سياسة دولية

إثر تدنيس المصحف.. إيران ترفض إرسال مبعوثها الجديد إلى السويد

عبد اللهيان قال إن عملية إرسال السفير الجديد إلى السويد توقفت على خلفية إصدار الحكومة السويدية تصريحاً بتدنيس القرآن الكريم- فارس
عبد اللهيان قال إن عملية إرسال السفير الجديد إلى السويد توقفت على خلفية إصدار الحكومة السويدية تصريحاً بتدنيس القرآن الكريم- فارس
أعلنت إيران، الأحد، رفضها إرسال سفيرها المعين حديثًا إلى السويد حجة الله فغاني، بعد انتهاء فترة المبعوث السابق، على خلفية تدنيس القرآن الكريم من قبل أحد المتطرفين في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة عبر تويتر، إن "عملية إرسال السفير الجديد إلى السويد توقفت، على خلفية إصدار الحكومة السويدية تصريحاً بتدنيس القرآن الكريم".

وأضاف عبد اللهيان أنه أجرى مباحثات مع السفير المعين حديثًا في السويد، حجة الله فغاني، بهذا الخصوص، وأن المبعوث قدم أيضًا تقريرًا حول ولايته الدبلوماسية.

جاء الإعلان بعد أن نقلت وكالة (إرنا) الرسمية عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية (لم تسمّه)، قوله إن "طهران لا تنوي إرسال مبعوث جديد إلى الدولة الإسكندنافية".

وأكد المصدر أنه رغم استكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بإرسال السفير الإيراني الجديد إلى السويد، فإن وزارة الخارجية ترفض حاليًا اتخاذ هذه الخطوة على خلفية حرق المصحف هناك".

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، مزق السويدي من أصل عراقي سلوان موميكا (37 عاما) نسخة من المصحف، وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد، حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.
التعليقات (0)