سياسة عربية

مظاهرات في المغرب للتنديد بالعدوان على قطاع غزة (شاهد)

ندد المغاربة بالعدوان الإسرائيلي على غزة - تويتر
ندد المغاربة بالعدوان الإسرائيلي على غزة - تويتر
نظم نشطاء مغاربة، مساء الجمعة، وقفة احتجاجية في العاصمة الرباط للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أعربوا عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

وردد نشطاء من"المبادرة المغربية للدعم والنصرة" التابعة لحركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المغربي المعتدل، شعارات ضد "جرائم الإرهاب الصهيوني"، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، كما دعوا إلى وقف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت رويترز عن رئيس حركة التوحيد والإصلاح أوس رمال قوله؛ إنه "في هذه اللحظات التي نقوم فيها بهذه الوقفة هنالك طائرات حربية صهيونية تقوم بتخريب وتدمير المساكن على من فيها من النساء ومن الأطفال ومن الشيوخ، وهذه إن لم تكن جريمة حرب، لست أدري ما هي جريمة الحرب!".



وأضاف: "للأسف، نضطر للخروج في ظل هذا الذي يسمى التطبيع الذي نعتبره جائحة ضربت هذا البلد أخطر من جائحة كورونا".

وتابع: "خرجنا لننادي بالتراجع عن كل معاهدات التطبيع، لم نر ولن نرى منه خيرا؛ لأن كل الدول التي سبقتنا وطبعت مع العدو الصهيوني، لم تر منه إلا المصائب والويلات".

كما دعت "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" المؤلفة من عدة جمعيات حقوقية ونشطاء مجتمع مدني، إلى التظاهر بعد الأحد وسط العاصمة الرباط في "الذكرى 75 للنكبة التي تؤرخ للجريمة التاريخية في حق فلسطين وشعبها".

وأضاف بيان للجبهة: "يأبى الكيان الصهيوني، كيان الإرهاب والأبارتهيد (الفصل العنصري) إلا أن يعيد جرائمه، وكأنه يذكرنا بأن النكبة لم ولن تنتهي".



وعلى الصعيد الرسمي، نقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن مصدر في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إدانته القوية "للاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، التي أسفرت على وقوع العديد من الضحايا في صفوف المدنيين الأبرياء".



وأضاف المصدر نفسه، أن"المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تجدد موقفها الرافض لكل الانتهاكات والتصرفات الأحادية، التي من شأنها تأجيج الأوضاع والتأثير سلبا على جهود تحقيق التهدئة".

إظهار أخبار متعلقة



التعليقات (4)
كابوس الطغاة
السبت، 13-05-2023 04:44 م
يجب غلق سفارات الكيان المحتل و تشميعها بالشمع الأحمر و مراقبة أي صهيوني في جميع الدول العربية و إعتقاله و محاكمته تحت قانون محاربة الإرهاب و الجرائم ضد الإنسانية أما الخونة الإعدام مباشرة كما قالوا. خذ عشرة طلقات. تسعة للخونة وواحدة للعدو.
غزاوي
السبت، 13-05-2023 12:30 م
مجرد تساؤل. ما هي "أولوية" الشعوب !!!؟؟؟ لا أحد يشك في دعم السواد الأعظم من المغربيين لفلسطين، دعم لا يقل عن مثله في الدول المطبعة في مصر والأردن والإمارات، وربما فاق دعم شعوب البلدان العربية الأخرى، ليتبرؤوا من خيانة أنظمتهم لقضية فلسطين التي حملوها في قلوبهم وتحظى بـ "أولوية" تفوق همومهم اليومية. **************************************** مجرد تساؤل. ما معنى "أولوية" الأنظمة !!!؟؟؟ الملك محمد السادس ووزير خارجيته مافتئا يدعيان أن قضية فلسطين من "أولوياتهما". غير أن العدوان الصهيوني الحالي على قطاع غزة رغم ما خلفه من القتلى والجرحى والدمار فضحهما، حيث امتنعا، بل عجزا حتى على التنديد به. صمت كشف عن حقيقته بوريطة عندما ندد من النقب بالعمليات الاستشهادية واعتبرها إرهابا في حق الصهاينة بنوا عمومته بامتزاج دمائهما، وصدور بيان القصر الملكي الذي رفع العلاقات مع الصهاينة المغتصبين إلى درجة التقديس" يُجرم من يطعن فيها. وتأسيسا على ما سلف، فإن الأولوية التي يعنيها الملك ووزير خارجيته فهي بـ "المقلوب" كأنه عمود لأحمد والزهراء، وتعني الاصطفاف إلى جانب الصهاينة حتى تصفية القضية الفلسطينية، التي أصبحت محل إحراج لهما. ولذر الرمان في أعين المغربيين، تبقى القضية الفلسطينية حبيسة المعارض والخطابات. حيث احتضنت فاس يوم 09/03/2023 معرض حول فلسطين، وانكب المحللون والخبراء في عمليات إحصاء وجرد لخطابات الملك وما تضمنته من عبارات مؤيدة لفلسطين. "تازا قبل غزة": إنه شعار الملك، الذي رفعه عندما رفض حضور قمة قطر الطارئة لمناقشة العدوان الصهيوني على غزة.
ناقد لا حاقد
السبت، 13-05-2023 11:33 ص
نحن في الجزائر للأسف الشديد لم نظهر اي دعم حقيقي الا فقط في كرة القدم حيث يتم بيع الاعلام الجزائرية مع الفلسطينية هههه أين انت يا غزاوي لماذا في الجزائر لا يوجد أي شيء من اجل المقاومة ههههه
قاطعوا الهند
السبت، 13-05-2023 01:40 ص
امال فين مصر ام الدنيا ... انا اسف مصر كانت مشغوله بمباره الاهلى والترجى...وازاى حيشيلوا اسم ابو تريكه من على قوائم الارهاب...للاسف فلسطين هى خط الدفاع الاول عن الاسلام....من حوالى 10 سنوات كان المسلون يضحكون على حماس وهم يصنعون صواريخ يدويه مداها كان لايتعدى كيلومترات واحيانا كانت تسقط على بعد مئات الامتار وكان عندى يقين بان الله سينصرهم والان صواريخهم تصل كل فلسطين والقادم ان شاء الله سيكون افضل...الى المصريين السماء لاتمطر ذهبا وممكن ان تفعلوا كثيرا .. اقل شئ ان تنصح الناس وتعرفهم حقيقه مايجرى فى مصر ابدأ من بيتك علم اطفالك القران واحاديث رسول الله وتاريخ الصحابه

خبر عاجل