رياضة عربية

لأول مرة بالعراق.. موجة الغضب على "حرق المصحف" تصل ملاعب كرة القدم (شاهد)

دخل حكام ولاعبو مباراة كرة قدم في الدوري العراقي إلى الملعب حاملين نسخًا من القرآن الكريم - تويتر
دخل حكام ولاعبو مباراة كرة قدم في الدوري العراقي إلى الملعب حاملين نسخًا من القرآن الكريم - تويتر
لا تزال أصداء استنكار إحراق نسخة من القرآن الكريم في السويد العنوان الأبرز لموجة التنديد على الصعيد الرسمي والشعبي حتى وصلت إلى ملاعب كرة القدم.

وفي السياق، رفع لاعبو ناديي الشرطة والقاسم العراقيين نسخا من القرآن الكريم قبيل مباراة جمعتهما في الدوري العراقي الممتاز على أرض ملعب الشعب الدولي ردا على إحراق المصحف أول أيام عيد الأضحى في العاصمة السويدية ستوكهولم.

حملة رفع المصاحف لم تقتصر على اللاعبين والكادر الفني للفريقين فقط، بل قابلتهم الجماهير بلافتات كتب عليها "القرآن الكريم دستورنا الخالد"، و"الدفاع عنه واجب شرعي على كلّ المسلمين"، خلال المباراة التي جمعت الفريقين السبت الماضي وانتهت بفوز نادي الشرطة بهدف دون مقابل ضمن الجولة الـ 34 للدوري العراقي.



خطوة الناديين لاقت ترحيبًا وتفاعلا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرت استكمالا لموجة غضب اجتاحت البلاد ردا على حادثة إحراق المصحف بلغت ذروتها باقتحام متظاهرين للسفارة السويدية في بغداد، الخميس الماضي، بعد دعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنصاره للتظاهر قرب السفارة السويدية استنكارا لإحراق القرآن الكريم.

وتجمع المئات من العراقيين تنديدًا بحادثة حرق المصحف قرب بوابة السفارة السويدية في بغداد قبيل اقتحام باحتها الأمامية، ما دفع العاملين والبعثة الدبلوماسية للهرب من البوابة الخلفية للسفارة.



وبحسب مسح أجرته "عربي21"، فإن هذه المرة الأولى التي يشهد فيها الدوري العراقي تضامنًا مع قضية إسلامية خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من مواقف رياضية عراقية واكبت عدة قضايا على رأسها القضية الفلسطينية، كان آخرها انسحاب المنتخب العراقي للمبارزة من المنافسات الفردية بعد أن وضعته قرعة المنافسة في مواجهة منتخب الاحتلال خلال بطولة العالم التي أقيمت في إسطنبول التركية في أيار/ مايو الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن المتطرف سلوان موميكا الذي حرق القرآن، صبيحة أول أيام عيد الأضحى أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية عراقي الجنسية، ينحدر من الأقلية المسيحية في محافظة نينوى (450 كلم) شمالي بغداد، ولجأ إلى السويد بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب خلال انضمامه لميليشيات مسيحية مرتبطة بالحشد الشعبي، ما يفسر موجة الاستنكار الواسعة في العراق للتبرؤ من المتطرف الذي طالبت الحكومة العراقية السويد بتسليمه لمحاكمته وفق القانون العراقي.

اظهار أخبار متعلقة



حملة عربية
ولم تقتصر حملات الإدانة الرياضية لحرق المصحف على الأندية العراقية، فقد رفعت جماهير الفيصلي الأردني لافتة كُتب عليها "النصرة للقرآن الكريم كتابنا الكريم ونورنا العظيم" خلال مباراة جمعته مع نادي الرمثا في الجولة الثامنة من بطولة درع المئوية الأردني، والتي انتهت بفوز الفيصلي بثلاثية مقابل هدف واحد للرمثا.

في السياق ذاته، اعتبر نجم كرة القدم المصرية، محمد أبو تريكة، أن الهجوم على الإسلام أصبح "موضة في هذا العصر" تعليقا على حادثة حرق نسخة من المصحف في السويد.

واستغرب أبو تريكة، في تغريدة عبر "تويتر"، انتشار لغة الكراهية ضد المسلمين، لا سيما الهجوم على الرسول الكريم وحرق المصحف، مؤكدا أن هذه الممارسات لن تمنع الإسلام من الانتشار ولن تنهي وجوده في الدول التي تسمح بهذه الممارسات.

التعليقات (1)
محمد علي
الثلاثاء، 04-07-2023 09:45 ص
شعوب كقطيع الاغنام ،،، لا تفهم و لا تعي ماذا يجري حولها ،،،، أين غيرتهم و حرصهم على الإسلام حين تقصف و تدمر و تحرق المساجد في سوريا ،،، بل تقتل المسلمين، ،،،