سياسة عربية

ندوة تضامنية مع الغنوشي في تونس.. ماذا عن الحوار الوطني؟

اعتقلت السلطات التونسية رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي منذ أبريل الماضي - جيتي
اعتقلت السلطات التونسية رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي منذ أبريل الماضي - جيتي
نظم عدد من الشخصيات التونسية، من بينهم رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، ندوة تضامنية مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، المعتقل منذ 17 نيسان/ أبريل الماضي.

وشدد المشاركون في الندوة، التي واكبتها "عربي21"، على  أن "رئيس البرلمان  الشرعي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي رجل وطني ومناضل حكيم قاوم الاستبداد وما زال يقاوم الانقلاب بكل عزم وثبات".

وشارك في الندوة التضامنية شخصيات وطنية مثل رئيس حركة النهضة بالنيابة منذر الونيسي، وقيادات بارزة من الحزب، ورئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، والنائب الأول لرئيس البرلمان السابق سميرة الشواشي وعدد من عائلات المعتقلين السياسيين.

وقالت النائب الأول بالبرلمان السابق سميرة الشواشي إن "الغنوشي ما زال رئيسا للبرلمان المؤسسة الشرعية الحقيقية، وهو صاحب فكر وتجربة ورجل سياسة".

وأكدت الشواشي، في تصريح خاص لـ"عربي21" أن "الغنوشي شيخ ومناضل حكيم، استهدافه هو استهداف للشرعية والدستور والتجربة الديمقراطية".

وأفادت الشواشي بأن "الغنوشي في السجن اليوم لأنه دعا للوحدة الوطنية، تونس للجميع دون إقصاء، تونس من دون الجميع هي مشروع تنافر".

بدوره قال الرئيس المؤقت لحركة النهضة، منذر الونيسي، إن "الغنوشي يتميز بحضور ذهني بارز وله قدرة كبيرة على النقاش"، مشددا على أنه "شخصية وطنية وعالمية وهو محبوب من شعبه على عكس ما يتم الترويج له من أنه لا يحظى بثقة شعبه".

واستحضر الونيسي ما قال إنها دلائل قوية على احترام الشعب للغنوشي، قائلا: "لقد فاز في الانتخابات بدائرة تونس 1 وتم انتخابه رئيسا للبرلمان، وكان في كل مكان يذهب إليه يجد ترحيبا واستقبالا لافتا من الناس حتى ممن يختلف معهم في الفكر".

وشدد الونيسي، في تصريح لـ"عربي21" على أن "الغنوشي سيخرج من سجنه وسيواصل مسيرته النضالية وسيعود لرئاسة حزبه ولن يبخل على وطنه".

بدوره، توجه رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي برسالة للغنوشي قائلا: "رفاقه الديمقراطيون لن يتخلوا عنه، السجن لن ينال من شخصك ولا من تصميمك و إشعاعك العالمي".

وقال الشابي، في تصريح لـ"عربي21"، إن "الرسالة للغنوشي هي أننا مؤمنون بأن هذا النظام ذاهب إلى الزوال لأنه عاجز عن إدارة الشأن الوطني".

وتابع الشابي: "نقول للغنوشي ما زلنا على نفس الإصرار حتى تعود الحرية والديمقراطية وعودة المؤسسات وإجراء انتخابات مبكرة حتى تقف تونس من جديد".

واعتقلت السلطات التونسية الغنوشي منذ 17 نيسان/ أبريل الماضي، بعد يوم واحد من تصريحات أدلى بها خلال اجتماع بمقر جبهة الخلاص، وقال إن هناك "إعاقة فكرية وأيدولوجية في تونس، تؤسس في الحقيقة لحرب أهلية.. لأن تصور تونس دون هذا الطرف أو ذاك.. تونس دون نهضة.. تونس دون إسلام سياسي.. تونس دون يسار.. تونس دون أي مكون من المكونات، هو مشروع حرب أهلية".

وأضاف أن "هذا إجرام في الحقيقة، ولذلك (فإن) الذين استقبلوا هذا الانقلاب باحتفال لا يمكن أن يكونوا ديمقراطيين، بل هم استئصاليون، بل هم إرهابيون، بل هم دعاة لحرب أهلية"، بحسب قوله.

ولاحقا، اقتحمت قوات الأمن المقر المركزي لحركة النهضة عقب مؤتمر صحفي للحزب بشأن اعتقال الغنوشي، وقررت إغلاق المقر ومنع الاجتماعات داخله.

ومنذ اعتقال الغنوشي، صدرت أحكام غيابية بالسجن بحقه في قضيتين بعد أن قرر مقاطعة جلسات التحقيق بعد حضوره ما يزيد على الـ120 ساعة تحقيق في قضايا وصفتها هيئة الدفاع بالمفتعلة والخاوية.

اظهار أخبار متعلقة



وعن الأخبار الرائجة مؤخرا عن إجراء حوار مع الرئيس قيس سعيّد، قال رئيس حركة النهضة بالنيابة المنذر الونيسي إنه لا يمكن إجراء حوار ورئيس الحزب راشد الغنوشي بالسجن.

وأضاف الونيسي، في تصريح لـ"عربي21"، أنه "لا حوار وقيادات النهضة ومن بينهم رجال دولة كرئيس الحكومة السابق علي العريض ووزير العدل السابق نور الدين البحيري بالسجن".

وشدد الونيسي على أنه "لا أقبل على نفسي حوارا وتونسيون من حزبي وقيادات حزبية أخرى بالسجن ظلما وعدوانا، لا أقبل بحوار وأنا عندي أفكار مسبقة عن الطرف المقابل".

وتابع الونيسي حديثه: "نحن ندخل لحوار بتواضع للوطن وثقة متبادلة، لدينا ثقة كاملة من رئيس الحركة للعمل لما فيه خير البلاد والحركة".

وبشأن غلق مقرات الحزب، كشف منذر الونيسي أن التفتيش انتهى رسميا الجمعة، مشيرا إلى أنهم بانتظار تسلم المفاتيح على أمل أن يكون ذلك الاثنين.
التعليقات (0)