اقتصاد دولي

رئيس كينيا يدعو إلى التخلي عن الدولار في التجارة العالمية

برر الرئيس الكيني دعوته إلى التخلي عن الدولار في المعاملات إلى تشجيع المزيد من التجارة غير المقيدة- حسابه على فيسبوك
برر الرئيس الكيني دعوته إلى التخلي عن الدولار في المعاملات إلى تشجيع المزيد من التجارة غير المقيدة- حسابه على فيسبوك
دعا الرئيس الكيني وليام ساموي روتو، الدول الأفريقية إلى التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في التجارة بين القارات، والاعتماد على العملات المحلية.

وفي خطاب له من برلمان جيبوتي، دعا روتو إلى التخلي عن الاعتماد على الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية بين جيبوتي وكينيا، مؤكدا أن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي قد وفر آلية تمكن التجار داخل القارة من الانخراط في التجارة باستخدام عملاتهم المحلية.

وبرر الرئيس الكيني دعوته إلى التخلي عن الدولار في المعاملات إلى تشجيع المزيد من التجارة غير المقيدة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لا يزال من الممكن تسوية المشتريات التي تتم من الولايات المتحدة بالدولار الأمريكي، بينما يمكن إجراء المعاملات مع جيبوتي باستخدام العملات المحلية.

اظهار أخبار متعلقة


وتعكس تصريحات روتو التزام كينيا بتعزيز تكامل اقتصادي أكبر داخل أفريقيا وتقليل الاعتماد على العملات الخارجية في التجارة الإقليمية. واقتراح التخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة البينية يمكن أن يؤدي إلى تبسيط المعاملات وتعزيز النمو الاقتصادي بين الدول الأفريقية. وفقا لما قاله موقع "أخبار أفريقيا اليوم".

لكن الصحفي سيمون أتيبا حذر في حديث لـ"أخبار أفريقيا اليوم" من أن تنفيذ دعوة الرئيس روتو للتحول بعيدًا عن الدولار الأمريكي قد يواجه تحديات، ذلك أن الدولار الأمريكي احتفظ بوضع العملة الاحتياطية العالمية المهيمنة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. 

"وتحتفظ البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بالدولار الأمريكي كعنصر مهم في احتياطياتها من العملات الأجنبية، مما يضمن الاستقرار والسيولة داخل اقتصاداتها"، فضلا عن أن "قوة واستقرار الاقتصاد الأمريكي، إلى جانب الثقة في حكومة الولايات المتحدة، ترسخ الثقة بين المتداولين والمستثمرين الدوليين". وفق أتيبا.

علاوة على ذلك، يرى الصحفي الكيني أن مكانة الولايات المتحدة كواحدة من أكبر الدول التجارية، حيث يتم إجراء جزء كبير من التجارة العالمية بالدولار الأمريكي، مما يبسط المعاملات الدولية ويقلل من مخاطر أسعار الصرف.
التعليقات (4)
غزاوي
الجمعة، 16-06-2023 02:39 م
مجرد تساؤل. عند من تصبح المذلة عزة والعبودية حرية !!!؟؟؟ عند الزواف والخبارجية والطابور الخامس والمجنسين أمريكيين وفرنسيس. بعض الأشخاص والدول رخاس من الرأس إلى أخمص القدمين، لا يشعرون بحظوة ولا عزة ولا حتى وجود إلا تحت جناح فرنسا والكيان والأمريكان، ويعشقون لعق الرنجاس. صدق مالك بن نبي عندما قال: "إن بعض الشعوب عنهم قابلية للاستعمار". افتتح المقال بما نصه: "دعا الرئيس الكيني وليام ساموي روتو، الدول الأفريقية إلى التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في التجارة بين القارات، والاعتماد على العملات المحلية." انتهى الاقتباس وها هو اليوم تبون من موسطو يؤيد الرئيس الكيني ويريد التسريع للانضمام إلى "بريكس" للخروج بسرعة من سطوة وهيمنة وعجرفة وابتزاز الدولار واليورو. وقد بدأ اليوان والروبل يزحزحانهما ويأخذان مكانهما في التجارة العالمية، لاسيما جنوب جنوب.
ابو حلموس
الخميس، 15-06-2023 08:53 ص
كلمة الحق لا تجد من يصغي لها في هذا الزمن العجيب. الرجل تكلم في صميم المعضلة ونادى بأهم الإجراءات التحررية لشعوب أفريقيا المستباحة . لعل احداً يصغي له
ناقد لا حاقد
الخميس، 15-06-2023 07:18 ص
يريدون استبدال الدولار بالعملة الصينية ههههه مجرد اوهام
أبو فهمي
الخميس، 15-06-2023 06:34 ص
هذا هو الموضوع الذي يسمى """""""""" السهل الممتنع """"""""""!. كل المطلوب هو العودة الى النظام المالي العالمي ما قبل """"" البترودولار """"" أي التغطية الذهبية للعملة حيث يتم التبادل التجاري العالمي بناء على سعر كل عملة """""" ذهبيا """""" وليس """"""" دولاريا """"""".