سياسة دولية

ترامب أمام القضاء مجددا.. رفع دعوى ضد محاميه وطالبه بهذا المبلغ

ترامب يتهم في الدعوى محاميه السابق بنشر أكاذيب حوله وبأنه ألحق ضررا كبيرا بسمعته- جيتي
ترامب يتهم في الدعوى محاميه السابق بنشر أكاذيب حوله وبأنه ألحق ضررا كبيرا بسمعته- جيتي
عاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مجدّداً إلى نيويورك الخميس ليتمّ الاستماع إليه في إطار محاكمة مدنية تتعلّق بتهم احتيال ضمن مجموعته "منظمة ترامب"، بالتزامن مع دعوى رفعها ضد محاميه السابق، اتهمه فيه بنشر الأكاذيب والنيل من سمعته.

ورفعت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جايمس دعوى ضدّ ترامب وثلاثة من أبنائه، مطالبة إياهم بتعويضات بقيمة 250 مليون دولار عن احتيالات ضريبية ومالية عند تقييم أصول المجموعة.

وكتب ترامب عن المدعية العامة الأمريكية من أصول إفريقية، والمنتخبة بدعم من الديمقراطيين، "سأتوجّه إلى وسط المدينة (نيويورك) لمقابلة امرأة عنصرية سمحت بتسريب (معلومات) أنّني سأكون هناك في الساعة 9:30 صباحاً". 

اظهار أخبار متعلقة


وكانت المدّعية العامة استمعت إلى ترامب تحت القسم في آب/أغسطس. وحدّد القضاء في نيويورك موعد المحاكمة في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ووصف الرئيس السابق، الذي يأمل في العودة إلى البيت الأبيض في العام 2024، القضية بأنّها "سخيفة تماماً مثل جميع دعاوى التدخّل الانتخابي التي أواجهها".

وتتّهم المدعية العامة لولاية نيويورك الملياردير الجمهوري وأبناءه بالتلاعب "عمداً" بتقييم أصول المجموعة، التي تشمل نوادي غولف وفنادق فخمة وعقارات أخرى للحصول على قروض بفوائد ميسّرة من البنوك أو تخفيض الضرائب المستحقّة عليهم. 

ترامب يقاضي محاميه


من جهة أخرى، تقدّم ترامب الأربعاء بشكوى قضائية ضد محاميه السابق مايكل كوهين الذي يرجّح أن يكون الشاهد الأساسي في قضية جنائية تطال الملياردير الجمهوري مرفوعة في نيويورك.

والشكوى التي قدّمها ترامب أمام محكمة في فلوريدا يطالب فيها كوهين بتعويض قدره 500 مليون دولار متّهما إياه بخرق اتفاق السرية بين الموكّل ووكيله.

وكوهين هو أحد الشهود الذين أدلوا بإفاداتهم أمام هيئة محلفين خلصت إلى توجيه الاتهام لترامب، ليصبح أول رئيس أمريكي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتّهام جنائي.

اظهار أخبار متعلقة


ووُجّهت لترامب 34 تهمة بتزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ مالي للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستّر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.

ويقول كوهين إنه سدّد المبلغ مقابل صمت دانيالز عن علاقة كانت تربطها بترامب في العام 2006.
ودفع ترامب ببراءته من كل التّهم التي وجّهت إليه في محكمة في مانهاتن في الرابع من نيسان/ أبريل.

وفي الدعوى التي تقدّم بها يتّهم ترامب محاميه السابق بـ"نشر أكاذيب" حوله وبأنه ألحق "ضررا كبيرا بسمعته".

وجاء في الدعوى أن "السلوك غير اللائق والمستمر والتصعيدي لـ(كوهين) بلغ مستوى تصاعديا ولم يترك لـ(ترامب) أي خيار سوى طلب التعويض المادي عن طريق القضاء".

اظهار أخبار متعلقة


ويطالب ترامب بمحاكمة أمام هيئة محلفين وبتعويض عن العطل والضرر قدره 500 مليون دولار.
في السنوات العشر الأخيرة واجه ترامب البالغ 76 عاما عشرات الدعاوى القضائية، وغالبا ما يقاضي خصومه.

ويُتوقّع أن يكون كوهين البالغ 56 عاما الشاهد الرئيسي في القضية الجنائية المرفوعة ضد ترامب أمام محكمة مانهاتن في حال تقرر المضي قدما في المحاكمة.

وأقرّ كوهين بأنه سدد المبلغ المالي لدانيالز نيابة عن ترامب وقد حكم عليه بالحبس ثلاث سنوات لإدانته في عدد من الجرائم، بما في ذلك قضية شراء صمت الممثلة الإباحية والتهرب الضريبي.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفة ويقول إنه ضحية "اضطهاد سياسي" يمارسه المدعي العام في مانهاتن الديموقراطي ألفين براغ بهدف ضرب حملته للانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2024.
التعليقات (0)