سياسة دولية

هجمات متبادلة بالمسيّرات بين أوكرانيا وروسيا.. والأخيرة تعفي قائد القوات الجوية

تم تعيين سوروفيكين قائدا عاما للقوات الجوية في تشرين أول/ أكتوبر 2017- وكالة تاس
تم تعيين سوروفيكين قائدا عاما للقوات الجوية في تشرين أول/ أكتوبر 2017- وكالة تاس
أعفي الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين من مهمة قيادة القوات الجوية، في وقت تتواصل فيه الهجمات الروسية والأوكرانية المتبادلة بالطائرات المسيرة، ما أدى إلى استهداف قرب الكريملين، وتدمير صوامع حبوب في مدينة أوديسا. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن صحفي روسي قوله إنه سوروفيكين أقيل من منصبه، وذلك بعد أيام من هجوم أدى إلى تدمير قاذفة استراتيجية روسية.

وأكدت وكالة "آر بي كا" الإخبارية الروسية أنه "تم إعفاء سوروفيكين من قيادة القوات الجوية ونقله إلى منصب آخر". 

وجرى تعيين الجنرال فيكتور أفزالوف، قائدا عاما مؤقتا للقوات الجوية الفضائية الروسية، بحسب مصادر تحدثت لوكالة "نوفوستي".

وتأتي هذه التغيرات بعد فترة وجيزة من هجوم، يعتقد أنه أوكراني بطائرة مسيرة، على أحد المطارات، إذ أظهرت بعض الصور تدمير القاذفة الاستراتيجية الروسية "توبوليف تي يو 22 إم".


وتعد طائرة "توبوليف تي يو-22 إم" قاذفة قنابل استراتيجية وبحرية أسرع من الصوت بعيدة المدى، وصممت من قبل الاتحاد السوفييتي سابقا لاستهداف وضرب الأساطيل البحرية، حيث لا تزال أعداد كبيرة منها في الخدمة مع القوات الجوية الروسية.

وفي وقت لاحق، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة واحدة تضررت جراء الهجوم من دون تحديد نوعها، مشيرة إلى أن رجال الإطفاء أخمدوا حريقا في المطار الذي يبعد مئات الأميال عن الحدود الأوكرانية.

ويذكر أنه تم تعيين سيرغي سوروفيكين قائدا عاما للقوات الجوية في تشرين أول/ أكتوبر 2017، وشغل سابقا منصب قيادة المجموعة الروسية في سوريا، والمنطقة العسكرية الشرقية في روسيا.

وكان تعيين سوروفيكين قائدا للقوات الروسية في أوكرانيا قد جاء أيضا بعد ساعات من إعلان السلطات الروسية اشتعال النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر "كيرتش" الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في تشرين أول/ أكتوبر 2022.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم الحديث فيها عن إقالة سوروفيكين، إذ كانت نفس الأنباء قد ترددت في حزيران/ يونيو الماضي، مع تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة القصير داخل الأراضي الروسية.

حرب مسيراتوتتواصل الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة على العاصمة موسكو لليوم السادس، إذ إنها أحدثت انفجارا في حي الأعمال القريب من الكرملين، ما أدى إلى إغلاق جديد للمطارات، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية دمرت 3 مسيرات أوكرانية كانت تستهدف موسكو، وأصابت إحداها مبنى وسط العاصمة.

وجاء الانفجار في حي الأعمال على بعد 5 كيلومترات فقط من الكرملين، في حين تحدثت وزارة الطوارئ الروسية عن انهيار جزئي لسطح منزل وتضرر مبنى جراء تساقط حطام مسيرة أوكرانية في منطقة خيمكي بالعاصمة الروسية، بحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.


وقالت هيئة الطيران الروسية اليوم إن مطارات موسكو تعمل بصورة طبيعية بعد تعليق مؤقت للطيران في الساعات المبكرة من اليوم نتيجة محاولة هجوم بطائرات مسيرة على العاصمة الروسية.

بالمقابل، قال الجيش الأوكراني والسلطات المحلية، إن "روسيا هاجمت بطائرات مسيرة مدينة أوديسا في الجنوب ومناطق على نهر الدانوب، ما تسبب في حرائق في منشآت للحبوب".

