سياسة دولية

مرشح رئاسي محتمل في أمريكا يتعهد بقطع التمويل العسكري عن الاحتلال.. ما السبب؟

صعد فيفيك راماسوامي إلى المركز الثالث في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين - جيتي
صعد فيفيك راماسوامي إلى المركز الثالث في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين - جيتي
قال فيفيك راماسوامي، الذي صعد إلى المركز الثالث في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين، إنه سيضع حدا للتمويل العسكري الأمريكي لدولة الاحتلال، رغم أنه يدعم "أمن إسرائيل".

جاء ذلك في حديث لراماسوامي مع حديث لصحيفة "واشنطن فري بيكون"، حيث قال إنه يؤيد "إنهاء التمويل العسكري لإسرائيل في عام 2028 بمجرد انتهاء صلاحية الحزمة الحالية التي أقرها الكونغرس سابقاً".

واعتبر المرشح الرئاسي المحتمل أن المساعدة لن تكون ضرورية، بعد أن ينجح في التفاوض على معاهدات سلام جديدة بين الاحتلال الإسرائيلي والعرب خلال الفترة الأولى من رئاسته إذا نجح.

وأضاف: "إذا نجحنا، فإن العلامة الحقيقية للنجاح بالنسبة للولايات المتحدة ولإسرائيل، ستكون الوصول إلى عام 2028 حيث تقف إسرائيل بقوة على قدميها، مدمجة في البنية التحتية الاقتصادية والأمنية لبقية الدول".

وتابع: "لن يتطلب الأمر أت يعتمد على نفس المستوى من المساعدة أو الالتزام التاريخي من الولايات المتحدة".

وعن خطته لمنطقة الشرق الأوسط، قال راماسوامي إنه يتطلع إلى ما وصفه بـ "اتفاقيات أبراهام 2.0"، وهي توسيع لصفقات عهد ترامب، التي قامت بتطبيع العلاقات بين الاحتلال من جهة والإمارات والبحرين والسودان والمغرب من جهة أخرى.

وقال راماسوامي، الذي يطرح نفسه كمرشح لجيل الألفية الجديدة،  إنه سيتوسط في اتفاقات موسعة بين الاحتلال والسعودية وقطر وسلطنة عمان وإندونيسيا، وزعم أنه "يمكن تحقيق ذلك في العام الأول في المنصب".

وتساءل راماسوامي: "لماذا هذا مهم؟"، ليجيب: "هذا يدمج إسرائيل في البنية التحتية الاقتصادية والأمنية لبقية الشرق الأوسط، بطريقة لم تحدث، لأن إسرائيل كانت محتجزة بشكل خاطئ بسبب قضية فلسطين التاريخية المعقدة، من كونها قادرة على الاندماج نفسه".

وقال: "لأن إسرائيل كانت معزولة، فقد تطلب ذلك سنوات من اضطرار الولايات المتحدة للدفاع عن حليفنا الديمقراطي، بما في ذلك في شكل مساعدة عسكرية لإسرائيل".

وجاء حديث المرشح الجمهوري المحتمل، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، الساعي إلى الفوز بفترة رئاسية جديدة، التوصل إلى اتفاق تطبيع بين الاحتلال والسعودية قبل عقد الانتخابات العام المقبل.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة (سي إن إن) الإخبارية وبثت، الأحد، إن "إسرائيل" والسعودية أمامهما طريق طويل للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقال بايدن في الحديث لبرنامج (جي بي إس) الذي يقدمه فريد زكريا: "ما زلنا بعيدين جدا عن ذلك (الاتفاق). لدينا أمور كثيرة لمناقشتها".

وأشار بايدن إلى القرار الذي اتخذته السعودية عشية زيارته للمملكة الصيف الماضي، الذي قضى بفتح مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران، ما يمهد الطريق لمزيد من الرحلات الجوية من "إسرائيل" وإليها.

اظهار أخبار متعلقة


ونوه أيضا إلى الجهود المبذولة من أجل وقف إطلاق النار في اليمن بصورة دائمة، وهو الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وقال بايدن في المقابلة: "إننا نحرز تقدما في المنطقة. وهذا يعتمد على التصرفات وما هو مطلوب للاعتراف بإسرائيل".

وأضاف: "بصراحة تامة، لا أعتقد أن لديهم مشكلة كبيرة مع إسرائيل. وبخصوص ما إذا كنا سنوفر لهم وسيلة تمكنهم من الحصول على طاقة نووية مدنية أم لا، وما إذا كان بإمكاننا تقديم ضمانات لأمنهم، فإنني أعتقد أن هذا بعيد المنال قليلا".
التعليقات (4)
اسامة
الأربعاء، 23-08-2023 01:53 م
لا تتورطوا ويسجل عليكم التاريخ وصمة .. الواقع الجغرافي والتاريخي والديموغرافي والدولي يقول مصير اسرائيل الى زوال .. فيه دول وأنظمة وبشر لا يريدون ذلك المصير لاسرائيل كونها تخلق نوع من التوازن والوعود .. لكن هذا هو الحال .. والامريكان عملوا من اسرائيل منصة انتخابات .. ومصر والاردن والسودان عملوا منها منصة ارتزاق .. ودول خليجية كحماية وجاه .. لذا على السعودية ان تدخل هي ايضا منصة المزايدات .. اذا يهم امريكا امن اسرائيل .. فان امننا مهم لنا ولن نترك هذه الربيبة تفلت دون اجر اي امننا مقابل ما تبقى لاسرائيل من حياة ..
الشلاهبي
الأربعاء، 23-08-2023 10:11 ص
يا عربي 21 العنوان فيه شئ من التضليل هذا الهندي يقول عام 2028 اي بعد ان تنتهي ولايته كيف يقطع التمويل وولايته منتهية لم يقل ابدا نه لن يدعم الصهاينة قال انهم سيعمل كما ترامب على دمج الكيان الصهيوني باتفاقيات جديدة .
هذا هو احمد طنطاوي امريكا
الأربعاء، 23-08-2023 08:58 ص
هههههه.. يقسم بأغلظ الأيمان ان يأتي بإبليس على الملأ طائعا صاغرا مُتوَضِئاً ليصلي ركعتين بنية التوبه و الالتزام بالاعمال الصالحة و الدعوة الى الله بالحسنى .. والله نحن في ايام اصبح العقل الواعي فيها كالوَرَم الخبيث المُتَوَجِِّب الاستئصال بشكلٍ عاجل.
فيلم هندي
الأربعاء، 23-08-2023 04:14 ص
سنة 2028 الدولار سيصبح مرساة أمريكا مقارنة بالعملات الرقمية, هموم أمريكا ستكون محاربة الفقر والمخدرات أما عصابة الإحتلال فيمكنهم الذهاب إلى دويلة الزمارات أودويلة البقرين