سياسة عربية

نقابات موريتانية لـ"عربي21": تردي الظروف المعيشية ينذر بمخاطر

شهدت موريتانيا خلال الفترة الأخيرة العديد من الاحتجاجات بسبب ضعف الأجور - عربي21
شهدت موريتانيا خلال الفترة الأخيرة العديد من الاحتجاجات بسبب ضعف الأجور - عربي21
حذر قادة نقابات موريتانية، من أن "تردي الظروف المعيشية والارتفاع المستمر لأسعار المواد الأساسية ينذر بمخاطر" إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات سريعة، لمساعدة السكان.

في المقابل أكدت الحكومة الموريتانية سعيها الدائم لتحسين ظروف العمال، متحدثة عن جملة من الإنجازات تحققت لصالح الشغيلة الموريتانية خلال السنوات الأربع الماضية.

وفي إطار الاحتفالات باليوم العالمي للعمال نظمت عدة نقابات عمالية مسيرات بمختلف مدن البلاد بما فيها العاصمة نواكشوط، تعهدت خلالها بالوقوف إلى جانب العمال في سعيهم لنيل حقوقهم، من خلال العمل النقابي.

اظهار أخبار متعلقة



وحسب مراسل "عربي21" طالب المشاركون في المسيرات الحكومة بالعمل من أجل وضع حد لاستمرار ارتفاع الأسعار وزيادة أجور العمال وتوفير سكن لائق للشغيلة الموريتانية.

 غلاء الأسعار يهدد الاستقرار

وقال الأمين العام لـ"الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية" محمد الرباني، إن "غلاء المعيشة والارتفاع الجنوني للأسعار يهددان السلم والاستقرار على المستويين العالمي والوطني".

وأشار في تصريح لـ"عربي21" إلى أن العمالة الموريتانية تواجه تحديات كبيرة من بينها "تفاقم الفقر واتساع الشرخ الاجتماعي وخرق المبادئ والحقوق الأساسية للعامل، كما أقرتها منظمة العمل الدولية".

Image1_520231185919899665755.jpg

وأضاف من بين التحديات أيضا: "الارتفاع الجنوني للأسعار خاصة المواد الغذائية، والخرق المتكرر لقوانين العمل والحماية الاجتماعية، وعجز مفتشيات الشغل عن أداء مهامها نظرا لضعف الإمكانات والوسائل".

ولفت إلى أن من بين القضايا التي يعاني منها العمال بموريتانيا: "الضعف الكبير في شبكات الحماية الاجتماعية، وجمود الأجور".

وأشار إلى أن البلد شهد خلال الفترة الأخيرة العديد من الاحتجاجات في قطاعات التعليم والصحة بسبب ضعف الأجور.

من جهته حذر الأمين العام "للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا" عبد الله ولد محمد، من أن البلد في وضعية قد تقوده للانفجار في أي وقت.

Image1_520231185949630345202.jpg

وقال ولد محمد في تصريح لـ"عربي21" إن استمرار تجاهل أوضاع العمال له انعكاسات سلبية، مستغربا ما سماه: "انحياز الحكومة للشركات متعددة الجنسيات على حساب العمال الموريتانيين".

وأضاف: "خرجنا اليوم في مسيرات لحث الحكومة على إيجاد حلول للأزمات التي يعرفها البلد، موريتانيا في وضعية صعبة، يطبعها انتشار البطالة في صفوف الشباب والارتفاع المذهل لأسعار المواد الأساسية".

إنجازات تحققت

في المقابل قالت الحكومة الموريتانية، إنها حققت إنجازات كبيرة لصالح العمال خلال السنوات الأربع الماضية.

وقالت وزيرة الوظيفة العمومية والعمل زينب بنت أحمدناه، إن الحكومة ستعمل من أجل تحسين ظروف العمال ومنفتحة على مختلف النقابات لنقاش واقع العمال.


Image1_52023119016869467462.jpg

وأضافت: "حققنا إنجازات مهمة للعمال خلال أربع سنوات من بينها رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، زيادة سن التقاعد في القطاعين العام والخاص إلى 63 سنة، زيادات معتبرة في معاشات التقاعد بالنسبة للقطاعين العام والخاص، زيادة الإعانات العائلية المدفوعة من قبل نظام الضمان الاجتماعي بنسبة 66%".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت أن الحكومة قامت أيضا بزيادة رواتب موظفي وعمال الصحة على مراحل لتصل إلى 100% فاتح يناير 2023، وتعميم علاوة الخطر على كل أطقمها، واكتتاب مئات المدرسين وزيادة علاوات الموظفين في قطاع التعليم.

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بدوره غرد عبر تويتر مهنئا من وصفهم "بالعمال الشرفاء"، بمناسبة العيد الدولي للعمال.

وأضاف أن هذه فرصة للاحتفاء بدورهم البارز في الدفع بعجلة التنمية والبناء وتجسيد قيم التضحية والبذل للوطن.
التعليقات (0)