 وأضاف: "أصاب العدو منشآت لتخزين الحبوب ومجمعا للإنتاج والشحن في منطقة الدانوب، واندلع حريق في المستودعات وتم احتواؤه بسرعة"، بحسب وكالة رويترز.

بينما أعلن حاكم مقاطعة أوديسا، أوليغ كيبر، أنه "استهدفت ضربات مجمّعات إنتاج وشحن.. شملت الأضرار صوامع حبوب.. وليس هناك ضحايا مدنيين".

ويأتي الاستهداف الروسي منذ انهيار اتفاق يسمح بالمرور الآمن للشحنات من البحر الأسود، إذ قصفت روسيا منذ انسحابها من الاتفاق، الذي تم برعاية الأمم المتحدة، منطقتي أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا حيث تقع موانئ ومنشآت حيوية بالنسبة لشحنات الحبوب.

اتفاق الحبوب
وفي شأن متصل، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن موسكو مستعدة للعودة إلى اتفاق الحبوب "عند الوفاء بطلباتها"، وذلك في الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة "بريكس" الاقتصادية المنعقدة في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف بوتين: "فرضت علينا عقوبات وتمت إعاقتنا عمدا في تصدير الحبوب والأسمدة، ومع ذلك نُلام على الأزمة الحالية في السوق العالمية، ونحن مستعدون للعودة إلى صفقة الحبوب في حالة الوفاء الحقيقي بطلبات روسيا".

وأوضح أن مجموعة بريكس "تقوم بأعمال ضخمة على جميع المستويات لمساعدة البلدان الخمس لدعم الاستثمار وتعزيز الروابط ودعم الاقتصاد بين الدول، وهذا يساهم في نمو كبير لبلدنا وتحقيق التنمية المستدامة".

وتتركز الشروط الروسية على إزالة كافة العقبات أمام المصارف والمؤسسات المالية الروسية التي تخدم توريدات الأغذية والأسمدة، بما في ذلك الدمج بمنظومة (سويفت) الدولية للتعاملات المصرفية.

وتتضمن الشروط "إعفاء توريدات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية من العقوبات، واستئناف توريدات المكونات وقطع الغيار للمعدات الزراعية"، إضافة إلى "حل كافة القضايا المتعلقة بتأمين السفن والصادرات الروسية واستئناف كافة العمليات اللوجستية وضمان توريدات الأسمدة من روسيا دون أي عائق".

يذكر أن "بريكس" هو تكتل ظهر عام 2006، وعقد أول اجتماعاته في العام 2009 ويضم دول الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، وهو يعتبر نفسه بديلا عن الهيمنة الاقتصادية الغربية.

وأوضح بوتين أن التخلص من الدولار الأمريكي في العلاقات الاقتصادية بين دول "بريكس"، عملية "حتمية ولا رجعة فيها"، قائلا: "العملية الموضوعية التي لا رجعة فيها لإلغاء الاعتماد على الدولار في علاقاتنا الاقتصادية تكتسب زخما، وتم بذل الجهود لتطوير آليات فعالة للتسويات المتبادلة والرقابة النقدية والمالية".

وأشار إلى تمثيل "بريكس" لـ 40% من سكان العالم، وهذا يدل على زيادة اقتصاد المجموعة بشكل كبير، مضيفا أن "هدفنا الأساسي وجود روابط مشتركة للعمل المشترك، ما يجعلنا نهدف لوقف هيمنة الدولار الأمريكي والاعتماد على عملات جديدة، ونتخلى عن الهيمنة الغربية".

وتستضيف مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، قمة مجموعة "بريكس" التي انطلقت الثلاثاء وتستمر حتى 24 آب/ أغسطس الجاري، برئاسة جنوب أفريقيا وحضور ما لا يقل عن 50 دولة.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 24-08-2023 01:51 ص
بريكس هي اخر شطات الصين و روسيا ليس نت اجل هزيمة امريكا و لكن من اجل استعمار العالم اكثر من امريكا انه صراع من اجل المصالح و ليس من اجل الحرية و المساواة