قضايا وآراء

من داخل دائرة صناعة القرار.. شهادتي على اعتصام رابعة

ممدوح المنير
جاء الفض بأسوأ مما تم توقعه- جيتي
جاء الفض بأسوأ مما تم توقعه- جيتي
تأتي الذكرى العاشرة على فض اعتصام رابعة، لتعيد إلى النفس ذكريات وشجونا لا يمكنها أن تمحى من الذاكرة، خاصة أنّ آثارها لا تزال حاضرة وضاغطة على عشرات الملايين من المصريين، فلا يزال الآلاف معتقلين من يومها، ولا يزال المصريون يعيشون تحت وطأة الفقر والعوز والظلم، بعد عشر سنوات من عمر الانقلاب الذي مرّ على جثث المصريين وأشلائهم يوم الفض وما سبقه وما لحقه.

هذه الشهادة هي تاريخ أسجله للأجيال القادمة؛ لعله يكون فيه الفائدة والنفع فلا تتكرر المأساة، فمن تعلم التاريخ حافظ على حاضره ومستقبله.

مع بدء اعتصام رابعة، احتاج تحالف دعم الشرعية الذي كان يقود الاعتصام ويقود المواجهة مع الانقلاب، إلى عقد عدة جلسات استشارية مع مجموعات متخصصة في مجالات عدة ومن شتّى الاتجاهات، حضرتُ في إحدى هذه اللقاءات مع مجموعة من أساتذة العلوم السياسية وخبراء الشؤون الاستراتيجية للإجابة عن تساؤل وحيد: ما العمل لإسقاط الانقلاب؟ أو كيف ندير المواجهة معه؟

قلتُ لأحد قادة التحالف الجالسين أمامي، الذي يمثل فصيلا مهما فيه: لكي نبني تصورا استراتيجيا للمواجهة، أحتاج إلى معلومات عن الوضع الحالي تفيدني في فهم أبعاد ما نواجهه، وفي نفسي كان السؤال لفهم أبعاد ما لدى التحالف من قدرات، فقلت له: هل هناك تظاهرات وصلت إلى المليون في أعداد المشاركين خلال فترة الاعتصام؟

فقال لي: نعم، وصلنا ثلاث مرات إلى متوسط ١-٢ مليون في القاهرة، قلت له: كتلة واحدة أم أكثر، قال لي: كتلتان أو ثلاث أو أكثر، قلت له: أين كانت مواقع التظاهر؟ قال لي: أمام كل الأماكن السيادية في الدولة؛ أجهزة الأمن والمخابرات والحرس الجمهوري ومجلس الوزراء وغيرها، قلت له نصا: وماذا فعلتم بهذه الحشود الهادرة أمام هذه الأجهزة السيادية؟

قال لي: لم نفعل شيئا، قلت له متغابيا: لم تفعل شيئا لأنك لديك خطة أخرى، أم إنّك لم تفعل شيئا لأنك لا تعرف ماذا تفعل؟

فقال لي محرجا: الثانية، فقلت له مندهشا: أنت أمام مؤسسات الدولة التي تملكها كسلطة منتخبة ورئيس منتخب ومحتجز داخل الحرس الجمهوري ولا تعرف ماذا تفعل؟! قال لي: لقد فوجئنا بالأعداد الهائلة من الحشود، ولم نعرف ماذا نفعل بها!!

قلت له: فلماذا أخرجتهم إذا؟ ولماذا تحشد فيهم على منصة رابعة وتكلمهم عن الشهادة والجنة والثبات والتضحية ونحو ذلك؟! فلم أتلق ردا. وبهذا تنتهي الشهادة الأولى.

