سياسة دولية

البنتاغون ينشر قوات إضافية في الخليج بذريعة ضمان حرية الملاحة

البنتاغون قال إن الإجراء يأتي ردا على المحاولات الأخيرة من قبل إيران لتهديد التدفق الحر للتجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به- جيتي
البنتاغون قال إن الإجراء يأتي ردا على المحاولات الأخيرة من قبل إيران لتهديد التدفق الحر للتجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به- جيتي
قرر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، نشر جزء من مجموعة الاستعداد البرمائية "باتان" في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم"، تحت ذريعة الرد على المحاولات الإيرانية للاستيلاء على سفن الشحن التجارية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة تعمل على نشر قوات إضافية في الشرق الأوسط، بما في ذلك الآلاف من مشاة البحرية.

وأضاف البنتاغون، في بيان رسمي، أن الإجراء يأتي "ردا على المحاولات الأخيرة من قبل إيران لتهديد التدفق الحر للتجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به".

وفي السياق نفسه، أوضح قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، أن القوات التي ستضيفها الولايات المتحدة تتمتع بـ"قدرات فريدة من نوعها من أجل زيادة حماية التدفق الحر للتجارة الدولية ودعم النظام الدولي القائم على القواعد"، مضيفا في بيان، أن القيادة المركزية الأمريكية "ملتزمة بالدفاع عن حرية الملاحة في المنطقة التي تشمل بعضا من أهم الممرات المائية في العالم".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف البيان: "سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء الملتزمين بالتدفق الحر للتجارة، من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة والمنسقة ضد التهديدات التي يتعرض لها هذا المبدأ الأساسي للنظام الدولي القائم على القواعد".

جدير بالذكر، أن هذه الخطوة الجديدة تأتي بعد أن قال البنتاغون خلال وقت سابق من هذا الأسبوع الجاري، إنه سيعمل على إرسال طائرات مقاتلة من طراز "إف-35" و"إف-16" إلى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مدمرة "يو إس إس توماس هودنر" الصاروخية الموجهة.

يشار إلى أن إيران هاجمت ما يقرب من 20 سفينة تجارية ترفع علما دوليا في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، في الخليج العربي.
التعليقات (0)