سياسة دولية

أوكرانيا تصد هجوما روسيا بصواريخ بعيدة المدى وطائرات إيرانية مسيرة

القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية بطائرات مسيرة وصواريخ بعيدة المدى- جيتي
القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية بطائرات مسيرة وصواريخ بعيدة المدى- جيتي
أعلنت أوكرانيا، عن إسقاط 57 صاروخا و27 طائرة مسيرة روسية خلال هجمات ليلية على أراضي البلاد، بينما أكدت وزارة الدفاع الروسية استهداف قواعد جوية أوكرانية بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة.

وقال سلاح الجو الأوكراني، في بيان عبر تطبيق "تليغرام"، إن الهجمات الروسية تمت باستخدام صواريخ جوية وبحرية، بالإضافة إلى طائرات مسيرة إيرانية هجومية من طراز شاهد-136/131.

وأوضح البيان أن القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية بطائرات مسيرة من طراز شاهد من الجنوب الشرقي، وصواريخ كاليبر كروز من البحر الأسود، وصواريخ كروز Kh-101 /Kh-555 من طائرة استراتيجية من طراز Tu- 95 م.س. من منطقة بحر قزوين".

وبين أن سلاح الجو الأوكراني أسقط جميع الطائرات المسيرة الـ27 من نوع شاهد، وكذلك 5 من أصل 6 صواريخ كاليبر و13 صاروخ كروز".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، الأحد، عن استهداف قوات بلاده قواعد جوية أوكرانية في منطقتي خملنيتسكي، وروفنو بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة، مؤكدا أن "الهجوم حقق غايته وتم ضرب جميع الأهداف".

وأضاف: "شنت القوات المسلحة الروسية الليلة هجوما جماعيا بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من الجو ومن البحر على القواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من ستاروكونستانتينوف في منطقتي خميلنيتسكي ودبنو الواقعة في روفنو".

وذكر كوناشينكوف أن الصواريخ وقذائف المدفعية التابعة للجيش الأوكراني تم تدميرها بالقرب من مدينة زاباروجيا، فضلا عن تدمير حظائر الطائرات وطائرات للجيش الأوكراني في قاعدة زاباروجيا الجوية.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.يصادف اليوم 6 آب/ أغسطس ذكرى تفجير الولايات المتحدة للقنبلة الذرية فوق هيروشيما في اليابان، وتفجير قنبلة ذرية أخرى بعد ثلاثة أيام فوق ناغازاكي، ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف، ودمار شامل في كافة أنحاء المدينتين.

وتكشف أحدث الأرقام الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (SIPRI) عن زيادة سنوية في إجمالي العدد العالمي للرؤوس الحربية النووية، وتشمل المنتشرة منها والمخزنة والمتقاعدة التي تنتظر نزعها في العام 2022.



التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 09-08-2023 02:17 م
عندما اقرأ اخبار او معطيات الجيش الروسي اشبع من الضحك لكثرة الكذب والدجل ، هل يعقل يوميا يحقق فيها الجيش الروسي انتصارات او يلحق هزائم او على الأقل خسائر بالجيش الاوكراني و لم يحقق الروس انتصارا بعد ...