سياسة عربية

إيكونوميست: الأسد يشجع الديانات الأخرى لمساعدته على الخروج من العزلة

تعارض الكثير من الجمعيات المسيحية  العقوبات الاقتصادية ضد سوريا
تعارض الكثير من الجمعيات المسيحية العقوبات الاقتصادية ضد سوريا
نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا قالت فيه؛ إن الرئيس السوري، بشار الأسد، يحاول استثمار  الأديان الأخرى غير الإسلام للمساعدة في إنهاء عزلته.

 وتحدثت المجلة عن دعم الرئيس الأسد لمراكز اليوغا التي تدرس تعاليم "الإله شيفا"، والتي انتشرت في أماكن عدة في البلاد.

ووصفت جلسة من جلسات اليوغا "في الغابات وملاعب الرياضة والاستادات حول سوريا، يقوم الأطفال والكبار بممارسة حركات اليوغا الروتتينية. أكفهم مفتوحة للدعاء وأذرعهم إلى الوراء، ويهتفون "سوريا نماسكار"، ويبدو الدعاء وكأنه دعاء لسوريا، لكنه يعني في الحقيقة "تحية للشمس، باللغة السنسكريتية". ويقوم المدربون بزي الرهبان الهندوس بتلقين المتدربين تعاليم الإله شيفا، الذي أوجد الممارسة".

ويقول المدرب السوري: "نقدم راحة من الضغوط الحقيقية والاقتصادية".

وبدأت ممارسة اليوغا في سوريا عندما عاد مازن عيسى من مدينة ريشكيش التي تقع قرب جبل الهملايا والمعروفة بدراسات اليوغا، وفتح أول مركز لممارسة اليوغا في سوريا.

وظهرت بعد ذلك سلسلة من المراكز التي تعمل مجانا،  و"سر نجاحها هو أن الرئيس بشار الأسد يدعمها". فعلى مدى حكم عائلة الأسد، تحالفت طائفتها العلوية مع عدد من الأقليات الدينية لتقوية نظامها ضد الغالبية السنية، لكن النظام في والفترة الأخيرة ساعد جماعات وطوائف دينية أخرى لبناء جذور لها، فإلى جانب تشجيع اليوغا، سمح للمسيحيين الإنجيليين بفتح بيوت ككنائس، يتمكن فيها المسلمون الذين تركوا دينهم من العبادة، بل وشجع اليهود من أصول سورية لزيارة العاصمة دمشق. ويأمل الأسد من هذا "التدفق الديني تكبير قاعدة نظام الأقلية، وإنهاء وضعه المنبوذ حول العالم".

ونقلت المجلة عن أيمن عبد النور، المسيحي السوري والصديق الذي تحول لمعارض؛ "إنه برنامج للتطبيع".

وتقول المجلة؛ إن الأديان الجديدة تمنح للسوريين نوعا من الراحة الجماعية في بلد دمرته الحرب، وقتل حوالي 350.000 منذ بداية الحرب وشرد نصف سكانه إلى جانب 90% ممن بقوا يعيشون في الفقر، وتم إسكات منظمات العمل المدني والسياسي.

ويقول المركز السوري لليوغا والتأمل بمدينة اللاذقية؛ إن عدد مراكز اليوغا تضاعفت منذ بداية الحرب عام 2011. وقدمت وزارة الرياضة لها ملاعب الرياضة لممارسة اليوغا.

 وتراجع عدد المسيحيين السوريين من 2.5 مليون إلى نصف مليون حسب وفد مسيحي زار دمشق قبل فترة. ولكن بيوتا تستخدم ككنائس للمسيحيين الإنجيليين تفتتح كل شهر، وبخاصة في مناطق الأكراد، شمال- شرق سوريا.

ونفس التوجه ملاحظ بين اللاجئين السوريين، فالجمعية الدولية للقيم الإنسانية، ومقرها في بريطانيا  ألقت حصصا لليوغا على لاجئي مخيم الزعتري في الأردن، وزادت الكنائس الإنجيلية في لبنان. وكان قادة المسلمين في سوريا يشجبون أي انحراف عن الدين الإسلامي، لكنهم يعتقدون أن من الحكمة عدم الكلام الآن.

إظهار أخبار متعلقة


 ورغم مراقبة الأجهزة الأمنية لهذه النشاطات، إلا أن الأسد بارك التعددية الدينية وأرسل وفوده للمشاركة في يوم اليوغا العالمي، وتم افتتاح كلية كاثوليكية في دمشق عام 2021، وفي بعض المرات يقوم هو وزوجته بالذهاب إلى الكنيسة، ويقول الأسقف دانيال، وهو أسترالي التقى الأسد قبل فترة: "أظهر لنا روح الحب لكل الأديان، وقال إنه يريد إعادة بناء الكنيسة في الشرق الأوسط". بل وأرسل الأسد مسؤوليه لمقابلة اليهود السوريين في أمريكا، وطلب مساعدتهم لإعادة بناء كنيس يهودي في حلب، شمال سوريا. وأرسل تعازيه  في عام 2021، بعد وفاة الحاخام الأكبر لسوريا أبراهام حمرا في إسرائيل. وقال مبعوث بين الأسد واليهود السوريين: "العلاقات اليهودية هي أولوية له".

وفي الوقت الذي تم الترحيب به وإن تدريجيا من الدول العربية، إلا أن الأسد يأمل من خلال سياسة التعددية الدينية أن ينهي عزلته في أماكن أخرى. فاليوغا تساعده على تقوية العلاقات مع الهند.

ويعتقد أن مد اليد لليهود قد تحسن علاقاته مع أمريكا وإسرائيل. وقال الأسقف الأسترالي دانيال بعد زيارته: "نصلي من أجل رفع قادة العالم العقوبات عن سوريا حتى يتمكنوا من بنائها".

وتعارض الكثير من الجمعات المسيحية  العقوبات الاقتصادية ضد سوريا؛ لأنها تضر بالسوريين العاديين، ولأن الأسد يظل حاجزا ضد "التطرف الإسلامي".
التعليقات (1)
سعدو
السبت، 15-07-2023 12:39 ص
هذا هو حال امة الاسلام تحت حكم هذا النصيري الباطني بشار الاسد اما حربه على دين الاسلام واتباعه فهي بدعم دولي ومنذ عهد الهالك الاب حافظ ومن اسباب طول المأساة السوريه تحت حكم ال الاسد ان هذا النظام ومنذ نشاته يقدم خدمات هائلة عن جميع الحركات والمنظمات الاسلاميه في سوريا والعالم العربي ويقدم تفاصيل دقيقه للاستخبارات الغربيه (الصليبيه ) ومن هنا يرى الغرب ان لابديل لهذا النظام حالياً وخاصة لما تحتويه اجهزته الامنيه من معلومات مهمه وكبيره عن جميع الحركات والمنظمات والجمعيات والمدارس والجامعات والمساجد والشيوخ من امة التوحيد اهل السنه اا اتجاه الاسد لدعم الديانه الهندوسية او كما يدعي مراكز لليوغا انما هو مشروع اماراتي هندي لاختراق المجتمع السني ومن المعلوم ان الضغوط الخارجيه من الدول الصليبيه لدول الخليج وباقي الدول العربيه بوقف جميع حملات التبرع من قبل الجمعيات الاسلاميه وحتى الافراد لدعم اهل السنه المحتاجين ان كان في الداخل او في المخيمات تحت طائلة الملاحقة وتهمة دعم الارهاب وبذالك خلت الساحه للهندوس والنصارى وكنائسهم واليهود وباقي الملل لاستغلال حاجة الناس اما لتنصيرهم وكما نسمع اتجاههم لدخول العقيدية الهندوسية والعجب ان علماء المسلمين ورابطة العالم الاسلامي والمجلس العالمي لعلماء الامه والدعاة من المشاهير لانسمع لهم همساً ولا حراكاً لما يجري من تنصير وتشييع وتهويد مع فرض الهندوسية لمجتمع مسلم موحد وحتى هذه الكارثه. تلقى دعم من زعماء العرب وجامعة العهر العربيه ويعلمون ما هو اخطر من ذالك وما يحصل بسوريا من تغيير وتهجير ومشروع تنصير وتكفير كله بعلم ورضى من حكام السعوديه وعلماءهم وحكام الامارات ومصر واغلب حكام الامه والعجب ان الازهر الشريف لايهتم لما يحصل بسوريا من تشييع وتنصير للمسلمين بهذا البلد ونادراً مانسمع منه بيانات خفيفه لاتغني ولا تسمن من جوع