الشهادة الثانية: ليلة الفض، كنت قد خرجت لأمر ما خارج الاعتصام، وعدت نحو الثانية عشرة ليلا إلى خيمتي، فشاهدت حالة من الهرج والمرج والتأهب، فذهبت إلى أحد القادة الميدانيين المسؤولين عن تنظيم الاعتصام وسألته عن سرّ ما أراه، فقال لي: هناك معلومات شبه مؤكدة أن الفض سيتم بعد الفجر، خلال الساعات القادمة، فقلت له: وماذا أعددتم لذلك؟ فقال لي نصّا: "سينام نصف المعتصمين؛ لأن هناك تظاهرات في الصباح أمام المباني الحكومية للدولة، والنصف الآخر سيقوم بحراسة بوابات الاعتصام وصد أي هجوم عليها".

كنّا أمام حالة من الارتباك الكامل، وأن الاستراتيجية الوحيدة هي الانتظار، عسى أن تسفر الاتصالات الدولية عن شيء، وكان قادة الاعتصام رغم إخلاص غالبيتهم للقضية ونضالاتهم في سبيل حرية الوطن طوال حياتهم، لا يمتلكون القدرة النفسية الكافية -إلا من رحم ربي- على التعامل مع تحد بهذا الشكل.

فقلت له وقد أصابني الذهول مما أسمع: "ينام نصف المعتصمين!!! كيف هذا؟ هل تظن أنه سيبقى حجر أوشجر أو بشر إذا كان الجيش قادما للفض؟!! إذا كان الفض خلال ساعات، فسيتم محو هذا المكان من على الخريطة بمن فيه". وحتى أدلل على جدية ما أقول، حملت أوراقي المهمة وحقيبة الحاسب المحمول وقلت سأضعهم في المركز الإعلامي (مبني أسمنتي ملحق بمسجد رابعة)؛ لأن الخيمة التي نقف فيها الآن ستحترق ويتم تجريفها، فنظر إلي مشدوها متوترا وقال لي: لا تخبر أحد برأيك هذا، حتى لا نتسبب بالبلبلة بين المعتصمين.

فقلت له: احمل رأيي هذا إلى المسؤولين عن الاعتصام، حتى لا تحمل وزر هؤلاء الناس، وكتبت ليلتها على حساباتي الشخصية على منصات التواصل؛ إننا ننتظر الفض بعد قليل، إبراء للذمة، ولا تزال هذه التغريدة موجودة كما هي لمن يريد التأكد. وطبعا حدث الفض أسوأ مما توقعت وانتهى اليوم بإصابتي برصاصة غادرة في ظهري نحو الخامسة عصرا، ونجاني الله من الموت بأعجوبة بعد المرور بنحو ١٢ كمين مع الإخوة الكرام الذي حملوني مصابا حتى كتب الله لي النجاة.

لقد كنّا أمام حالة من الارتباك الكامل، وأن الاستراتيجية الوحيدة هي الانتظار عسى أن تسفر الاتصالات الدولية عن شيء، وكان قادة الاعتصام رغم إخلاص غالبيتهم للقضية ونضالاتهم في سبيل حرية الوطن طوال حياتهم، لا يمتلكون القدرة النفسية الكافية -إلا من رحم ربي- على التعامل مع تحد بهذا الشكل، فغالبيتهم الساحقة أطباء ومهندسون ورجال أعمال ومهنيون من تخصصات مختلفة، تنتهي قدرات أغلبهم عند عمل برلماني أو إدارة نقابة مهنية أو لقاءات تربوية أو محاضرات تثقيفية أو نحو ذلك.

لكن صراعات جدية تقوم على أسنة الرماح وفوهات المدافع وحسابات دولية معقدة يتداخل فيها الأمن القومي مع مصالح أجهزة سيادية واستخباراتية، فهذا أكبر من احتمال معظمهم ولم يكن هذا منقصة فيهم مع العيش في ظل ديكتاتورية متأصلة كمصر لم تسمح لغير رجال النظام باكتساب هذه الخبرات، لذلك كان البقاء على وهم الانتظار، أفضل لديهم من حقيقة التحدي المٌرّة التي لا يقووا على مواجهتها.

