اقتصاد عربي

تأكيدا لما نشرته "عربي21".. السعودية تقدم منحة مالية كبيرة لليمن

تواجه الحكومة اليمنية صعوبات مالية واقتصادية بسبب تراجع إيرادات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد- أرشيفية
تواجه الحكومة اليمنية صعوبات مالية واقتصادية بسبب تراجع إيرادات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد- أرشيفية
أعلنت السعودية، الثلاثاء، تقديم منحة مالية بأكثر من مليار دولار للحكومة اليمنية المعترف بها، لدعم استقرار العملة المحلية التي تواصل انهيارها أمام العملات الأجنبية، وذلك تأكيدا لما نشرته "عربي21" قبل أيام.

جاء ذلك، بحسب ما نشره السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، عبر حسابه بموقع "تويتر" مساء اليوم.

اظهار أخبار متعلقة


وقال آل جابر إنه استمرار لتنفيذ توجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد -حفظهما الله- بدعم الحكومة والشعب اليمني؛ سعدت أنا وأخي معالي وزير المالية اليمني سالم بن بريك بحضور محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، اليوم، بتوقيع اتفاقية منحة من المملكة للأشقاء في اليمن بمبلغ 1.2 مليار دولار".

 يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته "عربي21"، الأسبوع الفائت، نقلا عن مصدر مصرفي يمني، قوله إنه تم الاتفاق بين الحكومتين السعودية واليمنية على تقديم "دعم مالي بمليار دولار"، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن ذلك قريبا.

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": السعودية تدعم خزينة اليمن بمليار دولار قريبا

وتابع السفير السعودي بأن ذلك يأتي انطلاقا من أواصر الأخوة والروابط المتينة بين المملكة واليمن، واستجابة لطلب الحكومة اليمنية لمساعدتها في معالجة عجز الموازنة لديها، ودعماً لمجلس القيادة الرئاسي لدفع مرتبات وأجور ونفقات التشغيل لضمان الأمن الغذائي في اليمن.

وتواجه الحكومة اليمنية صعوبات مالية واقتصادية؛ بسبب تراجع إيرادات النفط، التي تشكل 70% من إيرادات البلاد، وكذلك توقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

كما أضاف الدبلوماسي السعودي: "كما يسهم الدعم الاقتصادي والمالي المستمر الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للحكومة والشعب اليمني الشقيق، في دعم استقرار الريال اليمني، وتمكين البنك المركزي اليمني من توفير العملة الصعبة للواردات الغذائية الأساسية، وتوفير المشتقات النفطية لتشغيل محطات الكهرباء، وتعزيز الأمن، وإيقاف فرص العودة إلى النزاع بين الأطراف اليمنية، وتشجيعهم على الجلوس على طاولة الحوار، والتوصل لحل سياسي شامل".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال شهري تشرين أول/ أكتوبر، وتشرين ثان/ نوفمبر الماضيين، شن الحوثيون عدة هجمات بطائرات مسيرة على موانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة، شرق البلاد.

 وأجبرت تلك الهجمات سفن نقل للنفط كانت راسية في تلك الموانئ على مغادرتها، الأمر الذي انتهى بإيقاف تصدير النفط إلى الخارج، الذي تعتمد عليه الحكومة المعترف بها بشكل كبير في تسيير المحافظات التي تسيطر عليها جنوب اليمن.

وخسر الريال اليمني أكثر من 500 في المئة من قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ اندلاع الحرب مطلع 2015، وتسبب في زيادات حادة للأسعار، وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء بعض السلع الأساسية، لتزداد الأوضاع المعيشية للمواطنين تفاقما، خصوصا مع توقف صرف مرتبات الموظفين الحكوميين منذ أكثر من 8 سنوات في شمال البلاد.

ويواجه اليمن، الذي يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة، ضغوطا وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة، في وقت يكافح البنك المركزي اليمني المتمركز في مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) لسداد أجور القطاع العام، التي يعتمد عليها كثير من اليمنيين، في ظل تناقص الاحتياطيات النقدية الأجنبية، وتوقف تصدير النفط إلى الخارج.
التعليقات (0)