سياسة عربية

برلماني مصري يهاجم وزير الأوقاف والأخير يرد.. ما القصة؟

النائب المصري اتهم وزارة الأوقاف بالفساد - تويتر
النائب المصري اتهم وزارة الأوقاف بالفساد - تويتر
هاجم النائب في البرلمان المصري عبدالمنعم إمام، وزير الأوقاف محمد جمعة، مطالبا بإلغاء وزارة الأوقاف، والإبقاء على هيئة الأوقاف هيئة مستقلة، مع إسناد مسؤولية المساجد للأزهر.

وقال نائب البرلمان في كلمة خلال الجلسة العامة بحضور الوزير، إن "هيئة الأوقاف على مدار السنوات في تقارير الجهاز المركزي بالمحاسبات هي الوحيدة التي تسير بالأساس النقدي وليس الاستحقاق، أي خلل في المصروفات والإيرادات يجعل الميزانية تخرج بأرقام على غير حقيقتها، لديها 45 مليون جنيه في الأصول الثابتة في غير موضعها، والوزارة تتحايل على هذا الأمر".

وأضاف في كلمته التي نشرها على صفحته بموقع "فيسبوك": "الوزير يتحدث طوال الوقت عن زيادة الإيرادات، والجميع يعرف أنه يقوم برفع أسعار الأراضي التابعة للأوقاف من ألف إلى 10 آلاف جنيه، في حين أنه يهمل العديد من الأراضي الأخرى، والوزير يتباهى ببناء 10 آلاف مسجد، ولا يقول لنا كم منها قام ببنائه المواطنون من خلال تبرعاتهم".

وأشار إلى أن شركة "المحمودية" التي كانت تنافس "المقاولون العرب"، عندما ضمتها وزارة الأوقاف ظلت 5 سنوات دون مجلس إدارة، وكل أصولها أصبحت في أسوأ حالة، كما أن مشروع الإسكندرية الذي أخذته تعثر، ولم تستطع تنفيذه، في إشارة إلى سوء إدارة الوزارة.



وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريحات النائب المصري، معربين عن سعادتهم بوجود من يفضح فساد الحكومة المصرية، بينما أشاد آخرون بشجاعة النائب التي أعادت بعضا من هيبة البرلمان في البلاد.


في المقابل، نقل التلفزيون الرسمي كلمة لوزير الأوقاف، جاء فيها أن الوزارة طرحت خلال العام المالي 2022/ 2023م على نفقتها ومن موازنتها ومواردها الذاتية 518 مسجدا، وقد تم الانتهاء من 245 مسجدًا، وجار العمل في 273 مسجدا.

وأضاف: "بذلك يكون إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه في عهد عبدالفتاح السيسي 10172 مسجدا، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 10.4 مليار جنيه، منها 4445 مسجدا بتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه بمعرفة الوزارة، سواء من موازنتها أو من مواردها الذاتية، بالإضافة إلى نحو 5727 مسجدا تم تنفيذها بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف، بتكلفة تقدر بنحو 4.8 مليار جنيه".

وأكد أن العام المالي الحالي 2022 / 2023 من أفضل الأعوام التي تم فيها فرش وتجديد فرش المساجد، حيث تم فرش أكثر من 2300 مسجد، بإجمالي مساحة تقدر بنحو 670 ألف متر، بتكلفة تقدر بنحو 141 مليون جنيه، والتي تعتبر أعلى كمية فرش تتاح للمساجد في تاريخ وزارة الأوقاف.

ورأى أن وزارة الأوقاف تعمل وفق معايير دقيقة تعتمد على النظام والأولويات، حيث تعطي أولوية للمساجد التي يتم افتتاحها، وليس لديها أي قائمة انتظار على الإطلاق لمساجد الافتتاح.

وأكد أن وزارة الأوقاف "لا تتأخر" في تقديم الفرش للمساجد، سواء التي تقدم به أحد السادة النواب أو أحد المواطنين أو عن طريق المديريات.
التعليقات (0)