اقتصاد تركي

أردوغان يؤكد دعمه لشيمشك ورئيسة البنك المركزي.. ماذا قال عن أسعار الفائدة؟

أردوغان عين محمد شيمشك وزيرا للمالية والخزانة في حكومته الجديدة- إعلام تركي
أردوغان عين محمد شيمشك وزيرا للمالية والخزانة في حكومته الجديدة- إعلام تركي
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن دعمه لوزير المالية والخزانة محمد شيمشك، ورئيسة البنك المركزي حفيظة غاية إركان في خطواتهما الاقتصادية، مؤكدا في الوقت ذاته تمسكه بموقفه بشأن أسعار الفائدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان، للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من أذربيجان التي زارها أمس الثلاثاء.

وشدد أردوغان على موقفه بشأن السياسة التي اتبعها تجاه خفض أسعار الفائدة، ولكنه وافق بسلاسة على رؤية وزير المالية والخزانة محمد شيمشك لاتخاذ الخطوات السريعة بالتعاون مع البنك المركزي التركي لخفض التضخم وإعادته إلى خانة الآحاد.

ولفت إلى أنه خلال فترة حكمه عندما كان رئيسا للوزراء، خفض التضخم إلى خانة الآحاد، وقد كانت أسعار الفائدة عند 4.6 بالمئة، والتضخم عند 6.2 بالمئة، وقدم قمنا بذلك معا (في إشارة إلى شيمشك)، مؤكدا على نظرية "الفائدة المنخفضة والتضخم المنخفض".

وردا على سؤال عن السياسات الاقتصادية في ولايته الرئاسية الجديدة، وزيادة الحد الأدنى للأجور ورواتب الموظفين، قال أردوغان: "كما في كل فترة، سنواصل تعزيز الاقتصاد كالمعتاد في هذه الفترة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي رده على تساؤل بشأن تعيين حفيظة غاية إركان لرئاسة البنك المركزي، أجاب أردوغان بأن شيمشك قدم له مقترحا بشأن تعيينها، معربا عن إيمانه بالفريق الذي شكله.

وأعرب أردوغان عن ثقته بوزير ماليته ورئيسة البنك لمركزي، وقال: "أعتقد أننا سنحصل على أفضل النتائج".

وكان موقع "ميدل إيست آي"، كشف أن شيمشك تلقى عشرات الاتصالات من شخصيات وزارية ونيابية سابقة وحالية لتشجيعه على قبول عرض أردوغان ليكون وزيرا بالحكومة.

وأشار الموقع إلى أن أردوغان فوض شيمشك يإجراء الإصلاحات اللازمة، لكنه تمسك بسياسته بشأن أسعار الفائدة.

ونوه نقلا عن مصادر إلى أن شيمشك لم يكن وحده في محاولة إقناع أردوغان بأن سياسته الاقتصادية لن تحقق الفوائد التي يسعى إليها، فقد تدخل سلجوق بيرقدار وشقيقه الأكبر خالوق، في إقناعه بشأن أسعار الفائدة، وقد نجحوا في ذلك.

وذكرت المصادر أن أردوغان وافق على منح شيمشك كل ما يطلبه لإصلاح الاقتصاد. بما فيها العمل مع أشخاص أدرجتهم الحكومة سابقا ضمن القائمة السوداء.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين الماضي، قال بنك جيه. بي مورغان، إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 25 بالمئة من 8.5 بالمئة حاليا في اجتماعه يوم 22 حزيران/ يونيو.

واجتماع 22 حزيران/ يونيو هو أول اجتماع مقرر بشأن السياسة النقدية منذ تعيين حفيظة غاية إركان في رئاسة البنك المركزي.

وقال نيكولاي ألكسندرو-تشايدسكويتش في مذكرة للعملاء: "نبقي على توقعنا لسعر الفائدة عند 30 بالمئة في نهاية العام، مع وجود احتمالات صعودية".
التعليقات (2)
سعد
الخميس، 15-06-2023 07:14 ص
الربا يمكن لجمه والتحكم فيه بعدة طرق بحيث لا يكون عائقا امام التقدم .. ولا يكون سببا في تردي احوال المسلمين مقابل استفحال الطرف الآخر مستغل جهل وتفريط البعض .. هناك ضوابط اسلامية والبهرجة يحرمها الاسلام .. وقد خسف الله تعالى بقارون لتبختره .. مع ان معاوية اجاب عمر رضي الله عنه عندما انتقد البهرجة .. باننا على تخوم بلاد الاعداء ويجب ان نبدو امامهم بكل ادوات الفشخرة والزينة والبهرجة لكي لا يروا منا ضعفا .. فسكت وتقبل عمر رضي الله عنه لذا هناك ظوابط واسباب اسلامية اذا اخذ بها تغلبنا على معضلة الكيف ..
أبو فهمي
الأربعاء، 14-06-2023 06:27 م
من حيث المبدأ فالفائدة شرعا """"" محرمة """"" ولكن لا ننسى أنه لا يوجد مخلوق لن يأكل الربا في آخر الزمان وهذا حديث شريف والواقع على الأرض فعلا لا يوجد مخلوق لا يأكل الربا شاء أم أبى فمن حبة القمح وهلم جرررررررررررررررررررررررررررر تغطيها الفوائد فكل شيء فيه ربا وحتى ماء زمزم وغطاء الكعبة مشبعين بالفائدة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.