هنا قد يعترض معترض ويقول: لم يكن هناك خيارات أمامهم غير هذا الانتظار، وأحيل أصحاب هذا الرأي إلى مقال قديم نشرته في موقع "عربي٢١" تحت عنوان "في ذكرى رابعة.. هل كان من الممكن اجتناب المجزرة؟"، الذي يجيب بشكل تفصيلي وواضح عن هذا التساؤل، وسأقتبس فقرة صغيرة منه هنا، توضح فكرة أنه إذا كانت إمكانياتك العقلية والنفسية ومواردك غير مؤهلة لصراع كهذا، فلم يكن ينبغي عليك خوضه، وإذا خضته ما كان يجب عليك الاستمرار فيه، خاصة وقد اتضح لك في مجزرة المنصة والحرس الجمهوري التي وقعتا قبل فض رابعة، أنّه لا حدود للقتل وإراقة الدماء لدى هذا السّفاح ورجاله. قلت في المقال: "وهنا، ننتقل إلى الخطأ الاستراتيجي الثالث، والقاتل كذلك، وهو غياب الرؤية والاستراتيجية للتعامل مع الأزمة، رغم أنه كانت هناك سيناريوهات متعددة للتعامل معها أنتجها عدد من الباحثين، وكنت واحدا منهم، لكن متخذ القرار لم يجرؤ على تنفيذ أي منها، فلا هو قادر على المواجهة ولا قادر على الانسحاب؛ حتى لا يخذل أنصاره ومؤيديه.
 
لكنْ، كان هناك طريق ثالث وسط، كان يمكن عن طريقه اجتناب المجزرة، أو تقليل خسائرها في الأرواح للحد الأدنى، وهو الانسحاب التكتيكي الذي يقيك المواجهة التي لست مستعدا لها، أو يظهرك وسط أنصارك بالمتراجع، كان يمكن الإعلان عن نقل الاعتصام لمكان آخر لسحب الناس من الميدان. وبكل تأكيد لن يسمح لك النظام بنقل الاعتصام، وتكون قد أنهيته دون إعلان ذلك، ويتفرق الناس. وحتى لو استخدم العنف معهم، فسيكون بكل تأكيد محدودا؛ لأن اشتباكات الشوارع لا تسمح له بالسيطرة الكاملة كما في حالة الاعتصام.
 
كان يمكن كذلك الخروج من الميدان بتظاهرات ضخمة تسحب معظم المعتصمين من الميدان لأماكن مختلفة، وعندما يجد الأمن الميدان شبه فارغ، ستتم محاصرته ويمنع المتظاهرين من العودة إليه، ومن ثم تتفرق الجموع وتحقن دماؤها، أو تقل خسائرها للحد الأدنى.
 
مواجهة الناس بالحقيقة المرّة، أهم كثيرا من أن تجعلهم يعيشون الوهم أو السراب اللذيذ، فالحقائق تضع الجميع أمام مسؤولياتهم وتترك للناس حرية اختيار ما يناسبهم، لكن الوهم اللذيذ يجعل الجميع أسرى لما ينتظرونه منك، فتتحمل وزرهم حين ينقشع السراب، وتـأتي الحقيقة تتسربل في الدماء.

هذه الحلول كانت ستحافظ على قوتك وتعيد انتشارها في المحافظات، وتحقن بها كثيرا من الدماء، وتعطيك فرصة لاستكمال رؤيتك لمواجهة الانقلاب".

في باقي المقال السابق، رددت على كل الحجج التي قد تعترض على هذا الطرح، فيُفضل الرجوع إليه حتّى تكتمل الفكرة.

إن الغاية التي أرجوها من خلال هذا المقال، والتي أتمنى أن تكون درسا مستفادا للأجيال القادمة في نضالاتهم من أجل الحرية والكرامة، هي ألا تخوض معركة لا تملك أدواتها ولا إمكانياتها، وإذا فرضت نفسها عليك، فيجب عليك أن تقدر حسابات الربح والخسارة فيها، فإذا ما استقر في يقينك أنّ الخسارة شبه مؤكدة، فالانسحاب بأقل الخسائر حقنا للدماء هو الحل المٌرّ الواجب أحيانا، وقد فعله سيدنا خالد سابقا، وتحدث عنه القرآن (إلا متحرفا لقتال)، فالانسحاب لا يعني الاستسلام، ولكن يعني إعادة التموضع لإعادة الكرّة مرة أخرى بمعطيات مختلفة.

