سياسة عربية

باسيل يشيد بـ"ثورة التغيير" السعودية.. وانتقادات واسعة

استنكر ناشطون تصريحات باسل معتبرين أن لبنان ليس لديها دور في القضايا الإقليمية - فيسبوك
استنكر ناشطون تصريحات باسل معتبرين أن لبنان ليس لديها دور في القضايا الإقليمية - فيسبوك
انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي وزير الخارجية اللبناني الأسبق، جبران باسيل، بعد أن تساءل ما إذا كان لبنان يريد أن يكون جزءا من "ثورة التغيير" التي يقودها ولي العهد السعودي.

وأشاد باسيل، بما وصفه بأنه "ثورة تغيير" يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بهدف تحويل المنطقة لـ"أوروبا جديدة".

وقال باسيل في تغريدة عبر تويتر: "هناك تغيير كبير جدا يقوده الأمير محمد بن سلمان في السعودية، وهو بمثابة ثورة، وهو دعا إلى أن تتحول المنطقة إلى أوروبا جديدة"، مضيفا: "فهل نريد كلبنانيين أن نكون جزءا من ذلك أم لا؟".

وتابع: "هناك جو جديد في المنطقة يقوم على التنافس بالإنماء والتطوير بدل الصراعات... ألا يريد لبنان أن يكون جزءا منه؟".

وتساءل ما إذا كان دور لبنان يقتصر فقط على تلقي السلبيات وعندما تكون هناك إيجابيات في المنطقة لا يجب أن يستفيد؟ معتبرا أن لبنان يجب أن يكون جزءا أساسيا من إعادة إعمار سوريا.

اظهار أخبار متعلقة


واستنكر ناشطون تصريحات باسل معتبرين أن لبنان ليس لديها دور في القضايا الإقليمية، ومن الأولى أن تقوم بحل مشاكلها الداخلية المتراكمة بدلا من السعي وراء التدخل بشؤون خارجية.

واستذكر ناشطون موقف الوزير اللبناني السابق تجاه قصف منشآت أرامكو السعودية من قبل الحوثيين، حيث قال حينها إن لبنان لا يستطيع إدانة قصف المنشآت السعودية.

ومنذ صيف 2019، يشهد لبنان انهيارا اقتصاديا خسرت خلاله الليرة أضعاف قيمتها أمام الدولار، فيما توقفت المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

وتعد الأزمة الاقتصادية المتمادية هي الأسوأ في تاريخ لبنان، وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من حياة السكان.

وبجانب معاناته منذ 2019 من أزمة اقتصادية خانقة غير مسبوقة، يشهد لبنان أزمة سياسية حادة، حيث فشل البرلمان في 11 جولة منذ سبتمبر/ أيلول 2022 في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2022.
التعليقات (3)
محمود بوشناق
الإثنين، 08-05-2023 06:33 م
أينما وجِدت القذارة و العهر والفساد فستجد أبناء طوني و شربل و شر..... و على رأسهم كوهين.
احمد
الإثنين، 08-05-2023 05:56 م
الفئران تهرب من السفينه قبل الغرق وهذا حال عبيد ايران في لبنان .. سيتكرر المشهد في سوريا و العراق
أبو فهمي
الإثنين، 08-05-2023 04:43 م
طبعا !!!!!!!!!!!!!! الحمار أفهم منه!!!!!!!!!!!!!!. ما يقوم به "" مبس "" كان لبنان قائم عليه منذ عقود طويلة وكان يوصف بـ """" سويسرا الشرق """" وكانت النتيجة القضاء على بنك """""" انترا """"" ومن ثم القضاء على لبنان بالحرب الأهلية ومن ثم بالقضاء عليه بسرقة أموال شعبه وشعوب اخرى أهمها السوريون!!!!!!!!!!!!! الذين كانت لهم اليد الطولى في اعمار لبنان بعد أن """" دمر """" عبد الناصر سورية. أما هذا """" الصعلوك """" باسيل الذي """ أخرجوه من """"مزبلة التاريخ """" مثلما أخرجوا """" الحريري """" قبله فهو من المرتزقة الذين لا زالوا على قيد الحياة وهو مستعد لأن """" يلحس طيز """" مبس ليرضى عليه """"" فالمال """"" والقوة السياسية التي وصل اليها من """ لاشيء """ سوى أنه """ صهر عون """ وأثبت الشعب اللبناني أنه من جماعة """"" حط بكفي واندار لخلفي """"" بعد أن بلع السياسيون أمواله وهو """" ساكت """".