طب وصحة

بكتيريا تنتقل بواسطة رذاذ الماء تقتل 3 أشخاص في بولندا

مرض الفيالقة يصيب الجهاز التنفسي لدى الإنسان - الأناضول
مرض الفيالقة يصيب الجهاز التنفسي لدى الإنسان - الأناضول
كشف مسؤولو الصحة بمدينة رزيسزو في جنوب شرق بولندا وفاة 3 أشخاص عقب إصابتهم ببكتيريا "الفيلقية" الرئوية التي تنتقل عبر رذاذ المياه وتصيب الجهاز التنفسي.

وقال مصدر طبي إن 71 آخرين نقلوا إلى إحدى مستشفيات المدينة البولندية إثر إصابتهم بالبكتيريا.

وقال المتحدث باسم المستشفى الجامعي في رزيسزو، أندريه سروكا، إن بكتيريا "الفيلقية" والتي تعرف كذلك بـ "الليجيونيلا" أودت بحياة 3 مسنين في المدينة.

ولم يعرف مصدر الإصابات بهذه البكتيريا التي تسبب مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي.

ويشار إلى أن حصيلة الوفيات مرشحة للارتفاع نظرا لوجود عشرات الإصابات الأخرى لحد الآن.

من جهتها، أعلنت بلدية رزيسزو عن تشكيل خلية أزمة بهدف التعامل مع هذه الحالة الصحية الطارئة، كما كشفت عزمها إجراء عملية تطهير لشبكة إمدادات المياه في المدينة البولندية في نهاية الأسبوع الجاري.

كما ستعلن السلطات في المدينة، الاثنين القادم، عن نتائج اختبارات عينات مياه تم أخذها من مناطق متفرقة من الينابيع التي ترفد رزيسزو بالمياه.

والجدير بالذكر أن مرض الفيالقة يمكن أن يتسبب في التهاب رئوي حاد، أو قد يؤدي إلى حمى صعبة شبيهة بحمى الإنفلونزا. 

وفي سياق متصل، أخلت السلطات البريطانية مؤخرا العوامة "ستوكهولم" التي نقلت إليها أول فوج من اللاجئين إثر تأكد إصابة عدد من اللاجئين ببكتيريا "الفيلقية". كما وجهت لها انتقادات بالمماطلة في التعامل مع خبر انتشار هذه البكتيريا التي تشبه فيروس "كورونا" من حيث استهدافها للجهاز التنفسي في جسد المصاب.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت المسؤولة في مختبر أبحاث الأدوية والفيروسات في الجامعة الملكية البريطانية، الدكتورة ميس عبسي، إلى أن أماكن انتشار هذه البكتيريا تتركز في مصادر المياه مثل البحيرات والأنهار والمسابح والمباني الكبيرة التي تستخدم وحدات التبريد، كما توجد أيضا في الأنظمة المائية كصنابير المياه وشبكات المجاري، وذلك في حديثها لموقع "الجزيرة نت".

وبحسب مصادر طبية، فإن بكتيريا "الفيلقية" لا تنتقل من إنسان إلى إنسان إلا في حالات نادرة جدا. فيما تقتصر طريقة انتقالها المعهودة "عبر شرب مياه ملوثة بها، أو عبر الاستنشاق عن طريق مكيف الهواء".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم