سياسة عربية

حاكم الشارقة يثير استياء رسميا في البحرين بسبب كتاب تاريخي

سرد الشيخ القاسمي تفاصيل موسعة عن كيفية تمكن العتوب من البحرين- وام
سرد الشيخ القاسمي تفاصيل موسعة عن كيفية تمكن العتوب من البحرين- وام
أصدر حاكم الشارقة، الشيخ سلطان القاسمي، قبل أيام، كتابا تاريخيا سرد فيه قصة وصول الأسرة المالكة في البحرين حاليا إلى الحكم، وهو ما تسبب في استياء رسمي بالمنامة.

الشيخ سلطان القاسمي، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الجغرافية السياسية للخليج من جامعة درم البريطانية، أصدر كتابا جديدا بعنوان "بداية حكم العتوب للبحرين".

الكتاب الصادر عن منشورات دار "القاسمي"، وثق فيه حاكم الشارقة، بداية حكم العتوب للبحرين عام 1785، بعدما قدموا من الزبارة (مدينة تقع في قطر)، متهما إياهم بأنهم قاموا بنهب وتدمير البحرين.

والعتوب هم تجمع قبلي نشأ في منطقة الأفلاج جنوبي العاصمة السعودية الرياض، وتنحدر منه أسرة آل خليفة (حكام البحرين)، وآل صباح (حكام الكويت).

وسرد الشيخ القاسمي تفاصيل موسعة عن كيفية تمكن العتوب من البحرين، وعن معاركهم مع حكام مدينة بوشهر التابعة لإيران حاليا.

ونشرت صحيفة "الخليج" التي تصدر في الشارقة، ملخصا مطولا للكتاب، الذي يعد الإصدار الـ83 للشيخ سلطان القاسمي، ضمن مؤلفاته المختلفة.

اظهار أخبار متعلقة


استياء بحريني

مملكة البحرين بدورها، عبرت عن استيائها من كتاب حاكم الشارقة، إذ نشرت وكالة الأنباء الرسمية "بنا"، بيانا صادرا عن "مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة"، كذّب فيه رواية القاسمي.

وقال "مركز البحرين للدراسات"، وهو مركز حكومي تأسس بأمر ملكي عام 2009، إن الكتاب لم يتضمن سردا تاريخيا شاملا لمنطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أن ذلك يضر الباحثين في المنطقة على الاستعانة به للتعامل مع الوثائق الأجنبية.

وأضاف البيان: "بناءً على ما تم الاطلاع عليه من قبل مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، فإننا نؤكد أن ما ورد في كتاب سموه من معلومات، ‏كانت غير دقيقة وليست موثقة وفقًا لمعايير البحث التاريخي العلمي".

ويرأس مجلس أمناء "مركز البحرين للدراسات"، الشيخ عبد الله بن أحمد بن خليفة، أحد أفراد الأسرة الحاكمة، كما يضم مجلس أمناء المركز شيخا وشيخة من آل خليفة، من أصل ستة أعضاء.

وبرغم ذلك، أطرت وكالة الأنباء الرسمية على حاكم الشارقة، واصفة كتبه بأنها "تتسم بالريادة في الطرح والتناول، وتلهم المبدعين على إعمال مناهج البحث العلمي"، مضيفة أن "سموه يعتبر مدرسةً ينهل من علمها الباحثون".

اظهار أخبار متعلقة


برقية إلى الملك

بعد يوم من البيان البحريني الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، بعث حاكم الشارقة برقية تعزية إلى ملك البحرين، عبر فيها عن "خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة الشيخ راشد بن صباح بن حمود بن صباح آل خليفة".
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان، والنائب الآخر عبد الله بن سلمان بن سلطان، بعثا ببرقيات تعزية أيضا إلى ملك البحرين.

والشيخ راشد بن صباح آل خليفة، هو  أحد أعضاء مجلس العائلة المالكة في مملكة البحرين.

التعليقات (5)
أنثروبوليجيست
الأربعاء، 19-07-2023 01:04 م
تحية للدكتور المثقف المهذب سلطان القاسمي. قال حقا وكتب صدقا..والدكتور القاسمي لم يخترع تاريخ ولم يؤلف رواية من خياله.. ذكر مراجع ومصادر وموثقا كل ماكتب. فيابقر البحرين أرجعوا للمصادر والوثائق التي أثبت منها ماكتب الدكتور القاسمي وأنتقدوهم إن كنتم أحرار فكر، لا مجعجعين غوغائيين حركتكم العصبية والغرور والتنكر لماضيكم الخزي الموثق. رجعوا للملفات الوثائق في مكتبات ومحفوظات أرشيف موجدتكم ومربيتكم بريطانيا. إن كانت وثائق الأتراك الله الفاحشة لماضطكم لاتععجبكم . تحية للدكتور سلطان.. المتخصص المذهب الله المحقق الراقي.
لؤي التميمي
الثلاثاء، 18-07-2023 12:03 م
عبدالعزيز يتقاضى راتب شهري قدره خمسة الاف جنيه استرليني غي المساعدات العسكريه بالسلاح المطور المتفوق الذي هزم فيه اخوان من طاع الله في معركة السبله عام 1928 ميلدي بسبب اكتشافهم ان الملك عبدالعزيز كذاب وليس له علاقه بالدين ونه خائن لهم
M
الأحد، 16-07-2023 07:48 م
الشيخ سلطان القاسمي هو الوحيد الأصيل وإبن اصل تحية حب فقط لامارة الشارقة و حاكمها الشيخ سلطان
واحد من الناس
الأحد، 16-07-2023 06:45 م
كل دول الخليج حكامها من قبائل صغيرة كانت تقطع الطرق و تغير على بعضها البعض تماما كما كان يحدث في الجاهلية قبل الإسلام نتيجة للطبيعة الصحراوية التي منعت تطورها و تحولها للمدينة و عندما ضعفت الدولة العثمانية جندهم الاستعمار للخروج على الخلافة العثمانية فكل حمار منهم سمى نفسه شيخ ووضع يده على قطعة أرض و نصب نفسه ملكا او اميرا عليها و اكبر ما فيهم عبد العزيز كان يأخذ راتب شهري من الانجليز لقاء خيانته للدولة العثمانية .... فكلهم كلاب الاستعمار و اجبن خلق الله و لا يستطيعون العيش الا كالعاهرات تحت حماية ابضاي او بلطجي كانجلترا و امريكا و يكيدون للدول الأخرى كيد النسا و يسعون لفسادها و اسقاطها و يعيشون في الارض فساد.... هؤلاء هم خوجات الخليج.
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 16-07-2023 02:58 ص
سلمت يداك د. سلطان. والآن أستحلفك بالذي خلقك ان تكنب كنابةموثق عن أصل القزم الذي يجلس على رأس الحكم في المحروسة، فقد التف حوله ملايين من المصريين ضعاف الضمير والنفوس وأجمعوا على أنه مرسل من رب العالمين لإنقاذ مصر من (الإخوان) المسلمين والواقع أنهم صدقوا لكن فقط لو أزلت كلمة الإخوان. أرجوك سمو الأمير العادل الذي لا يخشى في الله لومة لائم أوضح لهم أصله تحديداً من شجرة عائلة أمه مليكة تيتاني وماذا كان دينها ومن هم أخواله وأين هم الآن، أهم حقاً في تل أبيب؟ وجزاكم اللهم خير الجزاء نيابة عن جموع الأمة الإسلامية كلها وليس شعب مصر فقط فقط إن فضحتم هذه الزرعة الخبيثة في جسد الأمة لأحفاد القردة والخنازير.