سياسة دولية

FT: صداقة ملك المغرب مع رياضي فنون قتالية تزعج كبار المسؤولين

 العاهل المغربي أمضى فترات طويلة وأحيانا أشهرا متتالية في فرنسا والغابون في عام 2022- جيتي
العاهل المغربي أمضى فترات طويلة وأحيانا أشهرا متتالية في فرنسا والغابون في عام 2022- جيتي
قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن عودة الملك محمد السادس إلى البلاد وممارسة نشاطاته جعلت المغربيين يتنفسون الصعداء.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها من المغرب إن غيابات الملك المطولة في الخارج في العام الماضي، وصداقته مع ملاكم ورياضي فنون قتالية لامع وشقيقيه كانت أمورا مثيرة للقلق، وأدت إلى الكثير من الهمهمات وأزعجت كبار المسؤولين القلقين بشأن صورة النظام الملكي في بلد يشهد الكثير من انعدام المساواة، ولكن يمثل فيه الملك أساسا للاستقرار.

ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي المغربي عمر بروكسي، قوله إنه "منذ عودته رأيناه بشكل شبه يومي على شاشات التلفزيون. لقد كان يفتتح هذا أو يدشن ذاك ويمارس سلطته".

وأضاف بروكسي: "وجود الملك مهم في المغرب: بموجب دستوره يمارس الملك سلطة شبه مطلقة وهو صانع القرار النهائي في الشؤون الاقتصادية والسياسية".

وتضيف الصحيفة إن مراقبين مغاربة يقولون إن العاهل المغربي أمضى فترات طويلة، وأحيانا أشهرا متتالية، في فرنسا والغابون في عام 2022 وفي بداية هذا العام. وجاء غيابه في الوقت الذي تواجه فيه البلاد سلسلة من التحديات، بما في ذلك التضخم المرتفع والجفاف والنمو الضعيف.

وترى الصحيفة أن ما أثار قلق مؤسسة الحكم في المغرب بشكل خاص هو صلة محمد السادس ببطل فنون القتال أبو بكر زعيتر وأخويه، الذين أصبحوا زوارا متكررين للقصر الملكي ورافقوا الملك في الخارج كمدربين شخصيين.

وتنقل الصحيفة عن أحد المقربين من البلاط، قوله إن الأخوة زعيتر الذين تم تقديمهم للحاكم في عام 2018 "يتصرفون وكأنهم يمتلكون المكان. واعتادوا التحدث بوقاحة شديدة إلى الجميع. لقد كانوا متعجرفين للغاية وحتى إنهم اعتادوا على محاولة التحكم في من يمكن أن يقابل الملك".

وتقول الصحيفة إن مملكة المغرب تعد واحدة من أكثر الممالك استقرارا في العالم العربي ولكنها تعاني من تفاوت اقتصادي واجتماعي واسع.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ اعتلاء محمد السادس العرش منذ 24 عاما، تم ضخ مليارات الدولارات في البنية التحتية مثل الإسكان ميسور التكلفة ومد الكهرباء إلى القرى. كما أن الدولة أنشأت أيضا صناعات تصديرية ناجحة، بما في ذلك السيارات والمنسوجات. لكن التحسينات في الصحة والتعليم والإصلاح القضائي تخلفت عن الركب.

ووفق الصحيفة فإن الإخوة زعيتر أبناء مهاجر مغربي في ألمانيا ونشأوا في ضواحي كولونيا، حيث يوجد سجل إجرامي لأبي بكر، وقد تم سجنه وهو بعمر الـ17 عاما بعد محاكمته بتهمة مهاجمة رجل أعمال وإغراقه بالبنزين وأخذ سيارته الفيراري.

وتضيف أن تقريرا مفصلا في مجلة "الإيكونوميست" في نيسان/ أبريل عن صداقة محمد السادس مع الإخوة زعيتر تسبب في حدوث "زلزال بين النخبة" في المغرب، بحسب ما قال مراقب مغربي.

وتقول الصحيفة إنه في بلد سُجن فيه صحفيون مستقلون، هاجمت وسائل الإعلام المغربية الإخوة زعيتر ويقول محللون إن التغطية لاذعة الانتقاد تعكس الانزعاج داخل النخب الحاكمة بشأن ارتباط الملك بالإخوة زعيتر.
التعليقات (16)
Bachir
السبت، 26-08-2023 07:12 م
لا لا القصة غير كذا يا جماعة....القصة الحقيقية مخزية ونستحيي قولها
عقادي محمد
الثلاثاء، 22-08-2023 12:32 ص
نون والقلم وما يسطرون،،،،،،،،،،،،،،صق الله العظيم،،اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين يارب العالمين ،الحمد لله على نعمة الاسلام،
زعيتر
الإثنين، 21-08-2023 05:20 م
الذباب كالضباب في المملكة المغربية
الملك أكمل 60 سنة و دخل مرحلة الشيخوخة
الإثنين، 21-08-2023 01:38 م
أفضل أنجازاته العثور على كلب زعيتر المفقود
ريم
الإثنين، 21-08-2023 11:17 ص
انا مغربية بفرنسا اقولكم كفاية كذب وتلفيق على ملكنا المغرب في ازدهار والاعداء يتربصون لنا لحقتهم على بلدنا الي مافي مثله المرض مرض ربنا والحمد الله أن المغرب بلد مافيه فوضى اما عن الفقر كل الدول فيها أمريكا أعظم الدول فيها فقراء لاكن في الدنيا مستحيل تكون دول مهما غنيت مايكون بيها فقراء انا افتخر بنغربيتي وبلكي وشعبي بلدي اما الي يكتب على المغرب ويريد ان يسيء ليه ما يهمنا احنا نفتخر بيه عاش مغربنا