سياسة عربية

مقاتلات مصرية بمطار "مروي".. "الدعم السريع" قالت إنها سيطرت عليه (شاهد)

قوات الدعم السريع أعلنت سيطرتها على مطار مروي شمال العاصمة الخرطوم- تويتر
قوات الدعم السريع أعلنت سيطرتها على مطار مروي شمال العاصمة الخرطوم- تويتر
نشرت مواقع وحسابات سودانية تسجيل فيديو لسيطرة قوات الدعم السريع على مطار "مروي" العسكري الخاضع للجيش السوداني  شمال البلاد، وفيه طائرات مصرية، وجنود مصريون أيضا.

ويظهر في الفيديو الذي يبدو أنه سجل السبت مقاتلون من الدعم السريع بجانب طائرات حربية عليها العلم المصري، فيما يوجه عناصر الدعم اتهامات للجيش بالخيانة ويعلنون سيطرتهم بالكامل على المطار العسكري.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مواطنين من مدينة مروي تأكيدهم وجود قوات مصرية داخل مطار مروي، معتبرين أن هذا مؤشر على خرق السيادة تحت مرأى وموافقة القيادة السودانية.


كما أعلنت قوات الدعم السريع على صفحتها على فيسبوك، استسلام عدد من الجنود المصريين في قاعدة مروي الجوية.



وأعلنت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، سيطرتها على مناطق استراتيجية في السودان، بينها مطار الخرطوم والقصر الرئاسي، وهو ما نفته القيادة العامة للجيش. 

واتهم الجيش "الدعم السريع" بشن هجوم على أماكن حساسة، فيما قال بيان لـ"الدعم السريع" أن الجيش هو من بدأ بالهجوم.

أهمية مطار مروي

ويعتبر مطار مروي الدولي من أكبر المشاريع التي صاحبت إنشاء سد مروي عام 2009، والذي يقع شرقي المدينة التي تبعد حوالي 350 كيلومترا شمالي العاصمة، وهو من المطارات الحديثة في السودان ويعد ميناء جويا يربط بين دول أفريقيا ودول الخليج وأوروبا ويزود الطائرات ويسهم في إنعاش السياحة في السودان.

وصمم المطار على مواصفات هبوط وإقلاع الطائرات الضخمة، حيث يبلغ طول مهبط الطائرات فيه نحو 4 كيلومترات وعرض 60 مترا، في حين تبلغ المساحة الكلية للمطار 18 كيلومترا مربعا.
التعليقات (1)
فضيحة السيسي
السبت، 15-04-2023 04:40 م
فضيحة يومية للسيسي السيسي اصبح مدمن عار و فضائح