قال ألبيروفيتش: "هذه المرة لا يبدو الأمر أيديولوجيا". يبدو أن أول ظهور لبعض الوثائق قد حدث على منصات الألعاب، ربما لتسوية الجدل عبر الإنترنت حول حالة القتال في أوكرانيا.

قال  ألبيروفيتش: "فكر في الأمر.. معركة على الإنترنت تنتهي بكارثة استخباراتية هائلة".
التعليقات (0)