مقالات مختارة

أردوغان: "إنت معلّم ومنك نتعلّم"

عماد الدين أديب
زعماء العالم الذين تعاملوا مع الرجل لا يخفون إعجابهم بمهاراته- جيتي
زعماء العالم الذين تعاملوا مع الرجل لا يخفون إعجابهم بمهاراته- جيتي
صار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واحداً من أكبر لاعبي السياسة الدولية المعاصرين.

للمرّة الأولى يمكن القول عن الرجل أنّه استوعب الخلاصة العميقة للعواصف الشديدة التي مرّ بها منذ توليه الشأن العام قبل العشرات من السنوات.

تتلخّص مهارة الرجل في قدرته على فعل ثلاثة أشياء متناقضة شديدة التعقيد:

1- قدرته على فعل الشيء ونقيضه: إشعال الحرب ثمّ الدعوة إلى السلام، الهجوم ثمّ الانسحاب، الدعم ثمّ المنع، التقدّم ثمّ التراجع، الهزيمة ثمّ الانتصار.

2- قدرته على استغلال الأزمات المحليّة والإقليمية أو الدولية وتحويلها إلى فرص لتحقيق المكاسب.

3- قدرته على الالتفاف الكامل والتراجع عن أيّ موقف شريطة أن يحصل في النهاية على الثمن المناسب محقّقاً الأهداف المنشودة.

يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تربطه حركة مصالح عظمى مع أردوغان: "حينما تلتقي مع أردوغان لا تشعر بأنّك تقابل زعيم دولة بل تشعر بأنّك تقابل زعيماً لكوكب آخر".

تاريخ أردوغان الشخصي خير دليل على ذلك، فنشأته استندت إلى أربعة مؤثّرات:

1- عائلة شديدة الفقر.

2- دراسة القرآن والفقه في مدارس إمام خطيب.

3 - ممارسة كرة القدم في نادي "قاسم باشا".

4- قيامه لمدّة 4 سنوات بالانشغال في بيع الخضراوات والفاكهة، وخاصة البطيخ، في شوارع إسطنبول للإنفاق على تعليمه.

5- دراسة الاقتصاد في جامعة مرمرة والتأثّر بشخص نجم الدين أربكان وبقراءاته الإسلامية ونهمه في الاطّلاع على الشعر الديني التحريضي شكّلت كثيراً من مواقفه.

من المؤكّد أنّه لا يمكن اتّهامي بالانحياز لأردوغان، فلديّ تاريخ حافل من الانتقادات لسياسته، لكنّ الموضوعية تفرض عليك التقدير المناسب للأحداث والأفعال حتى لو كان ذلك يتعلّق بأكبر خصومك.

يقول سفير خليجي خدم في العاصمة التركيّة أنقرة وكانت تربطه بأردوغان علاقة شخصية قويّة: "هذا الرجل قادر على أن يكون مبدئياً متشدّداً حينما يريد، ويمكن بعد دقائق أن ينقلب على هذا الموقف ويصبح براغماتيّاً انتهازياً إذا كان ذلك يخدم مصالحه."

في ملخّص سريع للسياسة "المبدئية البراغماتية" للرجل يمكن رصد ما يلي:

1- تخلّى عن السياسة الإسلامية المتشدّدة وأنشأ حزب العدالة والتنمية المحافظ المعتدل عام 2001.

2- بعد الأزمة المالية العالمية في 2008 فتح أردوغان البلاد للاستثمارات الأجنبية.

3- انقلب على فتح الله غولن وجماعته للانفراد بالسيطرة السياسية.

4- انقلب على شركائه في بناء حزب العدالة والتنمية: عبد الله غول وأحمد داوود أوغلو مهندس السياسة الخارجية.

5- انقلب على سياسة أوغلو "تصفير المشاكل"، وفتح بوّابات جهنّم في العراق وسوريا، واختلف مع هولندا وفرنسا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

6- اشترى نظام صواريخ "إس 400" الروسي فيما تقدّم بطلب للحصول على طائرات "إف 16" المعدّلة و"إف 35" الأمريكية المتطوّرة جدّاً.

7- بدأ من جديد السعي إلى تصفير المشاكل التي خلقها بنفسه مع السعودية والإمارات ومصر وسوريا!

8- انقلب من حالة التحرّش العسكري البحريّ بدول شرق المتوسّط في إطار سعيه الدؤوب إلى الحصول على حصّته من غاز المنطقة إلى التقدّم سرّاً بطلب المشاركة في منتدى غاز المتوسط المؤسَّس في مصر.

9- آخر أوراق أردوغان مهارة وعبقرية هي مقايضته موافقة بلاده على انضمام السويد إلى الناتو بتأكيد الاتحاد الأوروبي أنّه سيوافق على طلب انضمام بلاده إلى الاتحاد.

الرجل "سوبر لعّيب" في زمن معقّد متقلّب قائم على الانتهازية القاتلة، إنّه الرجل المناسب للزمن المناسب مع هذا النوع من الزعامات الدولية!

لعبها في اللحظة الأخيرة. ففي آخر تصريح له قبل أن يستقلّ الطائرة من بلاده إلى اجتماع قمّة الحلف الأطلسي في ليتوانيا رفض عضوية السويد. وفور وصوله إلى عاصمة ليتوانيا، التقى سكرتير الحلف الأطلسي وسكرتير الاتحاد الأوروبي ثمّ خرج بصحبة رئيس وزراء السويد كي يعلن موافقة بلاده على عضوية السويد!

من باب شدّة المهارة في اللعبة أعلن أردوغان أنّ الأمر معلّق بموافقة البرلمان التركي الذي يملك فيه أغلبية مريحة جدّاً والذي سينعقد بعد 70 يوماً!

بالطبع كان من الحكمة الدعوة إلى جلسة طارئة، لكنّه أراد أن يبتزّ "الغرب" كي يكشف في فترة الـ70 يوماً مدى استجابتهم عملياً للوعود التي قطعوها له.

زعماء العالم الذين تعاملوا مع الرجل لا يخفون إعجابهم بمهاراته وقدرته التي لا مثيل لها في الضغط بكلّ الوسائل لتحقيق ما يريد.

يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تربطه حركة مصالح عظمى مع أردوغان في ملفّات سوريا والسلاح والغاز والمرور من البوسفور والوساطة في ملفّ بيع الحبوب أخيراً: "حينما تلتقي مع أردوغان لا تشعر بأنّك تقابل زعيم دولة بل تشعر بأنّك تقابل زعيم كوكب آخر".

قال عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: "نبّهني مساعدي في البيت الأبيض إلى أنّ أردوغان حاسم لا يلين ولا يقبل أن يعامَل بدونيّة سياسياً أو بروتوكولياً".

أمّا أنجيلا ميركل التي فاوضت أردوغان في ملفّات معقّدة وشائكة فكانت تصفه: "يمتلك أردوغان هيبة لم أرَها عند أيّ من زعماء العالم"، ووصف آخرون أردوغان بعدّة مصطلحات عربية فقالوا إنّه "بالشامي بندوق" و"بالمصري صايع" و"بالمغربي معلّم".

إقرأ أيضاً: إردوغان – السيسي: "نبتدي منين الحكايه؟"

باختصار الرجل "سوبر لعّيب" في زمن معقّد متقلّب قائم على الانتهازية القاتلة.

إنّه الوصف المناسب للزمن المناسب مع هذا النوع من الزعامات الدولية!

وكأنّ أغنية المطرب المغربي سعد المجرّد "إنت معلّم ومنّك نتعلّم" كُتبت ولُحّنت وصُنعت خصيصاً له!

