حول العالم

"غوغل" تكرم طبيبا مصريا دعم أسرة يهودية في ألمانيا خلال الحرب العالمية

فقد الدكتور حلمي منصبه آنذاك ثم مُنع من الزواج من خطيبته الألمانية- غوغل
فقد الدكتور حلمي منصبه آنذاك ثم مُنع من الزواج من خطيبته الألمانية- غوغل
بمناسبة ذكرى ميلاد الطبيب المصري الألماني، محمد حلمي، الـ 122، وضع محرك البحث الشهير "غوغل"، رسم صورته واتخاذها شعارا مؤقتا له، كنوع من التكريم الرمزي، للدكتور الذي آوى ودعم أسرة يهودية في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.


يصور الرسم الذي أنجزته  لـ"غوغل" الفنانة "نوا سنير" المقيمة في برلين، الطبيب محمد حلمي، وذراعاه مفتوحتن على مصراعيهما، مما يكشف عن "طبيعته المنفتحة"، حيث قرر الدكتور مد يد المساعدة لأسرة أحد مرضاه اليهود، خاصة فتاة مراهقة تدعى "آنا بوروس"، والتي جعلها تتنكر في إحدى المراحل بغطاء الرأس، فيما تمكنت من المغادرة على أنها ابنة شقيقته.


وقالت الفنانة سنير لـ"غوغل": "أعتقد أن قضية محمد حلمي قضية مثيرة للاهتمام كثيرا، لأنه بالرغم من أنه هو نفسه قد عانى من الاضطهاد بسبب خلفيته وعرقه، إلا أن الأمر لم يمنعه من مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس، هذا النوع من النزاهة فاق استيعابي".


وولد الدكتور حلمي في السودان سنة 1901 من أب مصري وأم ألمانية، ثم انتقل بعد سنوات من أجل دراسة الطب في ألمانيا، وأصبح رئيسا لقسم المسالك البولية بإحدى مستشفيات برلين. وبعد وفاته تم تكريمه بجائزة "الصالحين بين الأمم" في عام 2013، من قبل مؤسسة "ياد فاشيم" الإسرائيلية المعنية بالبحث في أحداث الهولوكوست.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أنه، عندما وصل أدولف هتلر إلى السلطة سنة 1933، اشتد اضطهاد اليهود في ألمانيا، فضلا عن أن المواطنون غير الآريين واجهوا شتى أنواع التمييز، وفقد الدكتور حلمي منصبه آنذاك، ثم مُنع من الزواج من خطيبته الألمانية، واعتقله النازيون مرتين في سنتي 1939 و1940.
التعليقات (0)