أيضا الدرس الأهم كذلك، أن مواجهة الناس بالحقيقة المرّة، أهم كثيرا من أن تجعلهم يعيشون الوهم أو السراب اللذيذ، فالحقائق تضع الجميع أمام مسؤولياتهم وتترك للناس حرية اختيار ما يناسبهم، لكن الوهم اللذيذ يجعل الجميع أسرى لما ينتظرونه منك، فتتحمل وزرهم حين ينقشع السراب، وتـأتي الحقيقة تتسربل في الدماء.

ولا تزال المعارضة المصرية حتى الآن -إلا من رحم ربي- لم تتعلم الدرس ولا تزال تبحث عن بوصلتها التي فقدتها في الشارع المظلم، تبحث عنها في شارع آخر مضيء، طلبا للأسهل والأريح لها وهروبا من استحقاقات البحث في الشارع المظلم الذي تعلم يقينا أن البوصلة ضاعت فيه!!
التعليقات (5)
مع الاسف
الثلاثاء، 15-08-2023 04:59 م
ومع كامل احترامي لكاتب المقال بصفة شاهد شارك في العمل ، او صاحب التعليق الجدير بالنظر .. و مع عدم انتمائي ،،( ،،بصرف النظر عن من يصدق ذلك أم لا،، )،، إلا لنصرة الحق اينما وكيفما كان ذلك ممكنا ..... هكذا كلام فات أوان تكراره .. اين الفعل المنظم و أين الجهد الذي على الناس بذله و أين الخطط التي أعدت للانتصار للحق (المعلن منها و السري بحسب الاقتضاء و الأمان ) ؟ .. ان استمرار فترة النقاهة الى عشر سنوات في ترديد كيف و بأي وسيلة تمت الطعنة وما حجم الألم والدم المهدر .. كلها تنبئ بأن الطعنة كانت مُعَوِِّقَه لدرجة العجز عن الفعل اللاحق او التعافي بأي درجه !!!. و احيلُ نفسي و إياكم الى الآيات 94 إلى 96 من سورة الكهف لعل فيها مغزى ما اريد قوله .
هل ستتكرر نماذج الاعتصامات بميدان التحرير وميدان رابعة؟
الإثنين، 14-08-2023 09:57 م
*** 3- المقدام: - تحديد الخيارات الأفضل بين البدائل المتاحة، وتقييم نتائجها عند تغيير مساراتها (السيناريوهات المستقبلية) في حدود ما هو متوفر لنا من معلومات، بطرح أسئلة افتراضية لمسارات مختلفة متوقعة للأحداث (وماذا لو؟)، الغرض منها ليس الاعتراض على ما قدره الله لنا،، ولا رجماً بالغيب، بل هو استجابة لأمر الله: (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ...)، لتحديد كيفية مواجهة ما نتوقع حدوثة مستقبلاً، بتقييم الأوضاع القائمة حاضراً، وترشيد اتخاذ القرارات الأفضل بشأنها. غالبية الثورات الشعبية تفشل في تحقيق كل أهدافها في مراحلها الأولى، فالثورات تقوم ضد نظم حاكمة متمكنة مستبدة فاسدة، تحيط بها طبقة من المستفيدين منها، والمدافعين عنها، لضمان استمرار المنتفعين منها، ونجاح الثورات في مراحلها اللاحقة، معتمد على مدى اتساع التأييد الشعبي لأهدافها، وقدرتها على تطوير أدوات وأساليب المواجهة، معتمدة على ما اكتسبته من خبرات خلال مراحلها الأولى، وأسلوب الاعتصامات الطويلة في الميادين العامة في وسط المدن الكبرى، ونصب خيام يهجع إليها المعتصمون ليلأ، ويتسامرون حولها نهاراً، وكأنهم في معسكر كشافة، واصطحاب النساء والأطفال إليها، وكأنها نزهة خلوية، وإقامة منصات يتبادل عليها الخطباء، وكأنهم في ندوة أدبية، في مواجهة سلطات قمع باطشة