(أساس ميديا)
التعليقات (6)
أنثروبوليجيست
الأربعاء، 19-07-2023 12:45 م
هذه كتابة من قرعته تحت بيادة العسكر.. فترى وتسمع منه فحيحا كفيحيح الأفعى وسما زعافا حاقدا، يبدوللمطبلين مدحا. عماد أديب تربى شحمه من مال سعودي حرام سواء عندما أستأجره السعوديين وأخبره الي لندن او عندما أعاده لمصر ليبل ويرقص لهم ولمن يدوسه ببيادة عسكرية في مصر. منافق مرتزق حاقد على أردوغان وعلى أي مصري وطني حر رفض ان ينحني مثل عماد للعسكر. سم مغلف بكلام مرصوص لا ولن يغير من قائد مخلص لبلده كأردوغان. لترى كيف وكم هو رخيص هذا المنبطحين تحت بسطار العسكر.. إقرأ التالي فقط لتدرك كم هو كاذب متملق ومنافق،يقول في الفقرة 7-(بدأ من جديد تصفير المشاكل التي خلقها بنفسه مع السعودية والإمارات ومصر). هل هناك كذب وتملق ونفاق وتزوير فوق هذا.؟ إذن أردوغان هو الذي ذبح الكاتب الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وأذاب جمانه وحرم حتى اولادة وأهله من الصلاة عليه أو معرفة أي أثر له! ؟ الرخص في القرعة وماتحتها وماتحمل. لكن طبل واكذب اتأكد كيك ويترهل مخك وليس جسمك فقط. تبا لهكذا متخلفين عديمي ضمير.
سليم
الثلاثاء، 18-07-2023 10:45 م
اردوغان رجل وطني يحب وطنه وشعبه مثل الاب الذي يحب اولاده ويعمل المستحيل لاسعادهم وتكوين مستقبلهم. اضف الى ذلك انه يتمنى تطوير علاقات متينة وقوية بجيرانه خصوصا من العرب والمسلمين باعتبار ان ما يجمعهم اكثر مما يفرقهم. هذا هو اردوغان بدون نقص او زيادة. انها الارادة والعمل الجاد المتواصل لذلك صار اردوغان اشهر من نار على علم واحبته الشعوب العربية كثيرا يتمنونه رئيسا لهم لان تلكالشعوب لم تعرف سوى العيش تحت بسطال العسكر!
ناصحو أمتهم
الثلاثاء، 18-07-2023 07:21 م
نكرّر لأهلنا المخدوعين و للمُصِرّين على خداع أنفسهم: إن أرد وغان اليوم وهو في نهاية مشواره السياسي، قبيل وبعد الانتخابات التركية الأخيرة التي حقق فيها فوزا نسبيا بفضل الناخب الريفي وخسارة ثانية للناخب الحضري، لهو أشدّ حرصا من أي وقت مضى على التعلّق بأهداب النظام العَالَمَاني الرأسمالي الربوي الفرداني الغرائزي الغربي الظالم لبقية الإنسانية وربيبه كيان الاحتلال الصهيوني الخنجر المغروز في صدرنا (فلسطين). إنه على امتداد أكثر من عقدين في الحكم، لم يقم بأي تغيير نوعي في السياسات العمومية المُهَوّية للإنسان في تركيا (التعليم، الثقافة، الإعلام، مرجعية نظام الحكم) وهي التي تؤسس للاستقلال الحضاري والتنمية المستقلة. أمّا في السياسات الاقتصادية والمالية، فليس فقط لم يقم بأي إجراء نوعي يتجه بالاقتصاد التركي نحو الانفكاك من قيود النظام الرأسمالي الربوي الظالم أو يعيد هيكلة قطاعاته هيكلة تختلف عمّا فرض على تركيا منذ زمن أتاتورك، وإنّما برهن بتعييناته الأخيرة (وزير المالية ورئيسة البنك المركزي) وبمضاعفته للنسبة القاعدية للرّبا (جعلها ثلاثة أضعاف نظيراتها في الاقتصادات الرئيسية للنظام الرأسمالي الربوي) وبتذكيره الغربيين بحرص تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي على: أ) تمسّك سلفي حرفي بتعليمات هذا النظام لدول الأطراف كما في نسختها الأخيرة (إجماع واشنطن الذي صاغه جون وليامسون في 1409)؛ ب) أنه لا يرى لتركيا مصيرا خارج النمط الحضاري الغربي الظلوم لبقية الإنسانية. هكذا، بعد أكثر من عقدين على انطلاقها، تؤكد الحالة التركية الأردوغانية مرة أخرى استحالة التنمية المستقلة لمجتمعات الأطراف من داخل النظام العَالَمَاني الرأسمالي الربوي الغربي الظالم وإن عرف بعضها ’طفرات’ نمو (وليس تنمية والفرق بينهما شاسع يعرفه أهل الاختصاص) مُتحكم فيها من قبل هذا النظام المهيمن.
رقم 10
الثلاثاء، 18-07-2023 09:59 ص
أردوغان: " كُتبت ولُحّنت وصُنعت خصيصاً له! " إفعل الأشياء التي تُحبها مهما كانت بسيطة و لا تدع آراء الآخرين تقتل جمال بساطتك و عفويتك، فالتكلف مُرهق و يمحي جمال الحياة!
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 17-07-2023 08:24 م
مقال لا أستطيع أن أجد فيه غلطة واحدة سوى المدح الظاهري، فهو من هكذا أفعى سامة معروفة للقاصي والداني كعماد الدين أديب، لا يعني المدح مطلقا بل الإهانة. نعم هو إهانة علنية شديدة الجرعة للسيد أردوغان، ومع الأسف كل استنتاج فيه صحيح. هذا ما قصدته عندما أحذر في كل تعليق يمس الموضوع، بأن ينراجع أردوغان عن مقابلة السيسي، وعن تسول الدولار من دول الخليج وألا يطبع مع الأسد، ما قصدته أنهم سيسيئون له وسيحطمون رمزيته للأبد. لله الأمر.