سياسة عربية

ارتفاع درجات الحرارة يزيد مخاطر اندلاع الحرائق في مخيمات شمال سوريا

ارتفعت حصيلة الحرائق في شهر تموز الجاري بريفي إدلب وحلب - الدفاع المدني السوري
ارتفعت حصيلة الحرائق في شهر تموز الجاري بريفي إدلب وحلب - الدفاع المدني السوري
شهدت مناطق شمال غربي سوريا زيادة ملحوظة في عدد الحرائق ضمن مخيمات النازحين والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية، إضافة إلى منازل المدنيين والمحال التجارية في ظل ارتفاع درجات الحرارة إضافة لعوامل أخرى ترتبط بضعف إجراءات الأمن والسلامة من الحرائق.

وارتفعت حصيلة الحرائق في شهر تموز/ يوليو الجاري بريفي إدلب وحلب، لتسجل أكثر من 200 حريق منذ بداية الشهر الجاري، بينها 93 حريقا في الأراضي الزراعية و21 حريقا في الغابات والمناطق الحراجية والأحراش، و36 حريقا في منازل المدنيين، و10 حرائق في المخيمات، بحسب منظمة الدفاع المدني السوري.

وحذرت منظمة الخوذ البيضاء من أن هذا الارتفاع بأعداد الحرائق يشكل خطرا يهدد البيئة والمناخ والمدنيين مع استمرار حرب النظام وروسيا وضعف مقومات الحياة في مناطق شمال غربي سوريا.

وأوضحت المنظمة في إحصائية شاركتها مع "عربي21" أن الحرائق في شمال غرب سوريا تسببت بوفاة 17 شخصا وإصابة 71 آخرين بحروق، مشيرة إلى أن فرق الإطفاء منذ بداية العام الجاري أخمدت 1486 حريقا منها 539 حريقا في الحقول الزراعية والغابات الحراجية، و498 حريقا في المنازل ومخيمات النازحين ومنكوبي الزلزال، ونحو 75 حريقا في محطات تكرير الوقود ومراكز بيع الوقود.

وقال المتطوع في الدفاع المدني السوري، حسن الحسان، لـ"عربي21" إن الحرائق في شمال وغرب سوريا، باتت كابوسا حقيقيا يهدد حياة المدنيين ومصادر رزقهم، مشيرا إلى أن استمرار قصف النظام السوري وروسيا المتعمد للمحاصيل الزراعية والمناطق الحراجية القريبة من خطوط التماس يزيد من أعداد وخطورة الحرائق.

اظهار أخبار متعلقة



وفي مناطق سيطرة نظام الأسد، قال مسؤولون من الدفاع المدني السوري إن رجال الإطفاء يكافحون لإخماد حرائق غابات مستعرة في أنحاء الريف بوسط البلاد مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في بعض المناطق.

وقال رئيس المركز المحلي لحماية الغابات أمجد حماد لوكالة أنباء النظام (سانا) إن حريقا اندلع في أرض زراعية عامة بمحافظة حماة في وسط البلاد، حيث تعمل فرق الإطفاء على منع امتداده إلى المناطق المحيطة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن درجات الحرارة ارتفعت ست درجات مئوية عن المتوسط في جميع أنحاء البلاد اليوم الثلاثاء مع هبوب رياح نشطة و"سحب شديدة الحرارة".

وبلغت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في مدينة تدمر القديمة بمحافظة حمص، وسجلت 39 في العاصمة دمشق، وجعل انقطاع الكهرباء المتكرر من الصعب على العائلات تبريد الهواء.
التعليقات (0)