تستهدفهم، ويسهل عليهم السيطرة على القائمين بالاعتصام، لتجمعهم في نقاط ثابتة محددة مكشوفة، يمكن محاصرتها ومهاجمتها وتصفية القائمين بها، ويُفقد المتظاهرون أهم مزاياهم، وهي القدرة على الكر والفر، والتجمع المفاجئ في نقاط بعيدة متفرقة والانفضاض السريع. وعموماً فكل من شارك في تلك الاعتصامات، أو ساهم في مظاهرات الثورة، كان يدرك المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها، وأقدم عليها عن طيب خاطر، ولم يتم دفعه لها، وكلاً أعلم بخياراته وقدراته، والمبدأ الرباني الذي لا يتغير: (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ. وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ, وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140).
كيف ومتى سينهار نظام الجنرال المنقلب السيسي؟
الإثنين، 14-08-2023 07:46 م
*** 2- المقدام: - لا يصح الاستهانة بما حققته ثورة يناير في موجتها الأولى، من تسببها في انهيار منظومة حكم مبارك، الذي استمر متمكناً ومتجذراً لما يزيد عن ثلاثين عاماُ، ورغم استمرار بعض رموز نظامه السابق، وظن البعض بأن انقلاب 2013 هو استمرار كامل له، فقد تفكك الحزب الوطني الديمقراطي، الذي كان يمثل الظهير السياسي والشعبي القوي المؤيد له، والناظم لشبكة العلاقات بين رموز قياداته، ولا يستطيع أحد التقليل من ما كان عليه هذا التنظيم السياسي من قوة وحيوية وتأثير في دعم النظام القائم حينها، وقوى الثورة المضادة التي انتهزت فرصة الفراغ والاضطرابات التي تلت الثورة، في الانقضاض على الحكم، ولكنها فشلت في تشكيل ظهير شعبي منظم وموحد وواسع الانتشار ومتغلغل في الحياة السياسية المصرية، كالحزب الوطني، ونجاح قوى الثورة المضادة في إعادة تنظيم نفسها، ونجاحها في الانقلاب العسكري على الحكم المدني الشرعي الثوري المنتخب، بدعم من قوى مستغلة في الداخل والخارج، لا يعني ديمومة استمرارية قوته وسيطرته، فتوازنات القوى تتغير بسرعة، فالمجموعة الانقلابية قد عجزت عن الإدارة الناجحة لشئون البلاد، كما لم تستطع أن تشغل بنجاح مكان قوى نظام مبارك، ففشلت حتى في تنظيم انتخابات للمجالس المحلية، والنظام الانقلابي يقف اليوم على شفير الإفلاس، بعد أن أمسك كفيليه بن سلمان وبن زايد أيديهم عن دعمه، وقد فقد الانقلاب غالبية الظهير الشعبي المؤيد له، وانكشف فشله في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي المزعوم، وتفككت "جبهة الإنقاذ" الظهير السياسي الذي دعمها، وقد انقلب أهم رموز الانقلاب على بعضهم البعض، وغرقوا في مواجهات عنيفة في الصراع على نهب مغانم السلطة، انظر كمثال هروب البرادعي، واعتقال الفريق عنان، وتنحية وتحديد إقامة اللواء شفيق، وتصفية أعضاء المجلس العسكري الأعلى، الذي حل مكان مبارك في حكم مصر بعد ثورة 2011، ومجمل القول أن ثورات الربيع العربي، بما فيها الثورة المصرية، مستمرة ولم تتوقف يوماً، ورغم ما تبدو عليه قوى الثورة المضادة في الظاهر من تماسك ظاهري، فانفجار الموجة الثورية القادمة ضد فشلهم وفسادهم وعمالتهم لقوى الخارج، تبدوا تباشيرها في الأفق، والله أعلم.
مستقبل الثورة المصرية
