سياسة دولية

طهران تعلن بدء الإفراج عن أموالها المجمدة.. تفاصيل الاتفاق مع واشنطن

أموال إيران المفرج عنها وفق الاتفاق ستنقل إلى دولة قطر - الأناضول
أموال إيران المفرج عنها وفق الاتفاق ستنقل إلى دولة قطر - الأناضول
أعلنت إيران عن بدء الإفراج عن مليارات الدولارات المحجوزة، في كوريا الجنوبية لعدة سنوات، مشيرة إلى أنه تم الحصول على ضمانات ضرورية لوفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها في هذا الصدد.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيرانية بشأن الاتفاق الإيراني - الأمريكي حول تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة "بشكل غير قانوني" من قبل الولايات المتحدة، بحسب وكالة "إرنا".

ومن المقرر في هذه العملية أن يتم تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من الوون (عملة كوريا الجنوبية) إلى اليورو، وهو ما تم القيام به، ومن ثم من المقرر إيداعها  في حساب مصرفي في قطر ليكون متاحا لإيران، بحسب وكالة تسنيم.


وتم الاتفاق بين البلدين على تحرير 6 مليارات دولار من أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية إلى جانب جزء كبير أيضا من الأموال الإيرانية في بنك "TBI" العراقي. وكانت المراحل الأولى بدأت من عملية الإفراج عن أموال إيرانية في المصارف الأوروبية.

كما يقضي الاتفاق بإفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة، بحسب "إرنا".

وذكّر البيان بأن طريقة استخدام الأموال المجمدة، بعد الإفراج عنها، ستكون تحت تصرف الجمهورية الإسلامية، وستتولى السلطات المختصة عملية إنفاقها بالنحو الذي تراه مناسبا تلبية لاحتياجات البلد المختلفة. كما أشار إلى أن عددا من السجناء الإيرانيين في الولايات المتحدة سيتم إطلاق سراحهم قريبا.

إظهار أخبار متعلقة


في المقابل، قالت "إرنا"؛ إن السجناء الأمريكيين الذين تشملهم عملية التبادل هذه لا يزالون موجودين في إيران، مؤكدة أنه لن يتم الإفراج عنهم، "حتى يتم تحويل الأموال الإيرانية بالكامل إلى قطر".

وكان مجلس الأمن القومي الأمريكي أعلن، الخميس، أنه تم الإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران من سجن في طهران وإيداعهم قيد الإقامة الجبرية، في خطوة وصفها بـ "المشجعة".

ومن جانبه، وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أيضا على اتفاقية بأنها "خطوة إيجابية"، وذكر أن وضع السجناء الأمريكيين الخمسة في إيران تحت الإقامة الجبرية تشكل بداية "لنهاية كابوسهم، والكابوس الذي عاشته عائلاتهم".
التعليقات (1)
أحمد
الجمعة، 11-08-2023 06:53 م
نصف سنه و هم يصرخون الموت لامريكا و امريكا الشيطان الاكبر و في النهايه طلعوا ضاربين ورقه عرفي والا متزوجين متعه صدق من سمى الشيعه مجوس