سياسة دولية

الأزهر يشيد بموقف بوتين "الشجاع" تجاه حادثة حرق المصحف بالسويد

بوتين احتضن المصحف بعد حادثة الحرق في السويد - جيتي
بوتين احتضن المصحف بعد حادثة الحرق في السويد - جيتي
أشاد الأزهر بموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "الشجاع" تجاه حادثة حرق المصحف في السويد، بعد حمله واحتضانه القرآن الكريم في مدينة دربند الروسية، كما وجه الأزهر تحية إلى المغرب على الموقف المشرف نصرة للمصحف الشريف ومقدسات المسلمين.

وقال الأزهر في بيان، إنه "يحيي الموقف الشجاع الذي وقفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو يحمل المصحف، ويدافع عن مقدسات المسلمين، ويعبر عن احترامه للإسلام".

ووجه الأزهر تحية إجلال وتقدير إلى المغرب، ملكا وشعبا، على الموقف المشرف نصرة للمصحف الشريف ومقدسات المسلمين، وردا على الانتهاكات السويدية في حق القرآن الكريم كتاب الله، والذي تمثل في استدعاء سفيرها لدى السويد، واستدعاء سفير السويد في المغرب.

ودعا الأزهر الدول الإسلامية والعربية لاتخاذ مواقف إيجابية مماثلة للتعبير عن رفضها لهذه الانتهاكات المتكررة، والاستفزازات الدائمة لجموع المسلمين حول العالم.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد، حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.

اظهار أخبار متعلقة



وأدان الاتحاد الأوروبي، السبت، حرق المصحف الشريف في السويد، معتبرا أن إحراق أي كتاب مقدس مهين، وغير محترم، وعمل استفزازي.

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة لمقاطعة السلع السويدية؛ احتجاجا على حادثة حرق المصحف.

وجاءت الحملة في أعقاب بيان أصدره الأزهر الشريف، الخميس، جدد من خلاله دعوته لمقاطعة المنتجات السويدية، وطالب الحكومات الإسلامية باتخاذ مواقف "جادة وموحدة" تجاه انتهاكات حرق المصحف.

وتاليا قائمة بأبرز المنتجات السويدية في الدول العربية، وفقًا لموقع السويد بالعربي، التابع رسميا للحكومة السويدية:

ـ "H&M" التي تمثل إحدى أشهر العلامات التجارية المتخصصة في بيع الملابس والأزياء، وتأسست عام 1968، ولها أكثر من 4 آلاف متجر في 64 دولة حول العالم، والكثير منها في دول العالم الإسلامي.

ـ شركة "إريكسون"، وهي إحدى أبرز الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ـ شركة "أسترازينيكا"، وهي تعمل في مجال الأدوية والعقاقير الطبية واللقاحات، حيث قدمت أحد أشهر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ـ شركة "أوريفليم" التي تعتبر من أشهر شركات بيع مستحضرات التجميل، حيث تأسست عام 1967، وتقوم باستقدام مسوقين مستقلين، يبيعون المنتجات بأنفسهم، للحصول على عمولة مقابل كل سلعة.

- شركة "إيكيا" المتخصصة في صناعة الأثاث المنزلي، حيث تبيع مجموعة كبيرة من مستلزمات المنزل الصغيرة والكبيرة بأسعار تناسب الكثير من الفئات عبر متاجر متعددة الأقسام ومنتشرة في جميع أنحاء العالم.

ـ شركة "تترا باك" التي تعمل في مجال معالجة الأغذية وحلول التعبئة والتغليف، حيث تقدم منتجات الألبان والمشروبات والآيس كريم والجبن والأطعمة والخضروات وأغذية الحيوانات الأليفة.

ـ شركة "سبوتيفاي" المتخصصة في مجال الموسيقى، حيث تقدم خدماتها لأكثر من 356 مليون مستخدم، بما في ذلك 158 مليون مشترك في 178 دولة، من خلال تطبيقها الذي تم إطلاقه عام 2008، فيما تحصي أكثر من 70 مليون مقطع صوتي، يستمع إليه ما يزيد على الـ356 مليون مستخدم في 178 دولة حول العالم.

ـ شركة "ستوريتيل"، وهي دار نشر، كما أنها أحد مقدمي خدمات الاشتراك في العالم لبث الكتب الصوتية والإلكترونية، حيث توفر ما يزيد على الـ500,000 عنوان على مستوى العالم، بـ31 لغة مختلفة، بما فيها اللغة العربية في 21 سوقٍ حول العالم.

ـ شركة "سكانيا" المتخصصة في مجال النقل وإنتاج الشاحنات، حيث تصنع المحركات الصناعية والبحرية.

ـ شركة "فولفو" التي تعتبر من العلامات التجارية الشهيرة في مجال النقل والسيارات، حيث تقوم بتصنيع الشاحنات والحافلات وآلات البناء وأنظمة القيادة للاستخدام البحري والصناعي وأحزمة الأمان.

ـ شركة "كلارنا" التي تعمل في مجال تقديم خدمات الدفع والتسوق، وتقدم حلول التسوق والدفع الذكي.
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الأحد، 02-07-2023 11:04 ص
ما يسمى ب شيخ الازهر لا يستحق لا الاحترام و لا التقدير و ليس لديه اي مكانة بل هو مجرد عون الظلمة و بوق النظام العسكري بكل بساطة و الكل شاهد أنه كان مع الانقلاب و ضد الرئيس الشهيد باذن الله محمد مرسي ...الكثير يحاول تناسي جرائم بوتين في سوريا و الشيشان و ليبيا بل حتى السودان و افريقيا الوسطى...لا لحم العلماء مسموم و لا شيء هذا الشرير يعمل للشر و يطبل للشر
ابو حلموس
الأحد، 02-07-2023 06:16 ص
الأزهر يعيش حالة *الأيتام على موائد اللئام* . لا يكاد شيخه يخرج من لطمة إلا لصفعة او رَكلهٍ أصعب منها ، ولا يكاد ينفض عن لحيته غبار سقطةٍ إلا ليمسح عن وجهه بصقة مِن مَن لازالوا يرون ان التاريخ العريق للازهر الشريف القوي الحصين قد يعود إلى سابق عهده {[معتقدين ان العجوز العقيم قد تنجب يوما "ولو بمعجزة" لا بشائر لها ]} . نسأل الله الرحمة لمن سبقونا إلى الثبات حتى آخر أعمارهم وهم على بصيرة.
واحد من الناس
الأحد، 02-07-2023 03:14 ص
الأزهر يشيد ببوتن و المغرب .....و لم يذكر متشولح ابن مليكة الذي يحكم اكبر بلد مسلمة في الشرق الأوسط و الذي يقع الأزهر في عاصمته؟؟؟؟؟ فهل هذا من الإسلام في شيئ يا شيخ الأزهر المدعو بالطيب؟؟؟؟
..قاطعوا السويد....
الأحد، 02-07-2023 02:50 ص
فين كلب مصر وكلب السعوديه وكلب الامارات...لن يجروء ان يخرج كلب منهم ويعترض...