الإثنين، 14-08-2023 07:13 م
*** 1- المقدام: - فهم وتقييم اعتصامي رابعة والنهضة، يتطلب النظر إليهما في سياقهما، كجزء من فهم الأحداث القائمة في مصر منذ اندلاع ثورة يناير 2011 إلى اليوم، وتوقع مآلاتها القادمة، بمرحلتيها قبل وبعد الانقلاب العسكري ضدها، كما لا يصح فصلها بمعزل عن ثورات الربيع العربي الأخرى التي قامت حولها، قبلها وبعدها، وعدم اعتبار بعض من شاركوا فيها لكونها ثورة مكتملة، وأنها قد خمدت، ولم تستكمل تحقيق أهدافها، هو رأي مردود عليه، لكون الثورة ما زالت مستمرة، رغم أن أحداثها تشتعل حيناً، وتتوارى أو تخمد في أحيان أخرى، والثورة ومقاومة الانقلاب ضدها، لا تقتصر على مواجهات الشوارع، فلها أدوات وأساليب متعددة، وأسباب قيامها ما زالت قائمة، كما أن الأطراف الشعبية الفاعلة فيها لم تيأس، ولم تتوقف يوماً عن أنشطتها، وتتسع دوائرها وتكتسب كل يوم أنصاراً جدد، يرون فيها مواجهة ثورية حتمية لا يمكن تفاديها مع القوى المضادة لها، فهي لم تكن يوماً مجرد وقفات أو مسيرات احتجاجية، أو معارضة من داخل النظام، أو مجرد انتفاضة، أو اضطرابات محلية محدودة زمنياً ومكانياً، ولكنها ثورة شعبية مستمرة ضد القمع والاستبداد والعمالة والفساد، وهي ليست فقط مسئولية شخصيات قيادية أو أحزاب أو تيارات سياسية، بل مسئولياتها وواجباتها فرض عين على كل مواطن، كل في مجاله وفي حدود قدرته.
مستقبل الثورة المصرية
الإثنين، 14-08-2023 07:13 م
*** 1- المقدام: - فهم وتقييم اعتصامي رابعة والنهضة، يتطلب النظر إليهما في سياقهما، كجزء من فهم الأحداث القائمة في مصر منذ اندلاع ثورة يناير 2011 إلى اليوم، وتوقع مآلاتها القادمة، بمرحلتيها قبل وبعد الانقلاب العسكري ضدها، كما لا يصح فصلها بمعزل عن ثورات الربيع العربي الأخرى التي قامت حولها، قبلها وبعدها، وعدم اعتبار بعض من شاركوا فيها لكونها ثورة مكتملة، وأنها قد خمدت، ولم تستكمل تحقيق أهدافها، هو رأي مردود عليه، لكون الثورة ما زالت مستمرة، رغم أن أحداثها تشتعل حيناً، وتتوارى أو تخمد في أحيان أخرى، والثورة ومقاومة الانقلاب ضدها، لا تقتصر على مواجهات الشوارع، فلها أدوات وأساليب متعددة، وأسباب قيامها ما زالت قائمة، كما أن الأطراف الشعبية الفاعلة فيها لم تيأس، ولم تتوقف يوماً عن أنشطتها، وتتسع دوائرها وتكتسب كل يوم أنصاراً جدد، يرون فيها مواجهة ثورية حتمية لا يمكن تفاديها مع القوى المضادة لها، فهي لم تكن يوماً مجرد وقفات أو مسيرات احتجاجية، أو معارضة من داخل النظام، أو مجرد انتفاضة، أو اضطرابات محلية محدودة زمنياً ومكانياً، ولكنها ثورة شعبية مستمرة ضد القمع والاستبداد والعمالة والفساد، وهي ليست فقط مسئولية شخصيات قيادية أو أحزاب أو تيارات سياسية، بل مسئولياتها وواجباتها فرض عين على كل مواطن، كل في مجاله وفي حدود قدرته.