طب وصحة

خبيرة تكشف عن السبب الرئيس لانتشار مرض السرطان المبكر

فهم انتشار السرطان المبكر يحتاج النظر إلى نوع معين من السرطان- جيتي
فهم انتشار السرطان المبكر يحتاج النظر إلى نوع معين من السرطان- جيتي
أرجعت رئيسة قسم الصحة العامة في جامعة إدنبرة، سبب انتشار السرطانات المبكرة إلى اتباع نظام غذائي من الأطعمة فائقة المعالجة، مشيرة إلى أن جميع البلدان ذات الدخل المرتفع، مثل بريطانيا والدنمارك والولايات المتحدة، أصبحت السرطانات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا أكثر شيوعا.

وأضافت في مقال نشرته صحيفة "الغارديان": "يعد هذا نمطا غير معتاد نظرا لأن السرطان كان يُنظر إليه لعقود على أنه مرض الشيخوخة".

وأشارت إلى أن الزيادة في معدلات الإصابة بالسرطان لدى الشباب جاءت مفاجئة وصارخة، حيث تشير بيانات مجموعة العشرين للدول الصناعية إلى أنه بين عامي 1990 و2019، ارتفعت معدلات الإصابة بالسرطان بنسبة 22 بالمئة في الفئة العمرية 25- 29، بينما بلغت معدلات السرطان في الفئة العمرية 30- 34 أعلى مستوى على الإطلاق.

اظهار أخبار متعلقة


ورأى المقال أن فهم انتشار السرطان المبكر يحتاج النظر إلى نوع معين من السرطان وعوامل الخطر المرتبطة به، وقد تمثلت الزيادة في السرطانات المبكرة الظهور منذ عام 1990 بشكل رئيسي في سرطان الثدي والقولون والمريء والكلى والكبد والبنكرياس، ما يعني أن هناك مجموعة محددة من الأعضاء والأنسجة التي تحدث فيها هذه السرطانات، لذلك يمكننا النظر في العوامل البيئية التي يمكن أن تؤثر عليهم جميعًا.

وتابعت: "في حين أن السرطان نفسه عبارة عن مجموعة معقدة من الأمراض، فإن عوامل الخطر بشكل عام هي نفسها: التدخين، وشرب الكحول، والسمنة، وقلة النشاط البدني، وسوء التغذية.

وشددت على أن النظام الغذائي هو عامل رئيس في ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان لدى الشباب.
التعليقات (26)
بالعطار
الخميس، 05-10-2023 06:58 م
الاسباب الرئيسية هي القلق وسوء التغدية والاكل بدون وقت .
Malika
الثلاثاء، 03-10-2023 03:16 ص
غداءك دواءك
عبد الصادق
الإثنين، 02-10-2023 10:35 م
بالإضافة إلى كل ماذكر السرطان له مسببات أخرى كالضغط النفسي والنوم المتأخر وسوء التغذية وتلوث الهواء وتلوث المياه وأنخفاظ المناعة الذاتية وتراكم السموم في الجسم.
ابتسام حمدون
الجمعة، 29-09-2023 11:30 م
حسب رأي الشخصي في الموضوع لا يمكن أن يكون النظام الغذاءي هو السبب الرئيسي لهذا المرض فكيف يمكن تفسير اصابة امراة دون أخرى في حين أن الامراتان من نفس الشريحة العمرية و يتبعان نفس النظام الغذائي و لا يمارسان الرياضة و على هذا الاساس فالاسباب مرتبطة بجملة من العوامل التي تتفاعل فيما بينها من بينها الضغط النفسي المسلط على المرأة مع الاخذ بعين الاعتبار لمختلف درجاته و طاقة تحمل كل امراة.
Sulieman
الثلاثاء، 19-09-2023 05:20 ص
ما هي العلامات المبكرة التى تدل على بداية السرطان بجسم المريض . والتي عندما تكتشف مبكرا ينتج عنها نجاح العلاج وشفاء المريض.
الأكثر قراءة اليوم